10 نوفمبر 2022

6 فيتامينات إذا نقصت يتساقط شعرك!

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

6 فيتامينات إذا نقصت يتساقط شعرك!

تعاني بعض النساء تساقط الشعر، ورغم أنها تلجأ للحلول العلاجية المتنوعة إلا أن الكثيرات لا يعرفن المذنب الحقيقي في ترقق الشعر وضعف جذوره، وهو نقص الفيتامينات.

نستعرض هنا 6 فيتامينات يمكن أن يسهم نقصها في تساقط شعركِ:

1- الزنك

الزنك عنصر حيوي لنمو الأنسجة وترميمها. فالزنك يحافظ على عمل الغدد الزيتية حول البصيلات بأقصى طاقتها. لذلك فإن نقص الزنك يكون حاضراً لدى الأشخاص الذين يتناولون الكثير من حبوب الإفطار أو الأطفال الذين يشربون حليب الرضاعة الصناعي.

كما يعاني نقص الزنك الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في الأكل. الجدير بالذكر أن الزنك مهم للغاية في عمليات الكيمياء الحيوية في الجسم وفي المساعدة على إنتاج الخلايا وفي مستويات الهرمونات وفي تصنيع البروتينات.

فإذا كنت تعانين نقص فيتامين A وD فمن المحتمل جداً أن لديك نقصاً في الزنك أيضاً، وهو أحد أعراض تساقط الشعر الكربي وهشاشة الشعر. ولكن، جسمك لا يحتاج للكثير من الزنك مثلما لا ينبغي نقصانه، فهو يساعد الهرمونات على التوازن لهذا السبب يساعدك في منع تساقط الشعر. كما أنه يساعد على ترميم بصيلات الشعر ونموه.

2- فيتامين D

معروف عنه أنه يعزز جهاز المناعة، وكمية كافية منه تحفظ صحة عظامك وبشرتك. ولكنه أيضاً يمكن أن يخلق بصيلات شعر جديدة وصحية، الضرورية لنمو الشعر. لذلك لطالما ربط الباحثون بين نقص هذا الفيتامين وعدة أمراض مثل الصلع الوراثي، تساقط الشعر الكربي وداء الثعلبة.

وبينوا أيضاً أن المكملات الغذائية لفتيامين D يمكن أن تساعد على إصلاح فقدان الشعر عند المرضى الذين يعانون هذه الأمراض. كما أن فيتامين D يمكن أن يكون سبباً في تغيرات المزاج، التعب، الآلام المزمنة، ضعف العضلات وارتفاع ضغط الدم.

3- البيوتين

من بين جميع أغذية وفيتامينات B التي تتناولها، واحد فقط مرتبط بفقدان الشعر وهو البيوتين. فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتساقط الشعر لديهم تتحسن الحالة لديهم بعد إعطائهم البيوتين.

كما أن التزويد المنتظم به يمنع هشاشة الأظافر ويمكن أن يساعد على تخفيض سكر الدم عند مرضى السكري.

والبيوتين موجود عادة في الحمية المتوازنة، لذلك فإن النقص يعود إلى أسباب جينية. كما يمكن أن يقل مستوى البيوتين عند بعض الأشخاص بسبب التدخين، تناول المضادات الحيوية وبعض أدوية حب الشباب.

وبإمكانك الحصول على البيوتين من الطعام الصحي مثل الخضراوات الخضراء الداكنة، وكذلك من المكملات، وهي عموماً تغذي فروة الرأس وتعزز شكل الشعر الصحي.

6 فيتامينات إذا نقصت يتساقط شعرك!

4- السيلينيوم

يدعم هو الآخر النمو الصحي للشعر. ولكن حذارِ، فالكثير منه يمكن أن يتسبب أيضا بتساقط الشعر، لذلك يجب الحرص على التوازن. فالسيلينيوم لديه خواص مضادات أكسدة خاصة تساعد على تعزيز وظيفة الأيض في الجسم (تحويل الغذاء إلى طاقة) وهذا ما يساعد بدوره في تحقيق التوازن الأساسي للهرمونات لمنع تساقط الشعر وإنتاج شعر صحي. كما أن السليلينوم مهم للغاية في إنتاج الهرمونات الدرقية التي تساعد في تنظيم عملية نمو الشعر.

5- الحديد

يحتاج الجسم للحديد لبناء الهيموغلوبين، الذي يساعد على نقل الغذاء والأوكسجين إلى الخلايا. وعليه، إذا ما كنت تعانين نقص الحديد فإن جسمك سينتقل إلى وضعية البقاء على قيد الحياة ولا ينقل سوى الأوكسجين إلى الأعضاء الحيوية. ومن الطبيعي أن تكون بصيلات الشعر خارج قائمة هذه الأعضاء الحيوية. وطبقاً لخبراء التغذية فإن نقص مخزون الحديد يمثل عامل خطورة على شعر النساء اللواتي في غير مرحلة سن اليأس. والحديد على علاقة مباشرة في العديد من المعالجات البدنية الحيوية لبصيلات الشعر، لذلك فإن نقصه يمكن أن يخلخل تركيبة الشعر، علاوة على أن الحديد يلعب دوراً مهماً في شكل فقدان شعر المرأة. وإذا ما تحول نقص الحديد إلى فقر دم، فمن الطبيعي أن تتوقع المرأة ترقق الشعر وضعف عملية نمو الشعر وحتى فقدانه.

6- فيتامين E

مضاد أكسدة يمكن أن يساعد على حماية الخلايا في جسمك من الضرر. يوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في العديد من الأغذية، وهو يذوب في الدهون. معروف عنه أنه يغذي ويرطب البشرة، لذلك شاع استخدامه لهذا السبب منذ الخمسينات. إذ إن الكثير من النساء غالباً ما ينسين فروة الرأس، وفيتامين E يمكن أن يساعد على تشكيل طبقة حماية فوق فروة الرأس بحيث يبقى شعركِ رطباً وصحياً. وعندما يكون لديك كمية كافية من هذا الفيتامين في جسمك، يمكن أن يساعدك أيضاً على تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس، وهو نوع من التوتر المرتبط بتساقط الشعر.

 

مقالات ذات صلة