24 يناير 2024

160 فعالية في "مهرجان طيران الإمارات للآداب" 2024

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

160 فعالية وجلسة في "مهرجان طيران الإمارات للآداب" 2024
من مؤتمر الإعلان عن الدورة 16 للمهرجان

على مدى 7 أيام، يقام مهرجان طيران الإمارات للآداب 2024 من 31 يناير إلى 6 فبراير، في فندق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي، حيث يزاوج بين استقطاب نخبة من المفكرين والمبدعين والأدباء، وتقام 160 فعالية تتماهى مع اهتمامات كل فئات الجمهور.

تنظم مؤسسة الإمارات للآداب مهرجانها عبر شراكات حيوية، مع هيئة الثقافة والفنون في دبي، ومنظمة اليونيسكو، والدفاع المدني – دبي، ومبادرات مجتمعية تعزز قيمة الكلمة المكتوبة.

160 فعالية وجلسة في "مهرجان طيران الإمارات للآداب" 2024

ينظم المهرجان برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بدعم من الراعي الرئيس، طيران الإمارات، والشريك المؤسّس، هيئة الثقافة والفنون في دبي، «دبي للثقافة».

عشرات الفعاليات ونخبة من المبدعين والأدباء

ولتسليط الضوء أكثر على «مهرجان طيران الإمارات للآداب» وفعالياته، نأخذكم في جولة نستطلع فيها أجواء المهرجان واستقطابه نحو 160 فعالية تتناسب مع كل الفئات والشرائح.

بول لينش الحائز جائزة البوكر 2023
بول لينش الحائز جائزة البوكر 2023

احتضان نخبة من أعظم الكتّاب والمبدعين والمفكرين من مختلف أنحاء العالم، في فضاء منفتح على الثقافة والأدب، أبرزهم:

  • الأديب الحائز جائزة «البوكر» العالمية لعام 2023، بول لينش مؤلف كتاب «أغنية النبي».
  • الأديبة الحائزة جائزة «البوكر» ورئيسة الجمعية الملكية للآداب، برناردين إيفاريستو.
  • رائد الفضاء الإماراتي المحبوب هزاع المنصوري.
  • نجمة الـ «بوك توك» كيرتس سيتينفيلد، مؤلفة كتاب «كوميديا رومانسية»، وريبيكا ياروس، مؤلفة كتاب «الجناح الرابع»، وكلاهما تشارك لأول مرة في فعالية على المستوى الإقليمي.
  • المترجم أنطون هور؛ الحائز جوائز مرموقة والذي اشتهر بترجمته من الكورية إلى الإنجليزية لكتاب «أريد أن أرى أبي»، و«الأرنب الملعون»، وسيصدر سيرة فرقة البوب الكورية «بي تي إس».
  • مصممة الأحذية والإكسسوارات الشهيرة، ومؤلفة كتاب «لا أصدق، كم أحب حذاءك!» صوفيا ويبستر.

إليزا ريد
إليزا ريد

  • أشهر مدافعة عن المساواة بين الجنسين وعن الفنون، السيدة الأولى في آيسلندا، إليزا ريد.
  • الروائية وفنانة الرسوم المصورة المصرية دينا محمد.
  • مصمّمة المجوهرات والنحاتة والمصمّمة عزة القبيسي.
  • الناقد والكاتب إبراهيم فرغلي.
  • الشاعر الحاصل على جائزة البوكر العالمية والحاصل على وسام الإمبراطورية البريطانية، بن أوكري.
  • مؤلف كتب الأطفال الأكثر شهرة أندي ستانتون، مؤلف كتاب «السيد علكة».
  • الشاعرة الإماراتية وعضوة في «فصول بلا عنوان» أمل السهلاوي.

الرسامة دينا محمد
الرسامة دينا محمد

  • حضور نخبة من أفضل رواة القصص ورسامي الأطفال من جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، والعالم، ليمنح المهرجان عشاق الكتب الصغار إجازة في نهاية الأسبوع، مملوءة بالإثارة والمغامرة، مع تنانين وأبطال خارقين، وجواسيس صغار، وشِعر رائع.
  • 4 تجارب مميزة تحاكي كل فئات الجمهور، برنامج «بعد النهار في ليل»، «ملتقى الأفكار»، وبرنامج «المهرجان للعائلة» وبرنامج «يوم الشباب» الذي يتناول مواضيع الذكاء الاصطناعي، والأدب، والأعمال، والاستدامة، مع التركيز بشكل أساسي على الثقافة العربية.
  • مبادرة «قافلة القراءة» لتعزيز الحماس المتزايد لسرد القصص، حيث تعاونت المؤسسة مع الدفاع المدني في دبي، ومبادرة «قافلة القراءة»، وهي مكتبة متنقلة مبتكرة، وساحة لإقامة الفعاليات؛ لتجوب هذه المركبة المميزة أحياء دبي، وتأخذ معها متعة القراءة إلى أعتاب المنازل لتعزيز المشاركة المجتمعية.
  • احتفالات بعروض الأداء الحية والفعاليات الممتعة والأنشطة المشوّقة، وأطيب الأطعمة والحوارات الاستكشافية، والمحاضرات العامة الملهمة، وللتعرف إلى آراء فريدة حول مواضيع حيوية معاصرة، بدءاً من عوالم «سبايدر مان»، مروراً بالأساطير الصينية، واللغة العربية، والذكاء الاصطناعي.

