17 مايو 2023

3 أنواع من الفواكه تمنعك من فقدان الوزن

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

3 أنواع من الفواكه تمنعك من فقدان الوزن

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يميل الكثيرون إلى تناول الفواكه باعتبارها أنها ستكون خير بديل لوجبات الطعام، ولكن المشكلة أنهم لا يعرفون ماذا يختارون بالضبط، معتقدين أنها كلها تساعد على عدم اكتسابهم لكيلوجرامات إضافية إلى وزنهم.

يرى خبراء التغذية أن هناك أنواعاً من الفواكه تمنع الشخص من فقدان الوزن، وهم يحددون ثلاثة يقبل عليها الناس بكثرة ولكنها تفعل عكس ما يظنون، فمن يهتم بوزنه ويحاول امتلاك جسم رشيق قد تبدو له قطعة الفاكهة خياراً جيداً كوجبة خفيفة لا تجعله يشعر بالذنب.

ليس كل أنواع الفاكهة على قدم المساواة فيما يتعلق بتعزيز خسارة الوزن، مع العلم أن خبراء التغذية يشجعون دوماً وبحماسة شديدة أسلوب حمية البحر المتوسط، حيث يركزون على تقليل تناول الأطعمة الخطأ واعتماد الوجبات الصحية لجسم الإنسان. واحد من هؤلاء الخبراء هو الدكتور البريطاني والمذيع التلفزيوني مايكل موسي المعروف عنه تشجيعه لنظام 5:2 الغذائي وجعله مشهوراً، وهو من أشد المدافعين عن برامج التغذية القصيرة والسريعة لفقدان الوزن، كما أن دكتور مايكل مبتكر لنظام «800 سريعة و800 سريعة جداً» والتي تتمثل في جعل الأشخاص يستهلكون 800 سعرة حرارية فقط في اليوم.

يؤكد الدكتور مايكل أن أخصائيي الحمية عادة ما يشجعون على تناول وجبات خفيفة من الفاكهة، ولكنه يكشف أن بعض هذه الفاكهة قد تعيق حقاً خسارة الوزن. ويشير في هذا الصدد إلى ضرورة تجنب الفواكه الاستوائية مثل المانجو والأناناس والبطيخ، لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر. ويقترح بدلاً عنها اختيار التوت أو التفاح أو الكمثرى، التي تحتوي على نسب سكر أقل من مثيلاتها الاستوائية.

3 أنواع من الفواكه تمنعك من فقدان الوزن

فوائد التفاحة الواحدة يومياً

يتحدث خبراء التغذية، ومنهم الدكتور مايكل، عن فوائد تناول تفاحة واحدة يومياً. يقولون إن الوجبة الخفيفة اللذيذة يمكن أن تحسن تدفق الدم وتقوي قدرات الدماغ وتقلص محيط الخصر.. كل ذلك في تفاحة واحدة. إذ إن قشر التفاحة غني بمركبات كيميائية تدعى الفلافونويد، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب والوظائف الإدراكية.

كما يرى هؤلاء الخبراء أن تناول إحدى هذه الفواكه المتواضعة مرتبط بطول العمر، حيث يمكن أن تحسن الكوليسترول وتقلل الالتهاب. فإذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن، عليك أن تفكر بشدة في خفض السكر من مصادره المباشرة وغير المباشرة، عن طريق الاستغناء عن الحلويات والمشروبات السكرية. يجب أن تبحث عن هذه المأكولات، عن التوت مثلاً أو مربع شوكولاتة داكنة. كما أن حبوب الإفطار على قائمة الممنوعات لهؤلاء الخبراء، وكذلك المنتجات قليلة الدسم والأطعمة النشوية المصنعة.

بالنسبة للأطعمة التي يمكنك فعلاً الاستمتاع بتناولها دون القلق من أنها ستؤثر في صحتك، يقترح الدكتور مايكل أن تبدأ يومك بالبيض: مغلي، مسلوق أو مخفوق.. سيجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة مقارنة بالحبوب أو الخبز المحمص. كما أن الزبادي كامل الدسم الممزوج بالتوت والمكسرات والقرفة، من بين توصيات هذا المختص بالتغذية.

في موازاة ذلك، تحتل الخضراوات مكانة بارزة جداً في وسائل الإعلام وآراء خبراء التغذية باعتبارها طعاماً «خارقاً»، حيث وجد العلماء أن تناول ثلاثة أكواب ونصف من البروكلي يومياً يمكن أن يحسن كثيراً صحة الأمعاء، ويساعد كذلك على إدارة الوزن وتعزيز صحة الدماغ وتجنب الالتهابات وتقوية وظائف المناعة.

كما وجد خبراء النوم أن تناول وجبة خفيفة مكونة من ثمرة كيوي أو اثنتين قبل النوم يمكن أن يساعدك حقاً في الحصول على نوم هانئ.

 

مقالات ذات صلة