6 يوليو 2023

تعرفوا إلى الفيستين.. المادة ذات الفوائد الصحية العجيبة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تعرفوا إلى الفيستين.. المادة ذات الفوائد الصحية العجيبة

الفيستين هو مركب طبيعي موجود في العديد من الفواكه والخضراوات بكمية تتراوح بين 2 إلى 160 ميكروجراماً في الجرام الواحد من قطعة الفاكهة أو الخضراوات. ينتمي إلى صنف من المركبات المسماة الفلافونويد، له فوائد صحية كثيرة للغاية سنتعرف إلى أهمها.

ماذا يفعل الفيستين؟

للفيستين تأثيرات عدة في جسم الإنسان، فهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة وأنواع الأوكسجين التفاعلية. كما أن لديه خواص مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان. وتشير بعض الدلائل أيضاً إلى أن الفيستين له خواص تحمي الأعصاب وخلايا الدماغ في حالات صحية شائعة مثل الزهايمر، هانينغتون والسكتة الدماغية. وسنتناول فيما يلي تفاصيل هذه الخواص المميزة للفيستين.

أين نجد الفيستين؟

هناك طريقتان لزيادة تناولنا للفيستين، إما من خلال المكملات الغذائية، أو عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنية بهذا المركب وجعلها فقرات أساسية من مائدتنا اليومية. وعلى الرغم من الجدل حول أيهما أفضل، فإن الطعام الغني بالفيستين يظل المصدر المفضل لتوفير العناصر الغذائية المفيدة لصحتنا، وبالتالي فإنها الوسيلة الممتازة للحصول على الفيستين.

الفيستين والسرطان

يقلل الفيستين تشكل الأوعية الدموية الجديدة ويبطئ أو يمنع انتشار الخلايا السرطانية. كما أنه قادر على إيقاف أنزيم تستخدمه الخلايا السرطانية للانتشار في الجسم. ومن شأن هذه الخواص معاً أن تساعد في منع الخلايا السرطانية من التكاثر والتأثير في الأنسجة القريبة منها.

وهناك أيضاً ما يعرف بالاستماتة، أي الموت المبرمج للخلايا، الذي يستخدمه جسم الإنسان لتنظيم الخلايا المتضررة ومنع الخلايا من التكاثر عندما يكون فيها ضرر خطير أصاب حامضها النووي. وقد وجد العلماء أن الفيستين يعزز عملية استماتة الخلايا السرطانية ويحد من نموها. وتشير هذه النتائج إلى أن الفيستين قادر على تحفيز موت العديد من الخلايا السرطانية من دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة. لا تزال التجارب على البشر بهذا الخصوص لم تجر، إلا أن هناك احتمالية كبيرة أن الفيستين مفيد للغاية في علاج سرطانات الرئة، البروستات والقولون.

الفيستين والزهايمر

من خلال الدراسات على الفئران، تبين أن الفيستين يحسن الذاكرة بعيدة المدى، وهي وظيفة مهمة للغاية في الأمراض التي تصيب الذاكرة مثل الزهايمر. كما تبين أن الفيستين يعزز نمو العصبونات، ويقلل الإجهاد التأكسدي على أنسجة الدماغ.

الفيستين والسكتة الدماغية

كما ثبت أن الفيستين يقلل من العجز السلوكي في الأرانب بعد السكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل من مقدار الضرر والوفاة التي تظهر في نماذج السكتة الدماغية باستخدام الفئران، وتقليل الالتهاب الناجم عن السكتة الدماغية.

وللفيستين أيضا تأثير وقائي في منع المزيد من الضرر لأنسجة المخ بمجرد علاج السكتة الدماغية وعودة تدفق الدم إلى المناطق المصابة من الدماغ. ويقلل من عدد الخلايا المتسببة في الالتهاب ويمنعها من دخول المناطق المصابة مما يؤدي إلى تقليل تلف أنسجة المخ المحيطة.

الفيستين والشيخوخة

الخلايا الهرمة هي خلايا تتوقف عن الانقسام بشكل دائم ولكنها لا تموت، وهي الخلايا التي يعتقد أنها القوة الدافعة للشيخوخة والأمراض المرتبطة بالشيخوخة. ثبت أن الفيستين يستهدف الشيخوخة في الأنسجة المختلفة ويقلل من الأمراض المرتبطة بالعمر مع إطالة عمر الفئران أيضاً.

الفيستين وضرر الأشعة فوق البنفسجية

تنتج الشمس نوعين من الأشعة فوق البنفسجية، هما UV-A وUV-B، وهما مسؤولتان عن التأثيرات الضارة في الجلد. تتسبب الأشعة فوق البنفسجية -A بالعديد من الإصابات الجلدية المرتبطة بالعمر، مثل ظهور التجاعيد المبكرة، وتلف الكولاجين والإيلاستين، وتكوين الجذور الحرة. يمكن تقليل تأثيرات هذه الأشعة فوق البنفسجية عن طريق الفيستين مما يؤدي إلى إبطاء شيخوخة الجلد.

الفيستين والأكزيما

يسبب التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من الأكزيما، احمراراً وحكة وطفحاً جلدياً على الجلد بسبب تفاعل التهابي في المقام الأول. ومع ذلك، فقد ثبت أن الفيستين، وهو مضاد قوي للالتهابات، يقلل من عدد الخلايا والجزيئات الالتهابية الموجودة في جلد الفئران المصابة بهذا المرض. لذلك فإن الفيستين هو خيار علاجي ممكن للمرضى الذين يعانون التهاب الجلد التأتبي، ولكن يتطلب الأمر مزيداً من الأبحاث على البشر.

الآثار الجانبية للفيستين

حالياً، لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية مرتبطة بالفيستين، ومع ذلك فإن الدراسات السريرية على البشر لا تزال محدودة، وتأثيرات الاستخدام طويل الأمد له لم يتم تحديدها بعد. من الآمن تماماً زيادة تناول الفيستين عن طريق زيادة استهلاك عدد الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الفيستين في نظامك الغذائي، وكذلك مناقشة تناول مسألة أي مكمل غذائي مع طبيبك قبل الشروع في ذلك.

الأطعمة الغنية بالفيستين

يوجد الفيستين في العديد من الفواكه والخضروات بكميات متفاوتة. تشتمل القائمة أدناه على الأطعمة الغنية بالفيستين ويتم ترتيبها بترتيب تنازلي من الأطعمة التي تحتوي على أعلى كمية إلى أقلها. تحتوي الفراولة على 160 ميكروجرام/ جرام بينما يحتوي الخيار على 0.1 ميكروجرام/ جرام.

  • الفراولة
  • التفاح
  • البرسيمون (الكاكي)
  • البصل
  • العنب
  • الكيوي
  • الخيار

الجرعة الموصى بها من الفيستين

ليس هناك الكثير من الدراسات على البشر، مما يجعل من الصعب تقديم توصيات دقيقة لجرعة يومية وآمنة من الفيستين يومياً. إذ تحتوي العديد من المكملات الغذائية على حوالي 100-500 ملجرام من الفيستين، وهي جرعة أعلى بكثير من تلك الموجودة في المصادر الغذائية. وعلى الرغم من أن استهلاك جرعة قدرها 100 ملجرام كان آمناً في تجربة سريرية واحدة، إلا أن سلامة الاستهلاك طويل الأمد لا تزال غير معروفة.

 

مقالات ذات صلة