الشاعر الراحل محمود درويش
الشاعر الراحل محمود درويش

  • أبرز فعاليات المهرجان فعالية خاصة بعنوان «ونحنُ نحب الحياة»، وهي أمسية شعرية مخصصة لحياة وأعمال الشاعر الفلسطيني محمود درويش.
  • جلسة فريدة تُعد الأولى من نوعها في العالم بين الروائية الحائزة جائزة «البوكر»، برناردين إيفاريستو، والشاعرة وكاتبة المقالات والكاتبة المسرحية، كلوديا رانكين.
  • موعد مع أول جوائز «بوك توك» للكتاب على الإطلاق وحفل موسيقي للفنان الإماراتي المحبوب راشد النعيمي.

د. سلطان النيادي
د. سلطان النيادي

  • حفلات لإصدار الكتب وأبرزها جلسة بعنوان «سلطان النيادي: خارج حدود هذا العالم» وتقام السبت 3 فبراير 2024 عند الثالثة عصراً، للدكتور سلطان النيادي، وزير دولة للشباب. يصدر الكتاب عن دار «ELF» للنشر، وهو مجلة فوتوغرافية تستعرض مقتطفات من رحلة د. سلطان النيادي إلى الفضاء التي استمرت لمدة 6 أشهر، وتستكشف رؤى وتأملات، وحتى تفاصيل شخصية رائد الفضاء المحبوب الذي لُقب بـ«سلطان الفضاء».
  • إصدار كتاب «ليس بعد: قصة متزلجة لا يعرف طموحها حدوداً» للمتزلجة الإماراتية العالمية زهرة لاري.
  • جلسات وورش عمل لكل من الخبير السلوكي، توماس إريكسون، والصحفية والروائية لوسي هوكينج، وعملاق الأدب الياباني توشيكازو كواجوتشي، والكاتبة الفلسطينية الحائزة العديد من الجوائز دانا دجاني، وغيرهم من الكتّاب.

أحلام بلوكي
أحلام بلوكي

وتماهياً مع عوالم القصص وسحرها، أكدت أحلام بلوكي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب، ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، والمديرة الإدارية لدار «ELF» للنشر «إننا نعيش عصراً جديداً للكتب والقراءة ورواية القصص، ونحن على استعداد لقيادة المهمة والارتقاء بفعالياتنا وجمهورنا إلى المستويات المنشودة، وتعكس فعالياتنا المبتكرة وشراكاتنا الرائدة التزامنا بتشكيل مشهد أدبي يستجيب لتطلعات ومتطلبات جمهورنا».

بدر عباس
بدر عباس

وأوضح بدر عباس، نائب رئيس أول العمليات التجارية طيران الإمارات لمنطقة إفريقيا «رواية القصص في أي شكل من أشكال الفن، مثل السفر، لديها (أي القصص) القدرة على تجاوز الحدود وتقديم ثقافات جديدة ومتنوعة. وسوف تساهم الإضافات الجديدة إلى قائمة مهرجان طيران الإمارات للآداب في إثراء الحدث، كما ستعزز مكانة دبي كمركز مزدهر للفنون والثقافة على مدار العام».

د. سعيد بن خرباش
د. سعيد بن خرباش

من جهته، عبر الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة»، عن «اعتزاز الهيئة بشراكتها الاستراتيجية مع المهرجان التي تثري من خلالها المشهد الثقافي المحلي وتساهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، وتعزز قوة الصناعات الثقافية والإبداعية، حيث نسعى عبر شراكتنا مع مؤسسة الإمارات للآداب إلى تفعيل حضور المثقف الإماراتي في الأحداث والمهرجانات الدولية، والمساهمة في مد جسور المعرفة والثقافة بين الشرق والغرب».

وتتبدى هذه الشراكة عبر مبادرة «بالإماراتي» بالشراكة مع هيئة الثقافة والفنون في دبي، «دبي للثقافة»، لدعم الكتّاب الإماراتيين والمحليين، والترويج لهم على الساحة الأدبية العالمية، من خلال مكانة المؤسسة المؤثرة داخل الرابطة العالمية للمهرجانات الأدبية، وعلاقاتها مع ما يقرب 150 مهرجاناً حول العالم.

* تصوير: السيد رمضان

 

مقالات ذات صلة