13 يوليو 2022

هل تخاف من الأمراض؟ هذه الفيتامينات تعزز جهاز المناعة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

هل تخاف من الأمراض؟ هذه الفيتامينات تعزز جهاز المناعة

بعد الجائحة، يدرك الكثير من الناس أن جهاز المناعة خط دفاعنا الأول ضد الفيروسات والبكتيريا قادر على أداء وظيفته بشكل كامل، بالفيتامينات والمغذيات المعززة للمناعة.

إليك 5 فيتامينات تعزز جهاز المناعة:

1- فيتامين سي

فيتامين سي له مجموعة متنوعة من الفوائد، أهمها دعم نظام المناعة الصحي، فهو يعمل كمضاد للأكسدة، يحارب الأمراض ويساعد على نمو الأنسجة وإصلاحها، والتئام الجروح والحفاظ على صحة العظام والأسنان والجلد، ويساعد خلايا الدم البيضاء على العمل بكفاءة.

2- فيتامين ب 6

أحد فيتامينات ب الثمانية، وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي للخلايا واستمرار عمل خلايا الدم الحمراء ويقوي جهاز المناعة، يحارب الاكتئاب ويساعد في متلازمة ما قبل الحيض، ويحارب التدهور المعرفي.

3- فيتامين هـ «E»

يعد فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية الضرورية للحفاظ على نظام المناعة قوياً وصحياً ويحافظ على صحة الجلد والعينين، ويدعم نمو الخلايا التائية، أحد نوعين أساسيين من الخلايا في الجسم التي تقاوم العدوى.

4- الزنك

الزنك هو أحد المعادن النادرة الأكثر فائدة في الجسم إذ يساعد الجسم على معالجة العناصر الغذائية، ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، ولكن إحدى فوائده الرئيسية هي تقوية وتعزيز جهاز المناعة.

5- فيتامين د

تنتج أجسامنا فيتامين (د) بشكل طبيعي عندما نتعرض لأشعة الشمس، وهو مهم للنمو والتطور، ومقاومة المرض، والأهم من ذلك، لمساعدة الجهاز المناعي على العمل بالطريقة التي ينبغي.
وترتبط المستويات المنخفضة منه بزيادة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض، خاصةً أمراض مثل التهاب المفاصل والسكري من النوع 1 ومرض التهاب الأمعاء.

اقرأ أيضاً: فيتامينات أساسية يحتاجها جسمك يوميًا .. تعرف إلى أهميتها

 

مقالات ذات صلة