7 ديسمبر 2023

10 أعراض غير عادية لمرض السكري.. ومتى يجب أن تستشير الطبيب؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

10 أعراض غير عادية لمرض السكري.. ومتى يجب أن تستشير الطبيب؟

أصبح الوعي بمرض السكري أفضل انتشاراً من ذي قبل، ومع ذلك، فإن الكثيرين يعرفون الأعراض النموذجية لهذا المرض، مثل الرغبة المتكررة في التبوّل والعطش المستمر، ولا يعلمون أن هناك علامات أولية أقل وضوحاً لمرض السكري، التي يمكن الانتباه إليها من أجل سرعة تشخيص المرض والحصول على العلاج المناسب في وقت مبكّر.

قد تعرف بعض الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض السكري، مثل العطش الزائد، وزيادة التبول، وزيادة الوزن، ولكن في المقابل، قد لا تتوقع ظهور أعراض غير عادية لمرض السكري، مثل أمراض اللثة وتغيّرات في السمع.

من المهم معرفة الأعراض غير العادية التي قد تكون العلامات الأولى لمرض السكري. التشخيص المبكر يعني أنه يمكنك البدء بإدارة مرض السكري عاجلاً، وليس آجلاً، ما يقلل من المضاعفات..

نتعرف في السطور التالية إلى بعض الأعراض المبكرة غير العادية لمرض السكري ومتى يجب زيارة الطبيب:

10 أعراض غير عادية لمرض السكري.. ومتى يجب أن تستشير الطبيب؟

1- التهاب اللثة

التهاب اللثة هو شكل حاد من الأمراض التي تصيب اللثة، حيث تبتعد آنذاك اللثة عن الأسنان. ويُعدّ التهاب اللثة أكثر شيوعاً وشدة لدى مرضى السكري من غيرهم. كما أنه عادة ما يتطور مرض اللثة بسرعة لدى مرضى السكري.

ويبدو أن العلاقة بين مرض السكري والتهاب اللثة هي طريق ذو اتجاهين. إذ قد يؤدي مرض السكري إلى تفاقم التهاب اللثة، وبالمثل، يُعد التهاب اللثة عامل خطر لارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو عامل محدّد لمرض السكري. وربطت الأبحاث بين التهاب اللثة ومستويات مستوى الهيموغلوبين السكري المرتفعة، والتي تقيس متوسط نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

الالتهاب المزمن شائع في مرض السكري والتهاب اللثة. والأشخاص الذين يعانون كلا المرضين لديهم علامات التهابية أعلى من غيرهم. وقد يؤدي الالتهاب إلى تلف العظام التي تدعم أسنانك، ما يؤدي إلى ارتخائها، أو تساقطها.

2 - تغيّرات الجلد

قد تكون بعض الأمراض الجلدية من العلامات الأولى لمرض السكري. على سبيل المثال، مرض الشواك الأسود، وهو عبارة عن بقعة مخملية تكون داكنة وسميكة، في كثير من الأحيان، على الجلد..

ويتطور الشواك الأسود عادة في ثنيّات أو تجاعيد الجلد، مثل:

  • الإبط
  • الجزء الخلفي من رقبتك
  • المرفقين
  • القدم
  • الفخذ
  • اليدين
  • الركبتين

لا بد أن تعلم هنا، أن ارتفاع مستويات الأنسولين قد يسبب الشواك الأسود. فالأنسولين هو هرمون يساعد على نقل الجلوكوز (سكر الدم)، إلى خلاياك للحصول على الطاقة، وقد تقاوم خلاياك الأنسولين، وكردّ فعل على ذلك، ينتج جسمك المزيد من الأنسولين. وارتفاع مستويات الأنسولين هو علامة على مقاومة الأنسولين، وهو مقدمة لمرض السكري، ومرض السكري من النوع 2.

