14 يوليو 2022

5 طرق تجعل البيتزا وجبة صحية

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

5 طرق تجعل البيتزا وجبة صحية

تعد البيتزا حلم عشاق الكربوهيدرات وخيار الطعام الأول للكثير من الأشخاص لا سيما الأطفال، لكنها سعرات حرارية كثيرة ويمكن أن تكون صحية ومصدراً للفيتامينات والعناصر الغذائية عند تحضيرها بمكونات صحية، وفيما يلي بعض النصائح لجعل البيتزا أكثر صحة دون التضحية بطعمها اللذيذ:

1- استخدام عجينة القمح أو قشرة القرنبيط

من أكثر الأجزاء غير الصحية في البيتزا الدقيق الأبيض، تعتبر عجينة القمح الكامل أو قشرة القرنبيط خياراً أفضل لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتحتوي على العناصر الغذائية مثل فيتامينات ب والحديد والزنك والمغنيسيوم.

2- تقليل سمك العجينة

اختيار عجينة رقيقة للبيتزا يعد أفضل فكلما زادت سماكة القشرة، زادت السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تتناولها، إذ تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية الموجودة في نظيرتها السميكة.

via GIPHY

3- إضافة الكثير من الخضار

لجعل البيتزا أكثر صحية، حاول إضافة المزيد من الخضار لأنها ملأى بالعناصر الغذائية ويمكن أن تجعل مذاق البيتزا أفضل، لا سيما الفلفل الحلو والطماطم والفطر والزيتون والسبانخ وتكون طازجة وبعد التجهيز بالفرن تخلط مع صلصة الطماطم.

4- تقليل اللحوم والألبان

يعتبر الجبن مساهماً رئيسياً في السعرات الحرارية في البيتزا، لذا استخدم كمية أقل منه أو تغيير الجبن بقليل الدسم بدلاً من كامل الدسم، وإذا كنت تستخدم اللحوم، فاستخدم قطعاً أقل دهوناً، مثل الدجاج الخالي من الدهن أو الديك الرومي. يمكنك أيضاً استخدام الفطر بدلاً من الببروني أو النقانق.

5- اصنع الصلصة الخاصة بك

يعد صنع الصلصة طريقة رائعة لتقليل محتوى الصوديوم والسكر في البيتزا، إذ تحتوي العديد من منتجات صلصة الطماطم التجارية على سكر وملح مضافين، وتعتبر التوابل والأعشاب طريقة رائعة لتعزيز نكهة الصلصة دون إضافة المزيد من الملح أو السكر.

هل تحب البيتزا؟

 

مقالات ذات صلة