23 أبريل 2022

6 أسباب ستجعلك تشربين الماء مع الليمون كل يوم

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

6 أسباب ستجعلك تشربين الماء مع الليمون كل يوم

هل تعرفين أنه من ضمن الفوائد العديدة لشرب الماء بالليمون، تخليص الجسم من السموم وتجديد خلايا البشرة وضبط ضغط الدم وتحسين الهضم وتقوية المناعة والمساعدة في خسارة الوزن؟

لا شك أنكِ سمعت من قبل مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرهم مثل خبراء التغذية وهم يتحدثون عن أهمية شُرب الماء الفاتر أو الدافئ مع الليمون في الصباح، لكن ما مدى صحة هذا الكلام؟

الماء بالليمون مصدر جيد لفيتامين "ج"

تحتوي الحمضيات مثل الليمون على نسبة عالية من فيتامين "ج" الأساسي لتعزيز مناعة الجسم، والذي يعتبر أيضاً أحد مضادات الأكسدة الأساسية التي تساعد على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة الضارة.

وقد يقلل فيتامين "ج" كذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، كما يساعد على خفض ضغط الدم.

الماء بالليمون يدعم خسارة الوزن

أظهرت بعض الأبحاث الحديثة أن مضادات الأكسدة التي تُعرف بـ "البولي فينول" والموجودة في الليمون تقلل بشكل كبير من إمكانية زيادة الوزن، كما تساعد على ضبط مستويات الجلوكوز في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين، وهما العاملان الرئيسيان في تطور مرض السكري من النوع 2.

ووفقاً لبحثٍ تم نشره على موقع المكتبة الوطنية للطب، يُعتقد أن عنصر البولي فينول يمكنه أن يساعد أيضاً في علاج مشاكل الهضم وصعوبات التحكم في الوزن ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الماء بالليمون يحسن البشرة

يساعد فيتامين "ج" المتوفر بكثرة في الليمون* على تقليل انتشار تجاعيد البشرة وزيادة نضارتها، والحد من جفاف الجلد المصاحب للتقدم في العمر وتقليل الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس. والماء وحده كافٍ بلا شك لترطيب البشرة ولكن إضافة الليمون إليها يمنحك مزيداً من النضارة بفضل وجود فيتامين "ج"، فتصبح بشرتك أقل عُرضةً للتجاعيد.

* يحتوي عصير ليمونة واحدة على نحو 18.6 ملليغرام من فيتامين "ج" - الكمية اليومية الموصى بها للبالغين هي 65 إلى 90 ملليغراماً.

6 أسباب ستجعلك تشربين الماء مع الليمون كل يوم

الماء بالليمون يساعد على منع تكوّن حصوات الكُلى

قد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون في الوقاية من حصوات الكلى، حيث إن "السِترات" Citrate، وهو أحد مكونات حمض الستريك، يساعد في جعل البول أقل حمضية وقد يؤدي أيضاً إلى تفتيت الحصوات الصغيرة.

الماء بالليمون قد يساعد في منع الإمساك

الكثير من الناس يشربون الماء بالليمون كمُلين صباحي يومي للمساعدة في منع الإمساك، حيث إن شُرب الماء الدافئ أو الساخن مع الليمون عند الاستيقاظ قد يساعد في تحريك الجهاز الهضمي.

الماء بالليمون يمنحك نفساً عطراً ويمنع الإمساك

هل سبق لك أن فركت يديك بالليمون للتخلص من رائحة الثوم أو بعض روائح الطعام الأخرى؟ قد ينطبق نفس هذا العلاج الشعبي البسيط على رائحة الفم الكريهة الناجمة عن تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة مثل الثوم أو البصل أو السمك.

لذلك، يمكنك تجنب رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب من الماء بالليمون بعد وجبات الطعام أو على الريق في الصباح للحصول على رائحة نفس منعشة.

 

مقالات ذات صلة