14 ديسمبر 2023

ما الذي يمكن أن يكشفه حاجباك عن حالتك الصحية؟ ومتى يجب أن تقلق؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ما الذي يمكن أن يكشفه حاجباك عن حالتك الصحية؟ ومتى يجب أن تقلق؟

آخر ما يمكن أن يفكر فيه الكثيرون أن ينظروا إلى حواجبهم ليعرفوا منها مشاكل صحية خفية يمكن أن تكون موجودة، ولا يعرفون شيئاً عنها.. نعم، فقد حدد الخبراء 4 حالات صحية يمكن أن تشكّ فيها عند إمعان النظر في حاجبيك.

عند الحديث عن الحاجبين فأوّل ما يتبادر إلى الذهن شكلهما، وكيفية العناية بهما، وتغيير شكلهما وتشذيبهما. بيد أن الحاجبين يمكن أن يكشفا الكثير عن حالتك الصحية هذه الأيام. والحواجب الكثيفة العصرية، مثل حاجبي الممثلة بروك شيلدز، ليست ممكنة دائماً، خاصة إذا كنت تعانين حالة صحية كامنة.

ليس من الممتع تجميل وتشذيب الحواجب، فحسب، بل يمكن أن يكون هذا مفيداً أيضاً بشكل خاص عند قراءة مشاعر الناس، لا سيما إذا كانت هذه المشاعر بمثابة صدمة ترفع الحاجب، أو غضب يرتسم على الجبين على سبيل المثال.

ولكن، وفقاً للأطباء، فإن الحواجب تخدم غرضاً أكبر: فهي يمكن أن تكشف عن مشكلات صحية مختلفة، بدءاً من الاضطرابات الهرمونية، وحتى اضطرابات المناعة الذاتية.

وهنا، نستعرض 4 من أبرز المشاكل الصحية التي يمكن تمييزها واكتشافها في حاجبيك:

ما الذي يمكن أن يكشفه حاجباك عن حالتك الصحية؟ ومتى يجب أن تقلق؟

1- ترقّق الحاجبين.. قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يشير ترقق الحواجب، خاصة نحو الأطراف، إلى حالة هرمونية تعرف باسم قصور الغدة الدرقية. ويوضح الأطباء أنه عادة ما يكون تساقط الشعر من الأعراض البطيئة للحالة. ويمكن أن يكون الجلد حول الحاجبين جافاً ومتقشراً.

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة ما يكفي من الهرمونات. ويمكن أن يتسبب ذلك بإبطاء العديد من وظائف الجسم، وتغيير كيفية معالجة الدهون. وبسبب هذه التغيرات، يمكن أن تؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول، وانسداد الشرايين.

وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، قد يؤدي التوتر، على سبيل المثال، إلى تفاقم حالة الغدة الدرقية الأساسية.

ما الذي يمكن أن يكشفه حاجباك عن حالتك الصحية؟ ومتى يجب أن تقلق؟

2- بقع متقشرة حول الحاجبين.. الصدفية

يمكن لبعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، أن تغيّر حاجبيك أيضاً.

يقول الأطباء إن الجلد المحيط بحاجبيك سيصبح حينذاك مرتفعاً وخشناً، ويثير الحكة والقشور، ما قد يتسبب بتوقف نمو الشعر. والسبب، كما يوضح الخبراء، أن الصدفية تسبب بقعاً متقشرة من الجلد، والتي تشكل قشوراً. وتظهر هذه البقع عادة على المرفقين، والركبتين، وفروة الرأس، وأسفل الظهر، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان.

في المملكة المتحدة مثلاً، يتأثر اثنان من كل 100 شخص بالصدفية، ما يجعلها شائعة نسبياً، ويصاب بها معظم الأشخاص فوق سن 20 عاماً. ولكن تختلف شدة الصدفية بشكل كبير من شخص، إلى آخر.

ما الذي يمكن أن يكشفه حاجباك عن حالتك الصحية؟ ومتى يجب أن تقلق؟

3- تساقط شعر الحاجبين.. الثعلبة

إذا لاحظت وجود بقع صغيرة من تساقط الشعر في حاجبيك، فمن الممكن أن تكون مصاباً بالثعلبة.

ويبيّن الخبراء أن مرض المناعة الذاتية هذا يمكن أن يظهر أيضاً على الجسم، بما في ذلك اللحية، أو الحاجبين، أو الرموش، أو شعر الجسم، بما في ذلك شعر العانة.

ووفقاً للإحصاءات الصحية في العديد من دول العالم، فإن الآلاف يصابون بهذا المرض، ويحدث ذلك عندما تهاجم الخلايا عن طريق الخطأ بُصيلات الشعر، ما يمنعها من إنتاج المزيد من الشعر.

ولكن سيكون من الضروري إجراء مزيد من الفحوصات للعثور على السبب الكامن وراء ذلك. سبب هذه الحالة غير معروف، لكن نقص الحديد والإجهاد يمكن أن يكون من بين الأسباب، على الرغم من أن العديد من الخبراء يشككون في ذلك.

ما الذي يمكن أن يكشفه حاجباك عن حالتك الصحية؟ ومتى يجب أن تقلق؟

4- ترقّق الحاجبين.. نقص التغذية

قد يشير الترقق العام في حاجبيك إلى أنك لا تتناولين ما يكفي من الأطعمة المناسبة أو الصحيحة. لذلك فإن نقص المغذيات يؤدي إلى ترقّق الحواجب والشعر والأظافر والجلد. إذا حدث أي من هذه العلامات، فهذا علامة على سوء التغذية، لأن الجسم يحتاج إلى مكملات فيتامينات ومعادن يومية بنسبة جيدة.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2017، فإن نقص الأحماض الدهنية في الجسم، الموجودة في الأسماك والمكسرات والبذور، قد يسبب تساقط شعر الحاجب. وعدم الحصول على ما يكفي من البيوتين يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ترقق الشعر، وفقدان شعر الجسم. على الرغم من أن البيوتين هو مكمل شائع لنمو الشعر، إلا أن هناك أدلة محدودة تدعم فعاليته.

كما أن نقص الزنك، الموجود في اللحوم والمأكولات البحرية، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر. يقول مؤلفو مراجعة أجريت عام 2017، إن مكملات الزنك قد تساعد على إعادة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون نقصه.

متى تقلق؟ ومتى تزور الطبيب؟

إذا بدأت تعاني من تساقط شعر الحاجبين، عليك مراجعة الطبيب لتحديد السبب، وتحديد الأعراض الأخرى، وطلب الاختبارات المناسبة لتشخيص الحالة الأساسية. وبعد ذلك، يمكنه إعطاؤك العلاج الصحيح.

اقرأ أيضاً: 6 فيتامينات إذا نقصت يتساقط شعرك!

 

مقالات ذات صلة