29 نوفمبر 2020

لهذه الأسباب تشعر بالجوع دائمًا

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

لهذه الأسباب تشعر بالجوع دائمًا

الجوع هو إشارة طبيعية للجسم بأنه يحتاج إلى التزود بالطاقة والمغذيات. عندما تشعر بالجوع، قد تشعر بأصوات وفراغ في معدتك أو قد تصاب بالصداع أو تشعر بالانزعاج أو تكون غير قادر على التركيز. يمكن لمعظم الناس البقاء لساعات بين الوجبات قبل الشعور بالجوع مرة أخرى، ولكن قد لا تكون هذه هي الحال بالنسبة للجميع. فالكثير من الناس قد يشعرون بالجوع طوال الوقت وحتى بعد تناول الطعام بمدة قصيرة. 

تعرف إلى بعض الأسباب وراء شعورك بالجوع المتواصل:

via GIPHY

1- لا تأكل ما يكفي من البروتين

إن تناول كمية كافية من البروتين يعد مهماً جداً للتحكم في الشهية. يحتوي البروتين على خصائص تقلل من الجوع وهذا سيساعدك تلقائيًا على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم. فهو يعمل عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع وتقليل مستويات الهرمونات التي تحفز الجوع. وبسبب هذه الآثار، قد تشعر بالجوع بشكل متكرر إذا كنت لا تتناول ما يكفي من البروتين.

2- لا تنام بما فيه الكفاية

إن الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً يعد مهماً للغاية لصحتك، فهو يساعد الدماغ والجهاز المناعي على العمل بشكل جيد. كما أن الحصول على ما يكفي منه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.
بالإضافة إلى ذلك، فإن النوم يعد عاملاً أساسياً للتحكم في الشهية، لأنه يساعد على تنظيم هرمون الجريلين، هرمون محفز للشهية. تؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين، ولهذا قد تشعر بالجوع عندما تكون محروماً من النوم.

3- تأكل الكثير من الكربوهيدرات المكررة

عند معالجة الكربوهيدرات وتكريرها يتم تجريدها من الألياف والفيتامينات والمعادن. يعد الدقيق الأبيض أحد أشهر مصادر الكربوهيدرات المكررة، وهو موجود في العديد من الأطعمة مثل الخبز و حبوب الصباح والمعكرونة. تعتبر الأطعمة مثل الصودا والحلوى والمخبوزات المصنوعة من السكريات المصنعة أيضاً من الكربوهيدرات المكررة.
نظرًا لأن الكربوهيدرات المكررة تفتقر إلى الألياف، فإن الجسم سيقوم بهضمها بسرعة كبيرة. ولهذا السبب قد تشعر بالجوع بشكل سريع ومتكرر إذا كنت تتناول الكثير من هذه الكربوهيدرات المكررة، لأنها لن تعزز لديك الشعور بالامتلاء.

4- أنت مرهق للغاية

من المعروف أن الإجهاد المفرط يزيد من الشهية. وهذا يرجع في الغالب إلى آثاره في زيادة مستويات الكورتيزول، وهو هرمون ثبت أنه يعزز الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام. لهذا السبب، قد تجد نفسك جائعاً طوال الوقت إذا كنت تعاني إجهاداً متكرراً.

via GIPHY

5- تأكل طعامك بسرعة كبيرة

قد يلعب معدل سرعتك في تناول الطعام دوراً في مدى شعورك بالجوع. فلقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات بسرعة لديهم شهية أكبر ويميلون إلى الإفراط في تناول الوجبات مقارنة مع الذين يتناولون الطعام ببطء. كما أنهم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد.

6- لا تشرب كمية كافية من الماء

إن شرب الماء وترطيب الجسم يعد أمراً مهماً جداً للصحة العامة. فشرب كمية كافية من الماء له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب والتحسين من أداء التمارين. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ الماء على صحة الجلد والجهاز الهضمي.
في الكثير من الأحيان قد يختلط على الجسم الشعور بالعطش مع الشعور بالجوع فيقوم الجسم بإرسال رسالة الجوع عندما يكون فعلا هو بحاجة إلى الماء فقط، لذلك يجب الحرص دائماً على الترطيب.

هل تحصل على قسط كافٍ من النوم ؟

 

مقالات ذات صلة