8 يوليو 2024

ونحن في موسم الصيف.. ما هو الغرق الجاف؟ وكيف تحمي طفلك منه؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ونحن في موسم الصيف.. ما هو الغرق الجاف؟ وكيف تحمي طفلك منه؟

الغرق الجاف هو مصطلح يستخدم لوصف الحالة التي يتعرض فيها شخص ما، لمضاعفات بعد ابتلاع كميات صغيرة من الماء بسبب حادث يقع له في الماء. ويمكن استخدام تسمية الغرق الجاف للإشارة إلى انغلاق المسالك الهوائية في محاولة لمنع دخول الماء إلى الرئتين، أو يمكن أن يشير المصطلح إلى شخص يعاني تفاقم الأعراض بعد ساعات من وقوع الحادثة.

مع ذلك، مصطلح «الغرق الجاف» في واقع الحال ليس تشخيصاً طبياً. فالعديد من المنظمات الصحية ومنظمات الإنقاذ لا تشجع الناس على استخدام مصطلح «الغرق الجاف» لأنه ليس دقيقاً تماماً، ويصرف الانتباه عن عملية الغرق برمّتها، وتقول إن حالة «الغرق الجاف» هي في الأساس جزء من عملية الغرق.

في حين أنه لا ينبغي استخدام هذا المصطلح، إلا أن الأحداث التي تجري لوصف الغرق الجاف يمكن أن تحدث. ومع ذلك، هناك بعض العلامات الحمراء التي يجب الانتباه إليها إذا كنت أنت، أو أحد أفراد أسرتك، قد شاركت في عملية إنقاذ في المياه، وتريد التأكد من أنك تتخذ الاحتياطات اللازمة للبقاء آمناً أثناء الحادث، وفي الساعات التالية له.

ونحن في موسم الصيف.. ما هو الغرق الجاف؟ وكيف تحمي طفلك منه؟

كيف يحدث الغرق الجاف؟

يحدث الغرق عندما يدخل الكثير من الماء إلى مجرى الهواء، ما يتسبب بضعف التنفس. يمكن أن يكون حادثاً مميتاً، أو غير مميت، بناء على ما إذا كان من الممكن إنقاذ الشخص. إذا تم إنقاذه، فقد يواجه بعض الأعراض الخفيفة فقط، عند إخراجه من الماء.

وفي أغلب الأحيان، تستطيع الرئتان امتصاص الكمية الصغيرة من الماء التي دخلت، ولكن في أحيان أخرى يمكن أن تؤدي الكمية المحدودة من الماء التي يبتلعها إلى تشنج الحنجرة. وتشنج الحنجرة يعني توقف مجرى الهواء في محاولة لعدم السماح لأي شيء بالوصول إلى القصبة الهوائية، ما يتسبب بانسداد مجرى الهواء، جزئياً أو كلياً، وهذه هي الحالة التي يستخدم بعض الناس مصطلح «الغرق الجاف» لوصفها.

كما يمكن استخدام مصطلح الغرق الجاف لوصف المضاعفات التي تحدث بعد ساعات من وقوع حادثة في المياه. وفي حالات نادرة، يمكن أن تتفاقم حالة الشخص بشكل تدريجي بعد سحبه من الماء، بسبب الوذمة الرئوية التي تحدث عندما يتراكم الكثير من السوائل في رئتيه.

فخلال الساعات التالية بعد إنقاذه، يمكن أن تلتهب الحويصلات الهوائية (الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين حيث تتم عملية التنفس)، ويؤدي هذا الالتهاب إلى تعطيل حاجز الأنسجة الرقيق الذي يتم فيه تبادل الغازات أثناء التنفس، ما يؤدي إلى «الغرق الجاف».

والغرق الجاف ليس امتلاء رئتيك بالماء بعد أيام من الحادث؛ إنه استمرار لعملية الغرق التي بدأت قبل ساعات قليلة من ابتلاع الماء عن طريق الخطأ، لأول مرة. يُعرف هذا أيضاً باسم الغرق الثانوي، وهو مصطلح آخر يقول الخبراء إنه لا يجب استخدامه.

ونحن في موسم الصيف.. ما هو الغرق الجاف؟ وكيف تحمي طفلك منه؟

علامات وأعراض الغرق الجاف

العلامة الرئيسية لتشنّج الحنجرة هي عدم القدرة المفاجئة، أو الكاملة على التنفس، أو صعوبة التنفس. ومع تشنّج الحنجرة، قد يصبح صوتك أجشّ، أو قد تفقد صوتك.

وعلى الرغم من أنها تعتبر حالة نادرة جداً، فمن الممكن أن تتفاقم أي أعراض خفيفة مرتبطة بالغرق في غضون ثماني ساعات بعد حادث إنقاذ غير مميت في المياه.

