18 نوفمبر 2021

ما تريد معرفته عن الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

محرر إلكتروني في مجلة كل الأسرة

ما تريد معرفته عن الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي
توزيع الجوائز على المكرمين في مهرجان القاهرة السينمائي في دورة سابقة

في كرنفال سينمائي كبير، تنطلق فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة من 26 نوفمبر الجاري، حتى 5 ديسمبر المقبل.

يعرض المهرجان هذا العام 100 فيلم، بينهم 35 فيلماً يعرضون لأول مرة دولياً في خطوة غير مسبوقة عربياً، كما يعرض في المهرجان 11 فيلماً فازت بجوائز مهمة في المهرجانات الدولية الكبرى.

الشعار الرسمي للمهرجان
الشعار الرسمي للمهرجان

من يرأس لجنة التحكيم ؟

يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، الذي حصد العديد من الجوائز في كبرى المهرجانات العالمية أبرزها السعفة الذهبية مرتين من مهرجان كان عن فيلم "When father was away on" عام 1985 وفيلم "Underground" عام 1995، وجائزة الأسد الفضي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسا السينمائي الدولي لعام 1981 عن فيلم "Do You remember Dolly Bell". كما سبق له ترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي عام 2005.

المخرج الصربي إمير كوستوريتس
المخرج الصربي إمير كوستوريتس

أفلام لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ويشارك ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي بالمهرجان 7 أفلام، من 4 قارات مختلفة، وذلك لتحقيق التنوع الذي يحرص عليه المهرجان سنوياً، وتعرض هذه الأفلام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي:

1- أمبارو "Amparo"

الفيلم من إخراج سيمون ميسا سوتو، ويتناول قصة الأم "أمبارو" التي تسابق الزمن وحدها لتحرير نجلها المراهق، عندما تعرف أن الجيش الكولومبي جنّده بالقوة وعلى وشك إرساله لأخطر جبهات الحرب الأهلية، وتتحول عملية الإنقاذ إلى صراع من أجل بقاء أسرتها.


2- قلب الغابة المظلم "Dark heart of the forest"

الفيلم من إخراج سيرج ميرزابيكيانتز، ويستعرض معاناة "نيكولاي" الذي يبلغ من العمر 16 عاماً، ويعيش بين مؤسسة الرعاية الاجتماعية وبيوت الأسر البديلة مطاردا ًبذكريات طفولته كلقيط، وعندما يقابل "كاميل" ذات الـ 15 عاما، يقنعها بالهرب معه إلى الغابة لتكوين الأسرة التي يحلم بها.


3- المدني "La Civil"

الفيلم من إخراج: تيودورا ميهاي، تدور أحداثه في شمال المكسيك، حيث يتم اختطاف فتاة مراهقة، ويطلب الخاطفون فدية كبيرة من أهلها. ورغم سداد الفدية، يتراجع الخاطفون عن إعادتها، وترفض السلطات المساعدة، فتأخذ أمها على عاتقها مهمة العثور عليها.


4- الغريب "The stranger"

الفيلم من إخراج: أمير فخر الدين، تدور أحداث الفيلم في الجولان المحتلة، حيث يعيش "عدنان"، الطبيب السابق، محاطاً بالأزمات مع والده، الذي يقرر حرمانه من الميراث، وأهل زوجته، بعد أن تحول إلى سكير، وتتطور الأمور بعد أن يقابل جندياً من جرحى الحرب في بلاده.


5- جذور برية "Wild Roots"

الفيلم من إخراج: هايني كيس، تتناول أحداث الفيلم قصة فتاة في الثانية عشرة من عمرها، تتمرد على حياتها مع جدتها وتبحث عن والدها حتى تعثر عليه خارجاً لتوه من السجن ويعمل حارساً "عنيفاً" في ملهى ليلي.. فهل تنجح علاقتهما رغم كل المصاعب؟


6- قمر أزرق "Blue Moon"

الفيلم من إخراج: ألينا جريجوري، وتتناول أحداث الفيلم دراما أسرية قوية، ، من خلال الغوص في مشاعر "إيرينا"، الفتاة التي تحلم بإتمام دراستها العليا في عاصمة بلادها بوخارست لكنها تصطدم بأسرتها العنيفة المتسلطة التي تريدها أن تلتحق بأبيها في لندن. وتجد "إيرينا"، في علاقة جنسية غامضة مع أحد الفنانين، الحافز لكي تواجه عنف أسرتها.


7- فيرا تحلم بالبحر "Vera dreams of the sea"

الفيلم من إخراج: كالترينا كراسنيكي، يدور عن الإنسان العادي، ذي الأحلام البسيطة، عندما يصطدم بواقع مادي قاس لا يعرف العواطف، وعن المرأة التي تبحث عن أبسط حقوقها لكنها تضطر لمواجهة مجتمع ذكوري متسلط لكي تحصل عليها، حيث تكتشف "فيرا"، مترجمة لغة الإشارة، بعد انتحار زوجها، أنه قام برهن بيتهما في لعبة قمار، وأن حادث انتحاره مرتبط بفضيحة يتورط فيها عدد من "الكبار".

 

مقالات ذات صلة