3 - الالتهابات المتكررة

قد يؤدي ارتفاع مستويات السكّر في الدم إلى خلق بيئة لنمو الميكروبات، وإضعاف الاستجابة المناعية. ونتيجة لذلك، قد تصاب بالتهابات بكتيرية أو فطرية متكررة.

وقد تؤثر الالتهابات البكتيرية في بصيلات الشعر والأظفار. ويصاب بعض الأشخاص بالدمامل وشحاذ العين (يسمى أيضاً دمل العين وهو نتوء مصاب بالعدوى أحمر اللون يظهر على الجفن). وتعد عدوى المكوّرات العنقودية (العنقوديّات)، من أكثر أنواع العدوى البكتيرية شيوعاً. وقد تحدث التهابات فطرية ناجمة عن المبيضات (نوع من الخميرة)، وتشمل الالتهابات الفطرية الشائعة قدم الرياضي، وحكة اللعب، والقوباء الحلقية، والتهابات الخميرة المهبلية.

كما أن المسالك البولية هي موقع شائع للعدوى، لأن مرض السكري قد يؤثر في أعصابك لدرجة أن المثانة لا تفرغ.

10 أعراض غير عادية لمرض السكري.. ومتى يجب أن تستشير الطبيب؟

4 - تغيّرات في البصر

قد يؤدي ارتفاع نسبة السكّر في الدم إلى تغيرات في بصرك. حيث يؤدي السكر الزائد إلى إتلاف الأوعية الصغيرة في عينك، ويسبب تغيّرات في السوائل فيها، ما يؤثر في مدى وضوح رؤيتك. وقد تشمل بعض التغييرات المبكرة في البصر رؤية ضبابية، أو صعوبة في القراءة، أو في رؤية الأشياء البعيدة. ويمكن أن تتفاقم التغيّرات في البصر إذا لم يتم علاجها وقد ترى بقعاً، أو خطوطاً داكنة عائمة.

5- تغيّرات في السمع

يضاعف مرض السكري من خطر فقدان السمع. فقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم على المدى الطويل إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب الصغيرة في الأذن الداخلية. كما قد يؤدي انخفاض نسبة السكّر في الدم على المدى الطويل إلى الإضرار بالطريقة التي ترسل بها أذنك الداخلية الإشارات العصبية إلى دماغك.

10 أعراض غير عادية لمرض السكري.. ومتى يجب أن تستشير الطبيب؟

6- التبوّل اللاإرادي عند الأطفال

يمكن أن تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال بشكل مفاجئ، وتصبح حالة طبية طارئة إذا لم يتم علاجها. على سبيل المثال، الأطفال المدربون على استخدام الحمام والقادرون على النوم طوال الليل من دون وقوع حوادث، يمكن أن يبدأوا بتبليل السرير مرات عدة، في الأسبوع، وتسمى هذه الحالة بسلس البول الليلي، والتي قد تكون واحدة من العلامات الأولى لمرض السكري من النوع الأول.

وسلس البول الليلي، هو أحد الأعراض النموذجية لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال. ومع ذلك، عادة لا يربطه الطبيب بمرض السكري من النوع الأول، فزيادة الجوع والعطش، وكذلك فقدان الوزن، غالبا ما تصاحبها زيادة التبوّل.

7- أنفاس برائحة الفاكهة

عندما تشم أنفاساً برائحة الفاكهة، فلربما هذا أحد الأعراض الشائعة للحماض الكيتوني السكري، أحد مضاعفات مرض السكري. ويزداد خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري إذا لم يكن في جسمك ما يكفي من الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى خلاياك. ومن دون الجلوكوز، تقوم الكبد بتكسير الدهون للحصول على الطاقة.

تطلق هذه العملية الكيتونات، وهو حامض، والكيتونات تزيد من حموضة الدم، ويمكن أن تكون مهدّدة للحياة، إذا لم يتم علاجها.

