3 أكتوبر 2023

كم مرة في اليوم يجب عليك تنظيف أسنانك؟ ومتى؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

كم مرة في اليوم يجب عليك تنظيف أسنانك؟ ومتى؟

منذ سن مبكرة، تعلم معظمنا تنظيف أسناننا مرتين في اليوم. يعد التنظيف المنتظم بالفرشاة بداية رائعة لصحة الأسنان المثالية، ولكن عدد مرات تنظيف أسنانك لا يكفي للحفاظ على فمك في أفضل حالاته حتى لو اتبعت هذه القاعدة البسيطة. لذلك نقدم هنا نصائح أخرى للحفاظ على صحة أسنانك ولثتك مدى الحياة.

كم من الوقت يجب أن تنظف أسنانك؟

يستغرق بعض الأشخاص 20 ثانية لتنظيف أسنانهم، بينما يفرك الآخرون أسنانهم لمدة ثلاث دقائق أو أكثر. ولكن هل يهم حقاً المدة التي تستغرقها في تنظيف أسنانك بالفرشاة؟ يقول الأطباء إن الوقت الذي تقضيه في العناية بأسنانك أمر مهم حقاً. لذا عليك أن تقضي دقيقتين في تنظيف الأسنان بالفرشاة، مرتين في اليوم، وأقل من دقيقتين ليس وقتاً كافياً لتنظيف كل سطح من أسنانك بشكل صحيح، حتى لو كانت تبدو نظيفة. صحيح أن دقيقتين يمكن أن تبدو وكأنها وقت طويل، خاصة إذا كنت معتاداً على التنظيف بالفرشاة. ولتسهيل التجربة، حاول ضبط مؤقت للتأكد من أنك تلتزم بهذه القاعدة، كما تحتوي معظم فراشي الأسنان الكهربائية أيضاً على تقنية مدمجة تبدأ وتتوقف عند اقترابك من نهاية جلسة التنظيف.

كم مرة في اليوم يجب عليك تنظيف أسنانك؟ ومتى؟

هل يجب عليك تنظيف أسنانك بعد كل وجبة؟

بشكل عام، إذا كنت تنظف أسنانك جيداً مرتين يومياً، فربما لا يتعين عليك تنظيف أسنانك بعد كل وجبة. هذا ما يوضحه الخبراء، ويضيفون أنه يمكنك تنظيف أسنانك بالفرشاة أكثر من مرتين يومياً إذا اخترت ذلك، ولكن افعل ذلك بلطف. وإذا كان لديك طعام عالق في أسنانك، فمن الأفضل إزالته. ومن الجيد أيضاً تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الأطعمة السكرية أو اللزجة وبعد شرب الصودا. واحتفظ بالخيط أو فرشاة الأسنان في متناول يدك لإجراء عمليات تنظيف سريعة.

هناك استثناءات قليلة لقاعدة مرتين في اليوم. قد يوصي طبيبك بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الطعام إذا كنت ترتدي:

  • جسر التقويم.
  • تقويم الأسنان الشفاف.
  • أطقم الأسنان الجزئية.

نصائح لتنظيف الأسنان بشكل أفضل

تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين هو خط الأساس للحصول على ابتسامة صحية، ولكنه ليس كل ما عليك القيام به. ستساعدك بعض الخطوات الإضافية التالية في الحصول على فم صحي قدر الإمكان:

الفلورايد

تتشكل التجاويف عندما تضعف البكتيريا الموجودة في فمك مينا الأسنان. يمكن أن تحدث هذه العملية حتى مع التنظيف المنتظم بالفرشاة. ولكن هناك علاجاً سهلاً: استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

الفلورايد هو معدن طبيعي يقوي مينا الأسنان. عندما يتوفر الفلورايد، يمكن إعادة بناء الأسنان التي أضعفتها الأحماض بشكل أقوى، من خلال الفلورايد الموجود في تركيبتها. عندما يكون الفلورايد جزءاً من بنية أسنانك، فإن أسنانك تكون أقل عرضة للكسر في المرة القادمة.

هل تتساءل عما إذا كان معجون أسنانك يحتوي على الفلورايد؟ تحقق من الملصق. سيحتوي معجون الأسنان الخاص بك أيضاً على ملصق حقائق دوائية يدرج أحد أشكال الفلورايد باعتباره العنصر النشط.

أنت أيضاً لا تحتاج إلى استخدام كمية كبيرة من معجون الأسنان الذي نراه عادة في الإعلانات التلفزيونية. ينصح الأطباء البالغين بتنظيف أسنانهم باستخدام كمية من معجون الأسنان بحجم حبة البازلاء، ويحتاج الأطفال إلى كمية بحجم حبة الأرز، واستخدام أكثر من ذلك ليس ضرورياً.

