13 نوفمبر 2022

في اليوم العالمي للسكري.. علامات تعني أنك تواجه خطر مرض السكري

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

في اليوم العالمي للسكري.. علامات تعني أنك تواجه خطر مرض السكري

من أكثر الأمراض المنتشرة في عالمنا اليوم السكري، فهذا الداء الخطير بات يهدد حياة المزيد من البشر بعد أن ارتفعت أعداد المصابين به في العالم ودخول شرائح أقل عمراً في دائرة الخطر، لأسباب عديدة تتعلق بطبيعة الحال بنمط الحياة العصرية.

لذلك من المهم للغاية أن نتعرف إلى العلامات التي تنذر الشخص بقرب وقوعه فريسة مرض السكري.

تعريف مرض السكري

السكري هو مرض يحدث عندما يرتفع سكر الدم (غلوكوز الدم) إلى مستويات عالية، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب مقاومة الأنسولين (السكري نوع 2) أو عدم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين (السكري نوع 1).

عادة ما يتم تشخيص السكري نوع 1 في مرحلة الطفولة، وبالمقابل يمكن أن يظهر السكري نوع 2 في أي مرحلة عمرية ولكنه أكثر شيوعاً عند البالغين في سن متقدم.

وهناك حالة تسمى «ما قبل السكري»، تحدث عندما يتم تحديد مستوى السكر في الدم على أنه أعلى من الطبيعي ولكن ليس كافياً لاعتباره سكري نوع 2.

وبإمكان الشخص الذي يصل إلى هذه المرحلة إجراء بعض التغييرات لتخفيف زحف المرض باتجاهه تمهيداً لإيقافه.

علامات وأعراض السكري

1- التبول المتكرر

عندما يرتفع سكر الدم لديك، تبدأ كليتاك بالتخلص من سكر الدم الفائض، فيجبرك ذلك على التبول أكثر من المعتاد.

لذلك فإن واحدة من أولى العلامات على السكري هي التبول المتكرر الذي يلح عليك بحيث تضطر للاستيقاظ من النوم والتوجه إلى المرحاض.

2- زيادة العطش

بما أن كليتيك تعملان بجهد أكثر من المعتاد، وأنك تتبول أكثر مما اعتدت عليه، فإن ذلك سيؤدي إلى سحب سوائل الجسم القيمة من الأنسجة، الأمر الذي يجعلك تشعر بالعطش بشكل مستمر.

3- التعب

عندما يرتفع سكر الدم، يعمل جسمك جاهداً للتخلص من السكر الزائد، وهذه العملية لا تؤثر سلباً في جسمك فحسب، بل إنها تغير طريقة استخدام جسمك للغلوكوز من أجل الحصول على الطاقة. وهناك حالة تسمى «فرط سكر الدم» التي من أعراضها كثرة التعب. إضافة إلى أن الجفاف الذي تعانيه بسبب كثرة التبول هو سبب شائع لشعور مرضى السكري بالتعب.

4- عدم وضوح الرؤية

يمكن أن يسبب سكر الدم المرتفع أضراراً للأوردة الدموية الصغيرة في العين، فينتج عن ذلك تورم العدسات وبدورها يمكن أن تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.
ومع ارتفاع وانخفاض سكر الدم، يمكن أن يعود بصرك إلى حالته الطبيعية أو يسوء، على التوالي.

5- زيادة الجوع

نكرر مرة أخرى، ارتفاع سكر الدم لديك يجبر جسمك على بذل مجهود إضافي لمحاولة التخلص منه.

ولأن الجسم يتخلص من كميات كبيرة من الغلوكوز التي تحصل عليها من طعامك، فإنك ربما تشعر برغبة زائدة في الأكل.

في اليوم العالمي للسكري.. علامات تعني أنك تواجه خطر مرض السكري

6- فقدان وزن غير مبرر

مع التخلص من الغلوكوز الزائد، فإنك ستفقد مصدراً كبيراً للطاقة، وعندما يكون جسمك غير قادر على استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة يبدأ بحرق الدهون فتفقد الوزن.

ويعتبر الطبيب أنك تفقد وزناً غير مبرر إذا ما فقدت 5% من الوزن الإجمالي لجسمك.

7- بطء شفاء الجروح

مثلما يحدث من ضرر لأنسجة العين فتسبب عدم وضوح الرؤية، فإن الضرر الذي يلحق بالأوردة الدموية الصغيرة يؤدي إلى إضعاف الدورة الدموية.

لهذا السبب يكون من الأصعب وصول الدم إلى المناطق المصابة والجروح الصغيرة، فتستغرق عملية شفائها أسابيع أو أشهر. وإذا ما ظلت الجروح على هذه الحال فستكون عرضة للالتهابات، وزيادة مخاطر البتر.

8- وخزات أو تنمل في اليدين أو القدمين

يمكن أن يمتد تأثير ارتفاع سكر الدم إلى الأعصاب. ويبدأ هذا الضرر بشعور المصاب بوخزات أو تنميل، ويمكن أن يتفاقم بمرور الوقت إلى الشعور بالألم أو الاعتلال العصبي.

9- تغير لون الجلد

من المحتمل أن تسبب مقاومة الأنسولين ظهور بقع داكنة على الجلد، تسمى علمياً «الشواك الأسود»، التي عادة ما توجد في طيات العنق، تحت الإبط، الفخذ. يمكن أن تبدو هذه البقع الداكنة من الجلد مكشوطة ومخملية الملمس.

10- عدوى الخميرة

ارتفاع سكر الدم والتبول المتكرر يخلقان بيئة مناسبة للفطريات، أو ما يسمى بعدوى الخميرة، وهذه الفطريات يمكن أن تتغذى على السكر الزائد في المناطق الحساسة، وكذلك الفم وتحت الإبطين.

لذلك فإن المحافظة على سكر الدم بمستوياته الطبيعية سيساعدك على تقليل التعرض لمخاطر عدوى الخميرة.

إذا ما رأيت أن لديك عوامل خطورة للإصابة بالسكري، عليك آنذاك اتخاذ تدابير إضافية لمنع الإصابة.. ونستعرض هنا بعض عوامل الخطورة الأكثر شيوعاً:

  • عمرك 45 عاماً أو أكبر
  • تعاني زيادة في الوزن أو سمنة
  • تعيش نمط حياة خامل
  • لديك تاريخ عائلي في الإصابة بالسكري
  • لديكِ تاريخ في الإصابة بسكري الحمل
  • لديك تاريخ في ارتفاع ضغط الدم، مرض القلب، أو السكتة

 

مقالات ذات صلة