22 يوليو 2023

5 علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

5 علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

البعض منا يتجاهل عادة الذهاب إلى طبيب الأسنان معتبراً أنها زيارة غير مريحة، وربما بسبب تكاليفها، بيد أن أطباء الأسنان يحذرون من 5 علامات تظهر في فمك وأسنانك ربما تكون خطرة وتدفع ثمنها غالياً من صحتك.

النصائح الخاصة بصحة الفم والأسنان لا تتوقف من المختصين، خاصة مع اكتشاف المزيد من العلاقات بين صحة الفم وأعضاء أخرى في الجسم، فأي تغيير يظهر في الفم أو الأسنان أمر جدي للغاية بل ربما تتطور أعراضه لتصبح خطرة على صحتك. لذلك غالباً ما ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرة أو مرتين في العام لإجراء فحص طبي وتنظيف. إضافة بالطبع إلى الحرص على تنظيف الأسنان يومياً بالخيط والفرشاة في المنزل.

إذا ما لاحظت أي شيء غير عادي أو غير مريح، مثل ألم في فمك، عليك أن تزور طبيب الأسنان أو طبيباً مختصاً. ونستعرض فيما يلي خمسة تغييرات يمكن أن تحدث في فمك ويجب الانتباه إليها فوراً:

5 علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

التهاب ونزيف اللثة

آلام أو نزيف اللثة ليس شيئاً عليك تجاهله أو التخلص منه بنفسك، فقد يكون علامة على مرض يصيب اللثة. وهذه حالة منتشرة بالفعل لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل أو أمراضاً كامنة يمكن أن تضعف جهاز المناعة، مثل مرض السكري، مما يعرضك لخطر الإصابة بالالتهاب.

من المعروف أن مرضى السكري عرضة للإصابة بأمراض اللثة، التهاب اللثة والعظام حول أسنانك الذي يسبب أيضاً رائحة الفم الكريهة، وحتى فقدان الأسنان. كما أنهم عرضة لجفاف الفم بسبب نقص اللعاب، والذي بدوره يؤدي إلى ظهور التقرحات وتسوس الأسنان وكذلك مرض القلاع الفموي. إذ يساعد اللعاب على التحكم في مستويات البكتيريا في الفم وذلك بغسل الأحماض على الأسنان واللثة. لذا فإن المستويات المنخفضة من اللعاب يمكن أن تسهل عملية تكاثر البكتيريا في فمك، مما يزيد من مخاطر التهاب اللثة.

ومن يعتقد أن أمراض اللثة لا يمكن أن تكون بهذه الخطورة، عليه أن يعرف أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة يكونون أكثر عرضة بمرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة. فهناك أسباب منطقية وراء ارتباط صحة الأسنان وصحة القلب، والالتهاب حدث شائع في كلا المرضين، وهناك احتمالية واقعية بأن تصاب بمرض في القلب بسبب ضعف صحة الفم وأمراض اللثة، حيث يمكن أن تنتشر البكتيريا من اللثة المريضة، عبر مجرى الدم، وتلتصق بالمنطقة المتضررة من قلبك مسببة الالتهاب. وهذا يؤدي طبعاً إلى التهاب الشغاف، التهاب البطانة الداخلية للقلب، ومشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين (الشرايين المسدودة).

5 علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

أسنان غير مستقرة

إذا كانت أسنانك مرتخية أو متساقطة، فقد يكون ذلك علامة على مرض متقدم في اللثة. يمكن أيضاً أن تكون علامة مبكرة على هشاشة العظام، وهي حالة صحية تضعف بنية العظام وتجعلها هشة وأكثر عرضة للكسر. لذلك فإن فقدان الأسنان سبب أساسي يجعلك حتماً تزور طبيب الأسنان، وإذا لم تفعل فإنك تجازف بصحتك.

5 علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

ألم في الفك

قد تشعر أحياناً بألم في الفك بسبب الصرير على أسنانك. لكن في حالات نادرة يمكن أن يكون هذا الألم مؤشراً على حالة أكثر خطورة مثل النوبة القلبية. فالألم الذي يصل إلى فكك، الناجم عن السكتة القلبية، سببه أن الأعصاب المسؤولة عن اكتشاف الألم القادم من القلب تنتقل عبر نفس المنطقة العامة في الحبل الشوكي لأنها تشترك في نفس مسار العصب، ثم تشق هذه الإشارات طريقها نحو الدماغ. لذا، يشير فكك إلى الألم نيابة عن قلبك.

وفقاً لإرشادات خبراء الصحة العامة، تشمل العلامات الأخرى على وجود أزمة قلبية ما يلي:

  • ألم في الصدر، الشعور بضغط وثقل وضيق في صدرك.
  • ألم في أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن تشعر أيضاً كما لو أن الألم ينتشر من صدرك إلى ذراعك (عادة ما تكون الذراع اليسرى، ولكن يمكن أن يؤثر الألم في كلا الذراعين)، والفك والرقبة والظهر والبطن.
  • الشعور بدوار أو دوخة.
  • التعرق.
  • ضيق التنفس.
  • الشعور بالمرض أو أنك مريض فعلاً.
  • شعور غامر بالقلق (يشبه نوبة الهلع).
  • سعال أو صفير.

نكرر، على الرغم من أن اعتبار ألم الفك علامة على حدوث نوبة قلبية هو أمر نادر، إلا أنه من المهم أن تضع هذه العلامة في الحسبان وتراقبها.

5 علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يكون سبب الرائحة الكريهة في فمك تناولك لبعض الأطعمة أو جفاف فمك، ولكنها أيضاً قد تكون علامة خطرة على وجود مرض في اللثة أو التهاب اللثة. وفي حالات أخرى قد تشير هذه الرائحة إلى التهاب الجيوب الأنفية أو داء السكري أو التهاب رئوي مزمن أو مرض الكبد أو الكلى.

5 علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

كتل أو تقرحات في فمك

لا بد أن تستشير طبيب الأسنان في حال ظهور أي كتل أو تقرحات في فمك، حيث يمكن أن تكون علامة على تقرح الفم أو ما يسمى بالقرح القلاعية التي ربما تحدث بسبب عدوى فطرية أو شيء خطير مثل السرطان.

لا نريد أن نفزعك، ولكن في الحقيقة يبدأ سرطان الفم على شكل بقعة صغيرة بيضاء أو حمراء أو التهاب في الفم، وتظهر أكثر لدى المدخنين.

تشمل علامات سرطان الفم أيضاً ما يلي:

  • تقرحات في الفم مؤلمة وعنيدة حيث لا تلتئم طوال أسابيع.
  • كتل غير مبررة وعنيدة في الفم أو العنق لا تلتئم.
  • أسنان مرتخية بدون سبب وتجاويف لا تلتئم بعد قلعها.
  • تنمل غير مبرر ومستمر وشعور غريب في الشفة أو اللسان.
  • في بعض الأحيان، ظهور بقع بيضاء أو حمراء على بطانة الفم أو اللسان، وقد تكون علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان، لذا يجب فحصها.
  • تغيرات في النطق مثل اللثغة.

عليك زيارة طبيب الأسنان إذا لم تتحسن هذه الأعراض في غضون ثلاثة أسابيع، خاصة إذا كنت مدخناً.

 

مقالات ذات صلة