التنظيف بشكل دائري

الطريقة التي تنظف بها أسنانك باستخدام الفرشاة لا تقل أهمية عن المدة. أثناء استخدامك للفرشاة، انتقل من سن إلى أخرى بحركة دائرية، وبذلك ستنتهي من تغطية جميع جوانب كل سن على مدار دقيقتين، أو أكثر إذا لزم الأمر. إذا كان ذلك مفيداً، قسم فمك إلى أربعة أقسام: اثنان في الأعلى واثنان في الأسفل. اقض 30 ثانية على الأقل في تنظيف كل قسم.

إذا قمت بالفرك ذهاباً وإياباً أو لأعلى ولأسفل، فإنك تفوت الأسطح. الحركات الدائرية ليست فقط أكثر لطفاً، ولكنها طريقة أكثر فاعلية للتنظيف. ستصل إلى كل جزء من أسنانك وعلى طول خط اللثة، حيث يمكن أن يتراكم التكلس.

إذا وجدت صعوبة في القيام بحركات دائرية باستخدام فرشاة أسنانك، فيمكن لفرشاة الأسنان الكهربائية أن تقوم ببعض العمل نيابة عنك. إذ تدور هذه الفرش بحيث لا تضطر يدك إلى القيام بذلك، ولكنك لا تزال بحاجة إلى استخدام التقنية المناسبة. سواء كنت تستخدم فرشاة أسنان يدوية أو كهربائية، تأكد من توجيه الفرشاة نحو خط اللثة وتنظيف كل سطح.

كن لطيفاً

قد يكون من المغري أن تفرك بشكل أقوى عندما تريد تنظيف أسنانك بشكل جيد للغاية. لكن اليد الثقيلة ليست هي الخيار المناسب عندما يتعلق الأمر بتنظيف أسنانك.

استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو شديدة النعومة، وأي شيء أكثر صلابة من ذلك يعتبر قاسياً للغاية. التكلس ناعم، لذا يمكنك إزالته بسهولة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وبتقنية مناسبة. ضع الفرشاة على سنك وامسحها بحركات دائرية صغيرة، ولا تستخدم القوة. فإذا ما ضغطت بشكل أقوى على أسنانك سيؤدي ذلك إلى تآكل المينا ويمكن أن يتسبب في انحسار اللثة.

كم مرة في اليوم يجب عليك تنظيف أسنانك؟ ومتى؟

لا تنس بين الأسنان

فرشاة الأسنان هي أداة طب الأسنان الأولى، ولكن لها حدوداً فيما يمكنها القيام به. لا يمكن لفرشاة الأسنان أن تنظف ما بين أسنانك، أنت بحاجة إلى أداة مختلفة للوصول إلى تلك المساحات.

يعد استخدام خيط الأسنان طريقة رائعة لمعظم الأشخاص للوصول إلى تلك الشقوق والجيوب، ولكنه ليس خيارك الوحيد، حيث يستفيد بعض الأشخاص من طرق إضافية أخرى لتنظيف ما بين أسنانهم.

يمكنك أيضاً استخدام الفرش المخصصة لتنظيف ما بين الأسنان، والتي تم تصميمها للتنظيف في المساحات الضيقة. يفضل بعض الأشخاص استخدام نفث الماء أو معول الماء، الذي يرش تياراً رفيعاً ولكن قوياً من الماء بين أسنانك.

غسول الفم

يمكن لغسول الفم الجيد أن يعزز روتين صحة أسنانك، لكنه ليس مطلوباً. توفر بعض غسولات الفم ببساطة شعوراً بالانتعاش، وقد يوفر البعض الآخر فائدة لصحة الأسنان، مثل:

يمكنك استخدام غسول الفم كوسيلة إضافية لتنظيف الأسنان بالفرشاة والتنظيف بين أسنانك، وليس كبديل عن هذه الأشياء.

إذا كنت تتساءل عما إذا كان يجب عليك إضافة غسول الفم أو خيارات بديلة أخرى بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة، فتحدث إلى طبيب أسنانك للحصول على التوصيات التي تناسبك بشكل أفضل (بما في ذلك معجون الأسنان الذي ستستخدمه).

كم مرة في اليوم يجب عليك تنظيف أسنانك؟ ومتى؟

الأسنان الصحية تبدأ في المنزل

يجب أن تحاول رؤية طبيب أسنانك مرتين سنوياً لاكتشاف أي تراكم محتمل للتكلسات أو ظهور تجاويف في وقت مبكر قبل أن تصبح مشكلة أكبر. لكن قضاء بعض الوقت في المنزل لمنح أسنانك العناية التي تستحقها أمر مهم للحفاظ على صحة أسنانك ولثتك طوال العام. يفترض الناس أن زيارتهم لطبيب الأسنان أكثر أهمية من تنظيف الأسنان بالفرشاة يومياً، لكن هذا ليس صحيحاً. على مدار العام، تقضي أكثر من 1400 دقيقة في تنظيف أسنانك بالفرشاة، وهذه الدقائق ضرورية للحفاظ على ابتسامة صحية.

 

مقالات ذات صلة