19 يونيو 2022

هل القهوة حقًا مضرة؟.. نتائج هذه الدراسة ستذهلك!

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

هل القهوة حقًا مضرة؟.. نتائج هذه الدراسة ستذهلك!

أكثر ما يثير القلق حول تناول القهوة بكثرة مادة الكافيين التي تحتوي عليها، وتضاربت نتائج الدراسات التي أجريت على تناول القهوة، فالبعض يقول إنها تسبب تيبس الشرايين، وهناك من يؤكد بأنها تحمي القلب، وآخرون لم يجدوا تأثيراً لها في صحة القلب والأوعية الدموية.

ولم يتوقف العلم عند هذا، بل أُجري بحث جديد شمل الآلاف من المشاركين لإيجاد المزيد من التوضيح، لأن القهوة هي المشروب المفضل حول العالم. لا داعي للقلق تشير النتائج الجديدة إلى أنه حتى الأشخاص الذين يشربون القهوة بكثرة قد لا يكون لديهم ما يدعو للقلق عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والأوعية الدموية.

القهوة وصحة القلب

في هذه الدراسة تم اقتراح أن شرب الكثير من القهوة بانتظام يساهم في تصلب الأبهر، وهذا عندما يصبح الشريان الأورطي، وهو أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان، أقل مرونة. يمكن أن يساهم تصلب الأبهر في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

via GIPHY

في الوقت نفسه أشارت أدلة أخرى إلى أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقي من تصلب الشرايين، وهي حالة تتراكم فيها الترسبات داخل الشرايين، مما يعوق الدم من التدفق بشكل طبيعي.

والآن وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كوين ماري بلندن في المملكة المتحدة أن الأشخاص الذين يشربون كمية كبيرة من القهوة كل يوم لا يتسبب لهم ذلك في الإصابة بتصلب الشرايين، مما يعني أن القهوة لا تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حلل فريق البحث بيانات 8412 مشاركاً، أوضح الفريق أن المشاركين وافقوا على الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية وتقييمات متخصصة أخرى للسماح للباحثين بتحديد حالة وظائف القلب والأوعية الدموية. أيضاً أبلغ المشاركون عن مقدار القهوة التي يشربونها عادةً على أساس يومي.

وبعد هذه التقارير قام الباحثون بتصنيف المشاركين إلى ثلاث مجموعات، وفقاً لعاداتهم في شرب القهوة:

  • مجموعة الأشخاص الذين يشربون فنجاناً واحداً أو أقل من القهوة يومياً.
  • مجموعة الأشخاص الذين يشربون بين كوب وثلاثة أكواب من القهوة في اليوم.
  • مجموعة من يشربون أكثر من ثلاثة فناجين قهوة في اليوم.

تم استبعاد الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية منذ بداية الدراسة وكذلك من يشربون 25 كوباً في اليوم.

وعند مقارنة مقاييس تصلب الشرايين بين المجموعات الثلاث لم يجد الباحثون فروقات بين الذين يشربون القهوة بكميات معتدلة (بين كوب وثلاثة أكواب يومياً) أو بكثرة (أكثر من ثلاثة أكواب يومياً) وبين أولئك الذين يشربون فنجاناً واحداً من القهوة أو أقل في اليوم.

يقول الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى أنه حتى شرب كميات كبيرة من القهوة من غير المحتمل أن يكون لها تأثير ضار في صحة الشرايين، لذلك قد لا تؤثر سلباً في صحة القلب ومرونة وعمل الأوعية الدموية.

via GIPHY

ظلت هذه النتائج ثابتة لم تتغير بعد تعديل المحققين للعوامل المحتملة التي تسهم في تصلب الشرايين، بما في ذلك العمر، ورجل أم امرأة، وحالة التدخين، والطول والوزن، وعادات الأكل، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، ومرض السكري.

الاعتدال في تناول القهوة واجب

أشار الباحثون أيضاً إلى أن أكثر الذين يشربون القهوة بشكل معتدل أو زائد ممن شملتهم الدراسة كانوا من الرجال والمدخنين. ويقول الباحثون بأنه على الرغم من أن الدراسة تضمنت الأفراد الذين يشربون ما يصل إلى 25 كوباً في اليوم فإن متوسط تناول القهوة بين أعلى مجموعة كان خمسة أكواب في اليوم، وهم بصدد دراسة هؤلاء الأشخاص عن كثب في دراسة مستقبلية حتى يتمكنوا من تقديم المشورة بشأن الكمية الآمنة.

اقرأ أيضًا: هل يعالج الكافيين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال؟

كم فنجانا من القهوة تشرب يومياً؟

 

مقالات ذات صلة