5 أبريل 2023

4 فوائد لا تعرفينها لزيت "حبة البركة"

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

4 فوائد لا تعرفينها لزيت "حبة البركة"

زيت «الحبة السوداء» أو زيت «حبة البركة» هو مكون عشبي مشتق من نبات حبة البركة، وموطنه الأصلي هو أوروبا الشرقية وغرب آسيا. ويحتوي زيت «حبة البركة» على مجموعة من مضادات الأكسدة والمركبات البيولوجية المفيدة لصحة الشعر والبشرة، والتي يعرف عنها أيضاً قدرتها على مقاومة الالتهابات ودعم إنقاص الوزن.
تعرفي على مجموعة من الفوائد الرائعة لزيت حبة البركة وكيف يمكنك إدخاله إلى روتين العناية بصحتك وجمالك.

يقضي على حب الشباب والصدفية

أظهرت بعض الأبحاث أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون مفيداً في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والصدفية إذا تم تطبيقه بانتظام لمدة شهرين على الأقل. وقد يكون هذا بفضل الخصائص المضادة للميكروبات وللالتهابات التي يتمتع بها زيت حبة البركة.

يقاوم تساقط الشعر

بفضل خصائصه العلاجية وغناه بمضادات الأكسدة، عادة ما يضاف زيت الحبة السوداء إلى الكثير من منتجات العناية بالشعر، بما في ذلك ماسكات الشعر وبعض أنواع الشامبو. وقد أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على 90 شخصاً قاموا باستخدام مزيج من زيت الحبة السوداء وزيت جوز الهند، أنهم لاحظوا تحسناً كبيراً في معدل تساقط الشعر بعد 90 يوماً.

يساعد على إنقاص الوزن

زيت الحبة السوداء يساعد على فقدان الوزن وتقليل نسبة الدهون في الجسم. ووفقاً لإحدى الدراسات التي سجلت آثار استخدام زيت الحبة السوداء في 84 امرأة مصابة بالسمنة، فإن أولئك اللاتي تناولن 3 غرام من زيت الحبة السوداء يومياً لمدة 8 أسابيع واتبعن نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية لاحظن انخفاضاً أكبر في وزن الجسم ودهون البطن من أولئك اللاتي اتبعن نظاماً غذائياً منخفض السعرات فقط. كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على 45 امرأة مصابة بزيادة الوزن أو السمنة أن تناول 2 غرام من زيت الحبة السوداء يومياً لمدة 8 أسابيع يقلل من الشهية كما يقلل من مؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم ومحيط الخصر ودهون الجسم.

يساعد على السيطرة على مستوى سكر الدم

إذا كنت من مرضى السكري أو تعاني ارتفاع الأنسولين في الدم، فإن هذا الخبر قد يكون مفيداً بالنسبة لك. فقد أظهر بعض الأبحاث أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد على تثبيت مستويات السكر في الدم، بما في ذلك مستوى الأنسولين ومستوى السكر في الدم أثناء الصيام وبعد تناول الوجبات. كما أظهرت دراسة أخرى تم نشرها على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن حبة البركة كانت فعالة أيضاً في خفض مستوى الهيموغلوبين A1C، وهو مقياس نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

 

مقالات ذات صلة