8 - تغيّرات في المزاج

تشير بعض الأدلة إلى أن التغيرات المفاجئة في مستويات السكّر في الدم، والتي قد تحدث مع مرض السكري، بما تسبب تغيّرات مزاجية. وأشارت مراجعة نُشرت في عام 2017 إلى أن تغيّرات نسبة السكّر في الدم بعد تناول وجبة طعام، تسبب حالات مزاجية قلقة واكتئابية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ووجد الباحثون أن تغيّرات نسبة السكّر في الدم بعد الوجبة قد تؤثر في الإدراك، بما في ذلك الانتباه والتركيز.

10 أعراض غير عادية لمرض السكري.. ومتى يجب أن تستشير الطبيب؟

9 - وخز أو تنمّل

قد يؤدي مرض السكري إلى تلف أعصابك، وهو ما يُعرف باسم الاعتلال العصبي السكري، ما يسبب الشعور بالوخز والخدر.

ترسل أعصابك رسائل إلى أجزاء جسمك، تخبرها كيف تشعر، أو تتحرك. وقد يؤثر مرض السكري في كيفية إرسال أعصابك لتلك الرسائل، واستقبالها. على سبيل المثال، يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية عادة وخزاً وتنمّلاً في الذراعين، أو اليدين، أو القدمين، أو الأصابع، أو الساقين.

10- تغيّرات في الوزن والجوع

زيادة الوزن هي واحدة من عوامل الخطر الأكثر شيوعاً لمرض السكري. ومع ذلك، لا يعاني جميع مرضى السكري من زيادة الوزن أو السمنة. فقد يكون فقدان الوزن غير المبرّر أحد العلامات الأولى لارتفاع نسبة السكّر في الدم. وقد يحدث فقدان الوزن أيضاً إذا كان جسمك يفتقر إلى كمية كافية من الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى خلاياك، ما يتسبب بحرق جسمك للدهون بدلاً من ذلك.

ويعد الجوع أحد الأعراض المبكرة الأكثر شيوعاً لمرض السكري. وقد يؤدي نقص مخزون الجلوكوز الذي يستخدمه جسمك كطاقة إلى زيادة شهيتك.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

إذا كان لديك أي أعراض، يجب أن تستشير الطبيب بشأن الخضوع لفحوصات مرض السكري. وقد يحتاج الأشخاص المعرّضون لخطر الإصابة بمرض السكري إلى اختبارات منتظمة حتى لو لم تظهر عليهم أعراض. وقد ينصح الطبيب المرأة المتزوجة باختبار سكّري الحمل، وهو نوع من مرض السكري يحدث أثناء الحمل. ويساعد التشخيص والعلاج المبكر في إدارة أعراض مرض السكري ومنع المضاعفات.

اطلب العناية الطبية الفورية إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  • ألم أو ضغط في الصدر
  • إغماء أو فقدان الوعي
  • الشعور بالارتباك
  • بقع حمراء مؤلمة على الجلد وتنتشر بسرعة
  • نوبات
  • صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس

الأعراض الشائعة لمرض السكري

قد يستغرق الأمر من أسابيع إلى سنوات، حتى تظهر أعراض مرض السكري، اعتماداً على النوع الذي تعاني منه. على سبيل المثال، تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول بشكل عام خلال بضعة أسابيع، أو أشهر. في المقابل، قد تستغرق أعراض مرض السكري من النوع 2 سنوات عدة لتتطور.

تتضمن بعض العلامات والأعراض الأولى الأكثر شيوعاً لمرض السكري ما يلي:

  • العطش الشديد
  • زيادة التبول
  • القروح التي لا تشفى
  • وخزاً وتنملاً في اليدين والقدمين
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • تغيّرات في البصر (أي الرؤية الباهتة)
  • الشعور بالضعف

اقرأ أيضاً:
- في اليوم العالمي للسكري.. علامات تعني أنك تواجه خطر مرض السكري
- ما علاقة وقت تناول الفطور الصباحي بالإصابة بمرض السكري نوع 2؟

 

مقالات ذات صلة