4 أغسطس 2024

كيف تستعيدين حيوية شعركِ ونعومته بعد فصل الصيف؟ إليكِ أهم نصائح الخبراء

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

كيف تستعيدين حيوية شعركِ ونعومته بعد فصل الصيف؟ إليكِ أهم نصائح الخبراء
نادين نسيب نجيم

هل فكرتِ في التأثير الذي يمكن أن تحدثه أشعة الشمس أو حمام سباحة على شعركِ؟

بدون الرعاية الكافية أثناء الصيف وبعده، سوف تندهشين من مدى الجفاف الذي يمكن أن يصاب به شعرك..

لذا عليك بعد فصل الصيف اتباع هذه النصائح لتستعيدي صحة شعرك ولمعانه:

استعيني بقناع الشعر

لا غنى هنا عن ماسكات الشعر المغذية والمرطبة لخصلات الشعر وفروة الرأس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، خاصة الماسك الليلي الذي يساعد على ترطيب شعرك من الداخل إلى الخارج عن طريق استعادة مستويات الرطوبة والزيوت الطبيعية المفقودة خلال فصل الصيف..

والبداية أن تبللي شعرك قليلاً، ثم قومي بتغطية شعرك بقناع الشعر، تأكدي من تغطية كل شعرك، يمكنك أن تمشطي بلطف بفرشاة مبللة أو بمشط ذي أسنان كبيرة ثم لف منشفة حول رأسك لمدة ساعة واحدة (أو أكثر).

كيف تستعيدين حيوية شعركِ ونعومته بعد فصل الصيف؟ إليكِ أهم نصائح الخبراء

ابتعدي عن المواد الكيميائية

بلا شك ستجدين صعوبة في العثور على العديد من منتجات الشعر بدون مواد كيميائية، ولكن في تلك الفترة عليك البحث عن مستحضرات بتركيبات طبيعية قدر الإمكان تستهدف تجديد الشعر، معالجته، إصلاح الأطراف المتقصفة، لمساعدة شعرك على البقاء ناعماً ولامعاً طوال الفصول، وربما تلجئين لبعض المكونات الموجودة في المنزل الآن، مثل زيت جنين القمح والبابونج.

قللي الحرارة التي تستخدمينها

إذا كان عليك استخدام الحرارة لأي سبب من الأسباب، فتأكدي من أنها على إعداد منخفض، الأمر نفسه ينطبق على مجففات الشعر، والتي يجب أن تظل على مستوى منخفض أيضاً، ولمنع الشعر من التقصف جربي بدائل عن استخدام الحرارة، مثل البكرات فهي حقاً طريقة رائعة لحماية شعرك من الحرارة أثناء عملية الترميم.

كيف تستعيدين حيوية شعركِ ونعومته بعد فصل الصيف؟ إليكِ أهم نصائح الخبراء

مشطي شعرك بلطف

إذا كان شعرك ضعيفاً وتالفاً، مشطي شعرك بلطف في البداية، فتمشيط الشعر يحفز فروة رأسك، لذا استعيني بفرشاة ذات شعيرات طبيعية رقيقة على شعرك المتضرر والضعيف، أو مشط ذي أسنان واسعة لفك التشابك.

قصي الأطراف

عندما يتضرر الشعر، فمن المحتمل أن تحتاج الأطراف التالفة إلى التشذيب والقص، ليس فقط من أجل مظهر أفضل، إنما للحصول على خصلات صحية، فإن إزالة تلك الأطراف المتقصفة يساعد على بقاء خصلات شعرك أقوى، حتى تتمكني من منع أضرار الصيف المحتملة قبل أن تبدأ.

كيف تستعيدين حيوية شعركِ ونعومته بعد فصل الصيف؟ إليكِ أهم نصائح الخبراء

اهتمي بالترطيب

في حين أن الترطيب ضروري للحفاظ على شعر صحي طوال العام، إلا أنه مهم بشكل خاص في الأشهر التي تلي الصيف مباشرة، وذلك عندما تميل خصلات الشعر إلى أن تكون في أكثر حالاتها جفافاً وضعفاً..

لذا عليك تجديد وربما تغيير روتين العناية بالشعر الخاص بك؛ ليشمل أفضل الخيارات من الشامبو والبلسم فائق الترطيب والخالي من الكبريتات، مثل منتجات العناية بالشعر القابلة للتخصيص بالكامل.

تجنبي الصبغة قدر الإمكان

لا يمكن إنكار أن المواد الكيميائية، مثل المواد القاسية كالأمونيا، تؤدي إلى مزيد من الضرر، ينطبق هذا بشكل خاص عندما يكون الشعر ضعيفاً بالفعل بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة في الصيف، لذا من الضروري التوقف مؤقتاً عن عملية التلوين لبضعة أشهر أو على الأقل اختاري درجة أغمق لا تتطلب تجريد شعرك من لونه الطبيعي.

كيف تستعيدين حيوية شعركِ ونعومته بعد فصل الصيف؟ إليكِ أهم نصائح الخبراء

اتركي شعرك منسدلاً

من المحتمل أنك قضيت معظم فصل الصيف في ربط شعرك على شكل ذيل حصان، أو تحبين العقدة العلوية، أو تجربة عدد لا يحصى من تسريحات الضفائر، ذيل الحصان والكعكة قد يتسببان في تكسر الشعر خاصة إذا كانت خصلات شعرك ضعيفة بالفعل أو إذا كنت تستخدمين نوعاً خاطئاً من ربطات الشعر..

لذا فمع انخفاض درجة الحرارة اتركي شعرك منسدلاً وامنحي جذوره وفروة رأسك استراحة واسمحي لشعرك بالاسترخاء قليلاً.

اهتمي بنظامك الغذائي

عندما يتعلّق الأمر بنمو خصلات أكثر صحة وقوة، فإن ما يهم، هو ما هو موجود في الداخل، لذا تأكدي من شرب الكثير من الماء وإدراج الأطعمة المرطبة في نظامك الغذائي للمساعدة في الحفاظ على رطوبة شعرك من الداخل إلى الخارج..

فاتبعي نظاماً غذائياً متوازناً مليئاً بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والدهون الصحية والفيتامينات؛ لدعم نمو الشعر الصحي، ويمكن أن تكون إضافة فيتامين الشعر اليومي إلى روتينك طريقة سهلة للحصول على الدعم الذي تحتاجه خصلاتك لتزدهر.

كيف تستعيدين حيوية شعركِ ونعومته بعد فصل الصيف؟ إليكِ أهم نصائح الخبراء

لا تبالغي في غسل شعركِ

الحفاظ على الحد الأدنى من الغسيل هو المفتاح لحماية خصلات شعرك، فيمكن أن يتسبب الغسل الزائد في تلف خصلات شعرك وفروة رأسك، قد يستغرق بعضها أسابيع حتى تعود إلى وضعها الطبيعي، إن استخدام شامبو جاف جيد بين الغسلات يمكن أن يحافظ على شعور الشعر بالانتعاش.

اهتمي بفروة الرأس

الشعر الصحي يبدأ بفروة رأس صحية ونظيفة، خاصة بعد آثار السباحة والتعرّق في فصل الصيف، والتي من الممكن أن تعلق في الجذور، ما يؤدي إلى تراكمها، انسداد قد يعيق نمو الشعر، لذا من الضروري الاستعانة بمقشر فروة الرأس في روتين العناية بالشعر لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ، والمكونات التي تحتوي عليها غالباً ما تغذي وترطب البشرة، ما يساعد على توازن الزيت.

 

مقالات ذات صلة