4 يوليو 2024

هل الأورام الليفيّة الرحميّة تسبب زيادة في الوزن؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

هل الأورام الليفيّة الرحميّة تسبب زيادة في الوزن؟

الأورام الليفية هي عبارة عن ألياف غير سرطانية تنمو في الرحم، يمكن أن تسبب عدداً من الأعراض، وبواسطتها تعرفين أنك تعانين هذه الحالة الشائعة نوعاً ما، بين النساء، مثل النزيف الحاد، والألم، والشعور بضغط في المنطقة، إضافة إلى التعب. ولكن يتساءل الكثير من النسوة عمّا إذا كانت هذه الأورام الليفية في الرحم تسبب لهنّ زيادة في الوزن.. فما جواب الأطباء؟

أولاً، من المهم أن نعرف ملخّصاً سريعاً عن الأورام الليفية الرحمية:

  • تؤثر هذه النوعية من الأورام في نحو 40% إلى 80% من النساء.
  • يمكن أن تزيد فرص الإصابة بالأورام الليفية في الرحم نتيجة عوامل خطر، عدّة، مثل زيادة وزن الجسم، وعدم إنجاب الأطفال، والتاريخ العائلي للأورام الليفية.
  • الخبر المطمئن أن الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة، يمكن أن تنمو داخل الرحم، أو يمكن أن تنمو على السطح الخارجي للرحم.
  • كما يمكن للهرمونات، مثل هرمون الإستروجين والبروجستيرون، والتي تنتشر خلال سنوات الإنجاب وتبدأ بالانخفاض أثناء انقطاع الطمث، أن تزيد من خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية.
  • قد يكون لديك ورم ليفي رحمي واحد، أو قد يكون لديك العديد من الأورام الليفية التي تنمو في كتلة.
  • يمكن أن يختلف حجم الورم الليفي الواحد بشكل كبير، فقد يكون صغيراً جداً، بضعة ملّيمترات، مثلاً بحجم حبة البازلاء، أو يمكن أن يكون الورم الليفي أكبر، بحجم برتقالة، أو جريب فروت، وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون حجم الورم الليفي الرحمي أكبر من 10 سنتيمترات، وهو حجم البطيخة.

ومع نمو الأورام الليفية الرحمية، فإنها يمكن أن تسبب انتفاخ البطن. لذلك، من المؤكد أن هذا الأمر يعطي مظهراً يدل على زيادة الوزن، أو زيادة في محيط البطن.

ما الوزن الذي تكتسبينه بسبب الأورام الليفية الرحمية؟

الأورام الليفية الرحمية نفسها لا تسبب عادةً زيادة في الوزن، لأنها لا تجعلك تقبلين على تناول الطعام. والأورام الليفية الأصغر حجماً لا تزن كثيراً، ربما بضعة جرامات. ولكن في حالات نادرة، قد تزن الأورام الليفية الكبيرة أربعة، أو خمسة أرطال.

إذن، كتلة وحجم الورم الليفي الرحمي الكبير يمكن أن يسبّبا زيادة في الوزن، ما يعني أنه من غير المحتمل أن يسبب الورم الليفي الرحمي تغيّرات أيضية، أو جهازية أخرى تؤدي إلى زيادة حقيقية في الوزن.

هل الأورام الليفيّة الرحميّة تسبب زيادة في الوزن؟

الأعراض الشائعة للأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية الصغيرة قد لا تسبب أي أعراض، ولكن قد تواجهين ما يلي إذا كان لديك أورام ليفية رحمية أكبر:

  • نزيفاً مفرطاً أو مؤلماً أثناء الدورة الشهرية.
  • نزيفاً بين فترات الدورة الشهرية.
  • آلاماً في الحوض وعدم الراحة والشعور بضغط في المنطقة.
  • ألماً أثناء المعاشرة الزوجية.
  • انتفاخاً.
  • إمساكاً.
  • كثرة التبوّل.
  • تعب.

هل يمكن للأورام الليفية الرحمية أن تجعل معدتك منتفخة؟

نعم، بخاصة مع الأورام الليفية الكبيرة، أو مجموعة أكبر من الأورام الليفية، فإنها يمكن أن تزيد أو تمدّد حجم الرحم. يقول الأطباء أنه من المحتمل أن تعانين انتفاخاً، أو ضغطاً في أسفل المعدة، مع زيادة في محيط البطن، ويمكن أن يكون مصحوباً بشعور بالامتلاء، أو الانتفاخ. وإذا بدأت الأورام الليفية الرحمية بالتزايد، لربما تبدين آنذاك كأنك حامل.

هل سأفقد الوزن بعد إزالة الورم الليفي في الرحم؟

على الأغلب لا. هذا هو الجواب المختصر للأطباء. فبمجرد إزالة الورم الليفي الرحمي، يجب أن يختفي وزن الورم الليفي نفسه فقط، وهذا الضغط، ومن ثم يجب أن ينخفض أي ضغط لاحق على أمعائك، والانتفاخ، والشعور بالامتلاء بعد الإزالة. وحتى مع الأورام الليفية الرحمية الكبيرة، فإن فقدان الوزن بشكل كبير ليس أمراً معتاداً بعد الجراحة، لكن قد تلاحظ بعض المريضات أن الملابس تناسبهن بشكل أفضل، وأن انتفاخ البطن الواضح، إذا كان مرتبطاً بالأورام الليفية، يبدو أنه يتحسن.

هل الأورام الليفيّة الرحميّة تسبب زيادة في الوزن؟

ما هي خيارات علاج الأورام الليفيّة الرحمية؟

هناك العديد من خيارات العلاج للأورام الليفية الرحمية، بما في ذلك إزالتها أثناء إجراء جراحي، ولكن كل هذا يتوقف على حجم الأورام الليفية، وموقعها، وعددها. سيأخذ الطبيب أيضاً في الاعتبار رغباتك في حالات الحمل المستقبلية، حيث إن بعض العمليات يمكن أن تلحق الضرر بالرحم.

لكن العديد من الأورام الليفية الصغيرة لا تسبب أي مشاكل. وإذا كنت تعانين أعراضاً، فقد يقترح عليك الطبيب تجربة مسكّنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة على تخفيف الألم، إضافة إلى الأدوية الهرمونية، مثل أدوية تحديد النسل، والتي يمكن أن تساعد على السيطرة على النزيف الشديد. وهناك أدوية أخرى يمكن أن تساعد على تقليص الأورام الليفية أيضاً.

اقرئي أيضاً: 6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

 

مقالات ذات صلة