12 سبتمبر 2023

To End All Wars: Oppenheimer & the Atomic Bomb.. فيلم آخر عن أوبنهايمر

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

To End All Wars‪: Oppenheimer ‪& the Atomic Bomb.. فيلم آخر عن أوبنهايمر

هذا الفيلم من إخراج ‪كريستوفر كاسل، وهو من النوع الوثائقي، إنتاج الولايات المتحدة 2023. يمكن اعتباره كرفيق درب لفيلم كريستوفر نولان «أوبنهايمر» من حيث إنه يتعامل والشخصية ذاتها من خلال مقابلات ووثائق مصورة حول تلك الشخصية وتوجهاتها كما الفترات المتعاقبة لحياتها السياسية والمهنية. إلى جانب هذا الفيلم هناك «جاسوس متعاطف» لستيف جيمس وهناك مشروع مقبل بعنوان «ايزنستين والقنبلة» سيجد طريقه للتنفيذ قريباً

كريستوفر نولان من بين الذين يستجوبهم هذا الفيلم حول أوبنهايمر. واحد من عشرات الشخصيات التي تساعد على إلقاء الضوء على ذلك العالم الذي وصف بأبي القنبلة النووية. عملياً لا يضيف جديداً على ما طرحه نولان في فيلمه الروائي بقدر ما يعيد تغطية الأحداث ذاتها على نحو تسجيلي. فيعرض لكيف وصل أوبنهايمر إلى مركزه المطلق وكيف تعامل مع المشروع النووي وساهم في بلورته ثم تجربته وكيف عومل خلال ذلك، ثم لاحقاً بعدما تم سؤاله عن صلته بالحزب الشيوعي الأميركي خلال الأربعينات، تهمة أثيرت فقط بعدما انتقد أوبنهايمر شروع الولايات المتحدة في تنفيذ خطة لإنجاز قنبلة هيدروجينية ذات فاعلية أكبر من تلك النووية التي ألقيت على هيروشيما.

To End All Wars‪: Oppenheimer ‪& the Atomic Bomb.. فيلم آخر عن أوبنهايمر

في عمومه، فيلم كريستوفر كاسل من مراجعة سريعة تمر على مراحل حياة أوبنهايمر المهنية بالترتيب (على عكس الفيلم الروائي حيث الانتقال بين الأزمنة هو السائد). في ذلك يستغني المخرج كاسل عن أي رغبة في اللجوء إلى معالجة فنية مكتفياً بالتنفيذ الجيد والإيقاع السريع له.

To End All Wars‪: Oppenheimer ‪& the Atomic Bomb.. فيلم آخر عن أوبنهايمر

في الوقت ذاته، يكتفي الفيلم كذلك بعرض المسائل بقليل من التوقف عند أخلاقياتها. اهتمامه منصب على سرد التاريخ عبر الوثائق المتاحة وعبر المقابلات التي ينتقد القليل منها موقف أوبنهايمر أو يكشف عما ما زال غير معروف من مواقفه أو مواقف الآخرين حياله. أحد هذه المواقف لقاؤه الوحيد مع رئيس الجمهورية دوايت ايزنهاور الذي أراد تهنئته على إنجازه العلمي. بعد قليل يبوح أوبنهايمر بأنه يشعر بأن يديه ملوثتين بالدم. عند هذه النقطة يتحول الترحيب إلى عداوة وينهض أيزنهاور من مكانه منهياً المقابلة وموعزاً لمعاونيه بأن أوبنهايمر ليس مرغوباً به في البيت الأبيض بعد اليوم.

To End All Wars‪: Oppenheimer ‪& the Atomic Bomb.. فيلم آخر عن أوبنهايمر

من هنا، كل شيء في حياة أوبنهايمر يبدأ بالتراجع من منعه من دخول مختبرات نيو مكسيكو (حيث اشتغل على القنبلة) إلى سحب ترخيصاته وصلاحياته واستجوابه من قبل لجنة منبثقة من الكونغرس... آه، ولا ننسى التجسس عليه والتحقق من ميوله الشيوعية وهو أمر كانت المخابرات الأميركية أحاطت به علماً لكنها أخفته إلى حين أصبح أداة لإدانته.
في مقابل كل هذه الذخيرة من المعلومات، حتى وإن كان بعضها غير جديد، يمتنع المخرج عن فعل الإدانة لا حيال أوبنهايمر فقط، بل حيال أي شيء آخر. هذا يمنح الفيلم صيغة معلوماتية في الأساس في عمل يمكن مشاهدته لمن يرغب بالمزيد إثر مشاهدته لفيلم نولان.

 

مقالات ذات صلة