26 أكتوبر 2023

تعرفوا إلى أفضل 10 أفلام نالت جوائز هذا العام 2023

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

تعرفوا إلى أفضل 10 أفلام نالت جوائز هذا العام 2023

نحن الآن في موسم الجوائز، حيث تتنافس الأفلام على تحقيق الفوز في سباقات السينما. التالي عدد من هذه الأفلام المرشحة للغاية، بعضها سيظهر على قوائم الأوسكار في العام المقبل.

Anatomy of a Fall
Anatomy of a Fall

الجائزة: السعفة الذهبية لمهرجان «كان»

دراما عن جريمة قد تكون الزوجة مسؤولة عنها أو هكذا تعتقد الشرطة، مشتبهة بأنها قتلت زوجها. لزيادة المسألة تعقيداً، لديها صبي أعمى عليه أن يقرر بنفسه إذا ما كانت والدته هي الفاعلة أم لا.

A Thousand and One
A Thousand and One

الجائزة: أفضل فيلم روائي أمريكي | مهرجان صندانس

هو أيضاً فيلم عن أم وابنها لكن من زاوية مختلفة. بطلة الفيلم (تيانا تايلور) تواجه مشكلة عدم التأقلم مع المدينة (نيويورك) التي تغيرت كثيراً عما كانت عليه. تختطف ابنها من المدرسة ويتجهان إلى مستقبل واعد في مكان آخر.

On the Adamant
On the Adamant

الجائزة: الدب الذهبي لمهرجان برلين

فيلم تسجيلي للمخرح نيكولا فيلبرت يحمل موضوعاً لم تتطرق إليه الأفلام الأخرى: هناك مستشفى عائم فوق نهر السين في باريس يعالج الحالات النفسية المستعصية. يصور الفيلم حال الممرضين والمرضى.

رقص على حافة البركان
رقص على حافة البركان

جائزة لجنة التحكيم في كارلوڤي ڤاري

في الرابع من أغسطس 2020 وقع الانفجار الهائل في محيط المرفأ اللبناني ما نتج عنه قتلى وجرحى ودمار كبير، ثم تهرب من المسؤولية و«لفلفة» الموضوع. هذا الفيلم التسجيلي لسيريل عريس يحيط بما حدث في الزمن الصعب الذي يعيشه لبنان.

Scrapper
Scrapper

الجائزة: أفضل فيلم روائي أجنبي | مهرجان صندانس

فيلم بريطاني حول فتاة في الثانية عشرة من العمر سعيدة بحياتها في لندن إلى أن يظهر والدها فجأة بعد غياب طالباً منها التأقلم مع الواقع والخروج من العالم الوردي الذي كانت تعيش فيه.

Critical Zone
Critical Zone

الجائزة: الأولى من مهرجان لوكارنو السويسري

فيلم عن إيران من إنتاج ألماني حول سائق سيارة يمضي الليل يبيع المخدرات لزبائنه ويتعاطاها أيضاً. يلتقط في سيارته من يشاركونه الإدمان. حسب لجنة التحكيم، الفيلم يدور حول الحرية!!

Blaga‪’s Lesson
Blaga‪’s Lesson

الجائزة: الأولى لمهرجان كارلوڤي ڤاري التشيكي

دراما تحمل في جوانبها نظرة آسرة وواقعية لحال أرملة تعيش على ما ادخرته من مال لكنها تقع ضحية عصابة احتيال توهمها بأنها مطالبة بسداد دين من زوجها. ما تخسره ليس المال فقط بل نظرتها للعالم أيضاً.

Sirocco and the Kingdom of the Winds
Sirocco and the Kingdom of the Winds

الجائزة: الأولى في مهرجان أنيسي لسينما الأنيميشن

شقيقتان معجبتان بكتاب عنوانه «مملكة الريح» يكتشفان نفقاً يؤدي إلى العالم الذي يصوره الكتاب. يدخلان هذا العالم سعيدتان، لكنهما تكتشفان أنهما لا تستطيعان العودة إلى عالمنا الحاضر.

Muyeres
Muyeres

الجائزة: لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان شنغهاي

كونستانتين وإيرنا حارسان تقاليد قديمة تعود لقرون عديدة. هما آخر من يعرفها وما يزال يطبقها، ما يدفع موسيقاراً للقيام برحلة تبدأ بالتعرف إليهما ثم التعرف على عالم مهدد بالزوال بسبب الزمن المعاصر.

Evil Does Not Exist
Evil Does Not Exist

الجائزة: الفضية في مهرجان فينيسيا

ميزوبيكي، قرية صغيرة هادئة إلى أن يزورها ممثلان عن شركة إعمار كبيرة للتباحث مع أهل القرية في قرار الشركة إنشاء مراكز تجارية في القرية. المتضرر الأكبر هو تاكمي وابنته اللذان يعيشان قرب المنطقة التي ستشهد التعمير. إلى ذلك، هناك الخطر الذي سيهدد مياه الشرب للجميع.

 

مقالات ذات صلة