تتضمن بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى تدهور حالة الشخص بعد حادث في المياه، ما يلي:

  • ضيق التنفس
  • السعال المفرط
  • أعراضاً أو سلوكاً غير طبيعي، مثل الارتباك

ونحن في موسم الصيف.. ما هو الغرق الجاف؟ وكيف تحمي طفلك منه؟

الوقاية من الغرق

الغرق شائع جداً لدرجة أنه يعتبر مشكلة صحية عامة خطرة. يمكن أن يحدث الغرق لأي شخص، وفي أي وقت، وأينما كان هناك إمكانية الوصول إلى مسطح مائي. ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من الغرق.

ولأن الغرق الجاف تتم معالجته بنفس طريقة معالجة الغرق (في حالة تشنج الحنجرة)، أو جزء من عملية الغرق على أي حال (في حالة الوذمة الرئوية)، فإن منع الغرق بدوره سيمنع الغرق الجاف.

يمكن أن تساعد النصائح التالية على منع احتمال وقوع حادث غرق:

  • خذ دروساً في السباحة
  • ارتدِ سترة النجاة أثناء ركوب القوارب، بغضّ النظر عن عمرك، أو قدرتك على السباحة.
  • تعلّم مهارات الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) في حالة احتياجك لاستخدامها لإنقاذ آخرين قبل وصول المسعفين.
  • كن حذراً من الأدوية، مثل الأدوية المضادة للقلق، التي قد تضعف توازنك، أو تركيزك.
  • اتّخذ احتياطات أمان إضافية إذا كنت تعاني حالة طبية، مثل الصرع، والتي قد تزيد من خطر الغرق.
  • لا تحاول حبس أنفاسك تحت الماء لفترات طويلة من الزمن.
  • أبقِ حمامات السباحة مسيجة بالكامل، وأشرف على الأطفال عن كثب لتجنّب أي مواقف خطرة محتملة.
  • كن على دراية بما يحيط بك، فالشخص الذي يغرق عادة لن يكون قادراً على الصراخ طلباً للمساعدة.

ونحن في موسم الصيف.. ما هو الغرق الجاف؟ وكيف تحمي طفلك منه؟

ماذا تفعل عندما يتعرض شخص للغرق الجاف؟

يمكن أن يسبب الغرق إصابات صحية خطرة على المدى الطويل، مثل تلف الدماغ. لكن الغرق ليس مميتاً دائماً، ويمكن أن تتوقف عملية الغرق إذا تم الإنقاذ في الوقت المناسب.

يمكن أن يبدأ الشخص، الذي تم إنقاذه من حادث مائي ويعاني أعراضاً بسيطة نسبياً، بالتعافي خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات. ولكن لا يزال من الممكن حدوث مضاعفات قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض الأولية، وفي أسوأ السيناريوهات ربما تتطور إلى فشل الجهاز التنفسي.

إذا كنت تعتقد أن شخصاً ما قد يعاني مضاعفات الغرق الجاف، فاحصل على مساعدة طبية على الفور. وإذا لم تكن متأكداً من الأحوال التي يجب فيها إجراء مكالمة لطلب الطوارئ، أو زيارة قسم الطوارئ، فالقاعدة العامة هي طلب الرعاية الطبية الفورية، إذا لاحظت أي أعراض تنفسية أسوأ من تلك التي تحدث عندما ينزل مشروب ما في مجرى التنفس بالخطأ، أو عند حدوث نوبة سعال قوية.

ضع في اعتبارك أن أي أعراض جديدة، مثل السعال العشوائي، التي تظهر بعد أكثر من ثماني ساعات من حادثة المياه، من المحتمل ألا تكون ذات صلة بهذه الحادثة. كما يشير الخبراء إلى أنه من غير الممكن طبياً حدوث «الغرق الجاف» بعد أيام، والسبب الأكثر احتمالاً لأي أعراض جديدة هو شيء آخر، مثل الربو، أو العدوى.

مراجعة سريعة

يحدث الغرق عندما يصبح تنفسك ضعيفاً بسبب ابتلاع بعض الماء عن غير قصد. ويشير مصطلح «الغرق الجاف» إلى مشاكل الجهاز التنفسي التي تحدث على الأراضي الجافة بعد التعرض الأوّلي للمياه.

ومع ذلك، فإن هذا المصطلح ليس مصطلحاً طبياً حقيقياً، وهو مصطلح لا يريد الخبراء أن يستخدمه الناس بعد الآن.

وعلى الرغم من أن الوفيات الناجمة عن الغرق الجاف لا تظهر بعد أيام من وقوع الحادث الأولي، إلا أن هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث في الساعات القليلة الأولى. إذا لاحظت سعالاً سيئاً، أو ضيقاً في التنفس، أو أي أعراض أخرى غير عادية خلال الساعات الثماني التالية للإنقاذ من المياه، فاحصل على رعاية طبية.

ولمنع أي نوع من حوادث الغرق، يوصي الخبراء بإجراءات وقائية، مثل أخذ دروس السباحة، واستخدام سترات النجاة، وتجنّب تناول أدوية معيّنة قبل السباحة.

 

مقالات ذات صلة