20 ديسمبر 2021

أخيرًا الإجازة.. كيف تساعد طفلك على الاستمتاع بالعطلة؟

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

أخيرًا الإجازة.. كيف تساعد طفلك على الاستمتاع بالعطلة؟

بدأت إجازة الفصل الدراسي الأول في بعض الدول العربية، لتبدأ معها شكوى بعض الطلاب من ضياع الوقت في العطلة وعدم استغلاله بشكل صحيح.

تستعرض أميرة عبدالله، مستشار نفسي سلوكي ومدرب دولي معتمد وأخصائية تعديل سلوك وتنمية مهارات وصعوبات التعلم للأطفال، خلال جلسة حوارية استهدفت أولياء أمور الطلبة، حملت عنوان «كيفية الاستمتاع بالعطلة المدرسية والاستفادة منها»، ونظمتها مؤسسة رواد الأعمال للاستشارات الإدارية والتطوير، الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومنها عدم تحديد هدف معين لإنجازه أثناء العطلة، أو التخطيط بشكل خطأ لطريقة تنفيذ المشاريع التي حددها الطالب.

via GIPHY

تقول أميرة عبدالله، مستشار نفسي سلوكي «لا شك أن معظم الآباء والأمهات يعانون تسمّر أبناؤهم لساعات أمام شاشات التلفزيون والهاتف، إما للعب أو متابعة الفيديوهات، ليزداد هذا الإقبال بصورة مفرطة أيام الإجازات، وهو ما يجعلهم أكثر قلقاً عليهم من تأثير ذلك في صحتهم العامة، خاصة على الأطفال في مراحل أعمارهم الأولى، والذين قد يصل الأمر ببعضهم إلى حدّ الإدمان وعدم التركيز. يفرض ذلك كله على الأهل بذل مزيد من الجهد للتخلص من تلك العادات السلبية، ودفع الأبناء لأشياء أخرى أكثر نفعاً».

وفي محاولة لتقديم «روشتة» عن كيفية تطوير الطلاب لقدراتهم واكتسابهم لمهارات جديدة، تقترح أميرة عبدالله الأنشطة التالية:

  • مشاهدة البرامج والأفلام الوثائقية
  • تعلم مهارة صيانة الأشياء وقطع الأدوات المنزلية والأثاث، أو إعادة تدويرها
  • التحاور مع كبار السن، ومحاولة الاستفادة من خبراتهم العملية والحياتية
  • يمكن مناقشتهم لإثارة بعض الأفكار الإيجابية والمفيدة مثل تلك المتعلقة بمعرفة أحلامهم، وتطلعاتهم، وأهدافهم، وإشراكهم في حل بعض المشكلات والتحدث معهم في الموضوعات الثقافية والاجتماعية
  • الانضمام إلى مخيمات يتدرب فيها الأطفال على عدد من المهارات الحياتية
  • يمكن حثهم على ممارسة الأنشطة المتعلقة بالرسم والموسيقى والمسابقات الرياضية، أو إتقان الأعمال اليدوية واكتساب لغات جديدة
  • التحفيز على القراءة والمطالعة، خاصة الكتب والمجلات العلمية

 

مقالات ذات صلة