24 يوليو 2021

خطوات تنقذك من حالة الإحباط

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

خطوات تنقذك من حالة الإحباط

بلا شك أصبحت قدرة الشخص على التعامل مع الإحباط وتحمُل ثِقله على النفس مهارة ضرورية، تساعد الإنسان على إيجاد شيءٍ من التوازن في خِضم مشكلات الحياة اليومية، لكن ليس الجميع لديه هذه المقدرة، فأحياناً قد يعاني الإنسان الكثير من الإحباط أو مشاعر الغضب بسبب بعض الصدمات التي تعرض لها، وقد يحاول إخفاء تلك المشاعر على أمل أن تزول، لكن للأسف، عدم الاعتراف بهذه المشاعر وتفضيل عدم التعامل معها قد يجعل الأمر أكثر سوءاً.

إذن، كيف نتعامل مع الإحباط بطريقةٍ صحية، بحيث نتمكن من الاستمرار في حياتنا بأسلوبٍ أكثر إيجابية؟

لا تكبت مشاعر الإحباط واعترف بها

الإحباط والغضب من المشاعر السلبية التي قد تزداد سوءاً إذا لم نعترف بها، ونحاول التعامل معها. فعند كبت هذه المشاعر لوقتٍ طويل، قد تجد نفسك فجأة ومن دون سابق إنذار عند حدوث أي مشكلة بسيطة، قد بدأت تصرخ على شخصٍ ما أو ربما تضربه، لأنك لا يمكنك تحمل المزيد من العبء النفسي الذي يسببه الإحباط. كما قد يسبب الإحباط والغضب المكبوتَان مشاكل بدنية أو نفسية، مثل الاكتئاب. لهذا، فالخطوة الأولى للتغلب على مشاعر الإحباط هي الاعتراف بها.

تحدث إلى شخصٍ تثق به

ولكن قبل التحدث، عليك أولاً أن تهدأ لأن القلق والتوتر يجعلان التعامل مع الإحباط أمراً صعباً للغاية. لهذا حاول الاسترخاء حتى يكون ذهنك في حالة أكثر صفاء وترتيباً. بعد ذلك، قم بالتحدث إلى أحد أصدقائك أو أقربائك الذين تثق بهم؛ لأن مجرد الحديث عما يشغل بالك أو يشعرك بالإحباط مع شخص مقرب إليك، سيساعدك على فهم مشاعرك بشكل أوضح، والتخلص من مشاعرك السلبية كخطوةٍ أولى لمواجهة إحباطك.

فكر في الحلول الممكنة

بدلاً من تركيز اهتمامك وتفكيرك على الأمر الذي أغضبك أو أشعرك بالإحباط، فكر في حل للمشكلة التي تؤرقك. على سبيل المثال، إذا كانت الفوضى في المنزل تثير جنونك، حدد مع أفراد أسرتك يوماً لترتيب المنزل وتنظيفه. أو إذا كان الأمر متعلقاً ببعض المشاكل في العمل، تحدث إلى مديرك في العمل، وحاول إيجاد حلٍ مناسب يُرضي الطرفين. وذكّر نفسك بأن الغضب لن يصلح أي شيء، بل قد يزيد الأمر سوءاً.

ذكِّر نفسك كيف تجاوزت الإحباطات السابقة

أحياناً يستهين الشخص بقدرته على تحمل الظروف المحبطة والتعامل معها. لا تقلل من قدراتك، بل ذكِّر نفسك كيف تمكنت من تجاوز العديد من التجارب الصعبة السابقة، وحاول أيضاً أن تُميز بين الأمور التي يمكنك تغييرها والأشياء التي لا يمكنك تغييرها، فبعض الأشياء قد تكون ببساطة خارجة عن سيطرتك، لذلك لا تُحمل نفسك فوق طاقتها.

 

مقالات ذات صلة