21 مايو 2022

5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

بمشاركة 139 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، تتواصل فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار «كوّن كونك» وتمتد للمرة الأولى على مدار 12 يوماً، في مركز إكسبو الشارقة.

إليكم 5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل هذا العام:

1- ورش إبداعية وعروض فنيّة وجلسات حوارية

5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

تشهد دورة هذا العام تنظيم أكثر من 1900 فعالية بينها ورش إبداعية وعروض فنيّة وجلسات حوارية، يقدمها مبدعون وفنانون من مختلف أنحاء العالم، تشمل 1140 فعالية للطفل، و120 فعالية ثقافية، و130عرضاً فنياً ومسرحياً، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعي التي تستضيف 8 مبدعين من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي والمتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي والمعرفي يقدمون 25 فعالية وورشة متنوعة، وركن الطهي الذي يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول، وغيرها.

2- حديقة حيوانات آلية

5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

يقدم المهرجان معرضاً تفاعلياً تعليمياً بعنوان «حديقة الحيوانات الآلية»، يعرض مجموعة من 8 حيوانات آلية و15 نشاطاً تفاعلياً، يتعرف الأطفال من خلاله إلى مميزات الحيوانات وتفاصيل حياتها وآلية عمل أجسامها، كما تقدم «محطة القصص المصورة» أكثر من 100 فعالية، يشارك فيها نخبة من الفنانين والمبدعين.

3- «ركن المستكشفين الصغار» للأطفال من 3 إلى 5 سنوات

5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

يخصص المهرجان «ركن المستكشفين الصغار» للأطفال من 3 إلى 5 سنوات، ليستمتعوا بـ 264 نشاطاً إبداعياً وتفاعلياً، كما يشهد المهرجان تنظيم الدورة الـ10 من «معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل»، الذي يتضمن برنامجه تقديم 23 ورشة عمل فنيّة، بمشاركة 296 رساماً من 48 دولة عربية وأجنبية، ويستضيف منصة صناع كتاب الطفل «أفق» التي يشارك فيها أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين الإماراتيين والعرب والأجانب من 12 دولة، كما يعقد المهرجان مسابقة «فارس الشعر» السنوية.


4- مؤتمر لموزعي الكتب

5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

تسجل دورة هذا العام من المهرجان، تاريخ انعقاد أول مؤتمر لموزعي الكتب في العالم، إذ يلتقي في مقر هيئة الشارقة للكتاب أكثر من 200 موزع كتاب من مختلف أنحاء العالم، في سلسلة جلسات وورش مهنية، يناقشون خلالها مستقبل قطاع توزيع الكتب، وسبل تعزيز حركة انتقال الكتاب، وآليات تطوير قنوات التوزيع، وصولاً إلى تسهيل إتاحة المعرفة أمام الجميع.

5- فرصة للقاء نخبة من نجوم الفن وكبار المبدعين العرب والأجانب

5 أسباب لزيارة مهرجان الشارقة القرائي للطفل
الفنان محمد هنيدي

يستضيف المهرجان هذا العام نخبةً من نجوم الفن وكبار المبدعين العرب والأجانب، بينهم النجم المصري محمد هنيدي، الذي قدم العديد من الأعمال الأدبية للأطفال، ومخرج الأفلام الأمريكي والرسام الشهير كايل بالدا، مخرج ورسام الرسوم المتحركة لفيلم Minions الشهير، كما يشهد المهرجان تنظيم حفلة موسيقية يقدمها الملحن والمغني ومؤلف أغاني الأطفال طارق العربي طرقان رفقة أولاده.

وتضم لائحة ضيوف المهرجان عدداً من الكتاب والمبدعين والإعلاميين الإماراتيين والعرب أبرزهم الأديب عمر طاهر والكاتبة هديل غنيم والروائي عصام يوسف، والكاتبة فادية دعاس والكاتب محمد شاكر جراغ، والرسامة انطلاق محمد علي، وآخرين.

ومن ضيوف المهرجان من الولايات المتحدة الأمريكية كريس غاردنر، وكاثلين ألتريم، وتوسكا لي، ودانيل مالوري، ومن كندا، نجوى ذبيان، إلى جانب أسماء أخرى من المملكة المتحدة وإيرلندا وفرنسا وإيطاليا وعدد من رواد الأدب من روسيا، والقارة الإفريقية.

*يستمر مهرجان الشارقة القرائي للطفل حتى 22 مايو

*تصوير: محمد شعلان

 

مقالات ذات صلة