27 يونيو 2022

"كل الأسرة" تلتقي أمينة غالي رئيسة قسم التصميم لدى "عزة فهمي"

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

"كل الأسرة" تلتقي أمينة غالي رئيسة قسم التصميم لدى "عزة فهمي"
أمينة غالي، رئيسة قسم التصميم بدار "عزة فهمي"

احتفلت علامة المجوهرات الشهيرة " Azza Fahmy "، مع متجر" ذات" في دبي، بإطلاق مجموعتها الجديدة تحت عنوان "عجائب الطبيعة المُعاد تصوّرها"، التشكيلة من تصميم "أمينة غالي"، رئيسة قسم التصميم بدار "عزة فهمي" للمجوهرات الفخمة، وهي الابنة الصغرى للمصممة "عزة فهمي".

كان لنا معها هذا الحوار:

من مجموعة Wonders of Nature Reimagined
من مجموعة Wonders of Nature Reimagined

حدثينا عن مجموعتك الجديدة "عجائب الطبيعة المُعاد تصوّرها"؟

مجوهرات "Wonders of Nature Reimagined " تتكون من مجموعتين هما "الثعبان" و"النجوم و العيون"، وفيها دمجنا بين أسلوب "عزة فهمي" الكلاسيكيّ ومزيج من الأحجار الكريمة غير المألوفة، وتتميّز المجوهرات بطابعها الأنيق والعملي على حدّ سواء.

من بين قطع المجموعة، ما الأيقونة الأقرب إليك؟

"الثعبان" بلا شك، فهو أيقونة تمتد لآلاف السنين في عالم المجوهرات، ورمز للولادة الجديدة، التحوّل والشفاء، وأرى أن العالم بعد «كورونا» يمثل هذا المفهوم بالتحديد، إذ تغيرت قناعات الناس وقراراتهم وحياتهم، كلنا تمت ولادتنا من جديد بعد «كورونا»، ونحن هنا حرصنا وعملنا بجد على تكنيك التصميم خاصة، واستعنا بطريقة التركيب العثماني ، فتلاحظين أن القلادة التي تحظى بمرونة فائقة توفر الراحة للسيدة التي ترتديها.

من مجموعة Wonders of Nature Reimagined
من مجموعة Wonders of Nature Reimagined

ماذا عن العيون والنجوم التي نراها في أكثر من تصميم؟

أعدنا تصوّر الميداليّة التي منحها الباب العالي لموظّفي الخدمة المدنيّة أيام الخلافة العثمانية، وتستخدم النجمة والهلال في الترصيع، في إشارةٍ إلى رموز بارزة في التاريخ العثماني. فتتزيّن أقراط أذن "النجمة العثمانيّة" بنمط التخريم، وهي مزوّدة بخيارات حجرية مختلفة لتجسيد الرقي والتصميم المتطوّر.

هل تدخلت المصممة عزة فهمي في تفاصيل هذه المجموعة؟

نعم، في كل قطعة، نحن فريق رائع يجمعنا تفاهم واحترام، وهي تدرك تماماً أن ملاحظاتي هي لخدمة التصميم في النهاية وليس لمجرد الاختلاف، وبالتأكيد توجهاتها ذات قيمة كبيرة فهي تحمل خبرة تمتد لسنوات، وأحياناً نختلف ونصل لحل، فقد أعبر كثيراً عن لمسة الجيل الجديد في نقاشاتنا.

مجموعة Wonders of Nature Reimagined


هل يمكن أن تفكري في إطلاق علامتك الخاصة في المستقبل؟

لا أفكر أبداً في تلك الخطوة! ولست في حاجة لذلك، فأنا استطعت إثبات نفسي خلال خمسة عشر عاماً عاماً تحت مظلة "عزة فهمي" التي أفتخر بالانتماء إليها، وتخطيت أكبر تحدٍ واجهني بعد الرجوع من الخارج خاصة بعد أن تفهمت جيداً هوية العلامة.

"كل الأسرة" تلتقي أمينة غالي رئيسة قسم التصميم لدى "عزة فهمي"

ماذا كانت نصائح المصممة عزة فهمي لك في بداية عملك معها؟ وما أهم ركائز العلامة؟

في الحقيقة لم يكن هناك اجتماع أو جلسة رسمية بالمعنى التقليدي ناقشنا فيها هذا، كان ذلك تلقائياً أكثر، ونحن لدينا العديد من الأسس أهمها أن كل قطعة لها قصة مستلهمة من الثقافة أو التاريخ، ولم نكتف هنا بالعالم العربي بل أطلقنا مجموعات مستلهمة من الثقافات المكسيكية واليابانية وغيرها، ثانياً العمل اليدوي و التكنيك الخاص بنا الذي نعمل على تطويره طوال الوقت.

"كل الأسرة" تلتقي أمينة غالي رئيسة قسم التصميم لدى "عزة فهمي"

ماذا أضفتِ إلى مجوهرات "عزة فهمي"؟

أنا درست الحلي العصرية في جامعة متخصصة بالخارج لست سنوات، وبالتأكيد ساعدني هذا كثيراً في عملي، وتوصلت إلى أنه من الضروري التعرف باستمرار إلى مستجدات عالم الأزياء العالمي، فالمجوهرات والأزياء لا يفترقان، فغيرت طريقة العمل، حيث لدينا الآن متخصصون بعالم الأزياء والموضة، وظيفتهم التنبؤ بما هو قادم في عالم الموضة لنواكبه تماماً، فنحن نعمل بطريقة مستقبلية نظراً لما تستغرقه عملية إخراج المجوهرات للنور من وقت طويل يمتد لشهور وأحياناً سنوات.

المرأة هي المرأة في أي مكان في العالم، ولا أرى فارقًا في الذوق أبداً بعد انفتاح العالم

ما أهم ما يميز المرأة الخليجية وعلاقتها بالمجوهرات؟

لو طرحت هذا السؤال من عدة سنوات لكانت إجابتي مختلفة تماماً، أما الآن أجد أن المرأة هي المرأة في أي مكان في العالم، أنا لا أرى فارقاً أبداً بعد انفتاح العالم بهذا الشكل، والتأثير العالمي الممتد بفعل الـ«سوشيال ميديا» عبر التاريخ، فتجدين شخصية المرأة تتكرر في كل بلد.

"كل الأسرة" تلتقي أمينة غالي رئيسة قسم التصميم لدى "عزة فهمي"

ماذا تمثل المجوهرات للمرأة حالياً؟

أرى أن المرأة الآن عملية وعصرية، فهي تقوم بأدوار كثيرة في ذات الوقت، فهي تعمل، وهي أم، وتحرص في اختياراتها بداية من الأزياء، الأكسسوارات، وصولاً للمجوهرات، أن تتناسب مع أسلوب حياتها وأن توفر لها الراحة والأناقة معاً، وهذا ما نحرص عليه، فنفكر كيف يمكن أن ترتدي المجوهرات بسهولة بمفردها دون مساعدة أحد، وأن تناسب الروتين اليومي لها من حيث التصميم، الوزن والحجم.

اقرأ أيضًا: سر انجذاب فنانات هوليوود لمجوهرات عزة فهمي

 

مقالات ذات صلة