10 يناير 2021

7 أفكار بسيطة للعناية بالقدمين

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

7 أفكار بسيطة للعناية بالقدمين

لا تقتصر العناية بالقدمين على الحصول على المظهر الجميل فقط، ولكنها تجعل بقية أجزاء الجسم تشعر بالراحة. لا يتطلب الاهتمام بهما اقتناء المستحضرات باهظة الثمن، أو زيارة مراكز التجميل، حيث يمكنك القيام بذلك بنفسك داخل المنزل، أو عند تواجدك بأماكن معينة مثل الشاطئ..

ونورد هنا بعض الأفكار البسيطة التي تجعلك تحققين ذلك:

via GIPHY

1- الماء والملح

بنهاية أيام العطلة أو نهاية الأسبوع تكون القدمان متورمتين ومتعبتين من كثرة التجول أو ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة. يمكن استعادة حيويتهما بوضعهما داخل ماء فاتر مضاف إليه الملح؛ لتخفيف الآلام والتخلص من التورم الذي بدا ظاهراً عليهما بعد يوم حافل بالأنشطة.

2- الباديكير

يمكنك القيام بتدليك قدميك وعمل الباديكير داخل المنزل باستخدام أداة تدليك آمنة مثل الحجر الخفاف أو مبرد القدم. قومي أولاً بوضع قدميك في ماء فاتر لتنعيم أظافرك، وحك أي أوساخ من تحت أظافرك بأداة مناسبة ثم تقليمها بشكل مستقيم. لا تقومي بقص زوايا أظافرك أو تقصير الأظافر بدرجة كبيرة؛ لأن ذلك يتسبب في نمو الظفر بشكل خاطئ داخل اللحم. أيضاً ادفعي جلدك للخلف حتى يتعرض للجرح. بإمكانك أيضاً استخدام أحد مقشرات القدم السهلة المصنوعة منزلياً لتدليل قدمك المتعبة.

3- مساج القدمين

بعد يوم طويل من العناء بسبب ارتداء الكعب العالي، كل ما تحتاجين إليه هو كرة جولف أو كرة تنس لتمارين التعافي من تلك الآلام. يساعد هذا الروتين البسيط في تخفيف الكثير من الضغط الواقع على القدمين المرتبط بالكعب العالي.
قومي بوضع قدمك، وأنت جالسة على الكرسي، على الكرة وتحريك القدم عليها جيئة وذهاباً من الكعب إلى الأصابع، على أن يتم تمرير جميع مناطق باطن القدم على الكرة. يمكنك أخذ نفس عميق أثناء قيامك بذلك؛ حتى تسترخي عضلاتك وتمتلئ بالأكسجين. الانتقال بعد ذلك إلى القدم الأخرى.

4- تجنب الكعب العالي

يمكن أن يؤدي ارتداء الحذاء ذي الكعب العالي بكثرة إلى إحداث تغيير ميكانيكي بالقدمين، فكلما زاد ارتفاع الكعب زاد الضغط على كرات القدمين (مفاصل الأصابع مع القدم)، وهو أمر ليس فقط مزعجاً ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تشوه القدمين. يمكن أيضاً أن تصبح الأوتار مشدودة بشكل غير طبيعي ما يجعل ارتداء الأحذية المسطحة غير مريح. يوصى الخبراء بالتناوب بين الأحذية ذات الكعب المنخفض والكعب العالي؛ حتى يقل الضغط المتكرر على القدمين، ويفضل محاولة تقليص مدة ارتداء الكعب قدر الإمكان.

via GIPHY

5- ارتداء الحذاء حول المسبح

قد تكثرين من المشي حافية القدمين حول المسبح، ولكن يجب عليك ارتداء الحذاء المناسب في تلك المنطقة. عدم ارتداء الحذاء حول المسبح أو في غرفة تبديل الملابس أو بغرفة البخار أو الساونا، يعرضك للإصابة بثؤلول أخمصي أو عدوى فطرية، حيث تُعد الأماكن الرطبة بيئات مثالية لالتقاط تلك العدوى.

6- وقاية القدمين من التقرحات

تتسبب الأحذية الضيقة في احتكاك القدم خاصة منطقة الأصابع، وتصبح عرضة للالتهابات وحدوث التقرحات، ويساعد التعرق أيضاً على تفاقم تلك المشكلة. يجب اختيار المقاس المناسب للحذاء، واختيار النوعية المناسبة للطقس، وتكون الأهمية أكبر في حالة كنت تعانين داء السكري.

7- إزالة الشظية بلطف

قد تتعرض إحدى القدمين أحياناً لدخول شظية من زجاج أو خشب أو نحو ذلك في حالة ارتداء حذاء مفتوح أو المشي بأقدام حافية، ويجب التعامل مع تلك الحالة بوعي كبير. لا تحاولي الضغط عليها؛ فذلك يمكن أن يؤدي إلى دخول الشظية إلى أبعد من ذلك. قومي بغسل المنطقة المصابة برفق بالماء والصابون، ثم جففيها لامتصاص أي رطوبة زائدة. 
يمكنك استخدم عدسة مكبرة لمعرفة الطريق الذي دخلت عبره بها الشظية إلى جلدك، ثم استخدمي ملقاطاً معقماً أو إبرة أو مقص أظافر؛ لسحب الشظية في نفس الاتجاه الذي دخلت منه.

اقرئي أيضًا: 8 طرق للحفاظ على نعومة اليدين في فصل الشتاء

 

مقالات ذات صلة