23 مارس 2022

كيف تستعيدين نشاطك بعد الإصابة بفيروس «كورونا»؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

كيف تستعيدين نشاطك بعد الإصابة بفيروس «كورونا»؟

إذا كنت قد أصبت بفيروس «COVID-19»، فعلى الأرجح أنكِ تشعرين بالإرهاق الشديد، وهذا أمر طبيعي لأنه من الأعراض الرئيسية المصاحبة للفيروس. في الواقع، الشعور بالإعياء وفقدان الطاقة هما من الأعراض الخمسة الأكثر شيوعاً التي تم تصنيفها منذ بداية الوباء.

وعلى الرغم من أن الأعراض الأخرى ، مثل الحمى وفقدان حاستي الشم والتذوق، أصبحت أقل انتشاراً مع ظهور متحولّي دلتا وأميكرون، فإن الشعور بالإجهاد المستمر حتى بعد التعافي، لا يزال يؤثر في نحو 8 من أصل 10 بالغين ممن أصيبوا بهذا الفيروس وفقاً لبعض الدراسات الحديثة.

لهذا، إذا كنت تريدين أن تعرفي كيف تستعيدين طاقتك ونشاطك بعد التعافي من فيروس «كورونا»، تابعي القراءة..

تناولي النشويات الصحية التي تمدك بالقوة

أولاً عليكِ أن تعرفي أن الكربوهيدرات ليست عدواً لكِ؛ بل هي بمثابة الوقود لجسمك، لهذا يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالطاقة مثل النشويات الصحية أمراً حيوياً للغاية لاستعادة نشاطك وطاقتك. وبالتالي عليك التأكد من احتواء غذائك اليومي على أطعمة مثل البطاطا الحلوة والحبوب الكاملة والألياف والعدس والدهون الصحية، وغيرها من الكربوهيدرات المعقدة لأن الجسم يستغرق وقتاً أطول لتكسير السكريات الموجودة فيها، مما يحافظ على شعورك بالشبع ويمنحك طاقة لفترات أطول.

ركزي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

عليكِ الاهتمام أيضاً بتناول البروتينات؛ حيث إنها تعد اللبنات الأساسية لبناء أجسامنا. وعند مكافحة أي مرض، يفقد الجسم الكثير من كتلته العضلية، لذلك من المهم تناول كميات كافية من البروتين لتحفيز إعادة بناء العضلات.

تناولي الأطعمة الغنية بأوميغا 3

تكمن أهمية الأوميغا 3 في أنها تساعد على الحد من أية التهابات في الجسم، كالتي تحدث عند مقاومة أي مرض أو عدوى. وتشمل الأطعمة الغنية بالأوميغا 3: بذور الشيا والجوز وبذور الكتان وسمك الماكريل وزيت فول الصويا والسلمون ، على سبيل المثال. وينصح أيضاً بتناول المكملات الغذائية الغنية بالأوميغا 3 لمدة شهرين بعد التعافي من COVID-19 .

كيف تستعيدين نشاطك بعد الإصابة بفيروس «كورونا»؟

تناولي المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة

من الفيتامينات بالغة الأهمية لوظائف المناعة هي: A و C و D و E، ويلعب الزنك أيضاً دوراً أساسياً في تعزيز صحة العضلات وطاقة الجسم. أما فيتامين D فهو مهم لأكثر من 800 عملية حيوية في الجسم، وهو أساسي للحفاظ على صحة العظام والمناعة وعملية الأيض وصحة الشعر وتوازن الهرمونات.

لذلك احرصي على تناول هذه الفيتامينات لاستعادة قوتك بعد استشارة طبيبك.

أكثري من شرب الماء

لا داعي لأن نذكرك بأن الحفاظ على معدل جيد من الماء في الجسم وحمايته من الجفاف لهما أهمية قصوى بعد التعافي من أي مرض، وذلك لأن الماء يساعد الجسم على توزيع العناصر الغذائية بشكل أفضل والتخلص من السموم من خلال التعرق والبول.

احصلي على ساعات نوم كافية

لا تنسي أيضاً أن تأخذي كفايتك من النوم والراحة وأن تمهلي نفسك بعض الوقت لاستعادة نشاطك وقوتك. كما ننصحك بأن تتابعي مع طبيبك المعالج لبعض الوقت حتى بعد شفائك من الفيروس، وأن تتحدثي إليه عن كافة ما يقلقك وتستشيريه فيما يتعلق بنظامك الغذائي وروتينك الرياضي للحفاظ على صحتك واستعادة عافيتك ونشاطك.

 

مقالات ذات صلة