30 يناير 2023

الكركم.. صيدلية متنقلة لعلاج الأمراض وتأمين الوقاية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

الكركم.. صيدلية متنقلة لعلاج الأمراض وتأمين الوقاية

على الرغم من اكتشاف القدماء أهمية الكركم وفوائده المذهلة، واستخدامهم له منذ عقود عديدة في علاج العديد من الأمراض، فإن الكثيرين لا يزالون يجهلون خصائصه العلاجية المتعددة وفوائده الجمة بالنسبة للصحة. ولن نكون مخطئين إذا أطلقنا عليه لقب «الصيدلية المتنقلة»، وذلك لكونه غنياً بعناصر غذائية فريدة ومهمة للجسم.

لهذا دعونا نعرّفكم خلال الأسطر التالية إلى أهم فوائد الكركم وتأثيره الإيجابي في الصحة.

مضاد فعال للالتهابات

أثبتت الدراسات الحديثة أن الكركم يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة وأخرى مضادة للفيروسات والالتهابات. لهذا ينصح بتناوله كعلاج فعال لالتهابات المفاصل والتهابات الأمعاء ومقاومة نزلات البرد، حيث إنه يعمل أيضاً على تحفيز جهاز المناعة.

محفز قوي لحرق الدهون

عند استخدام الكركم كجزء من نظام غذائي صحي، فهو يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي للدهون، ما يساعد على خسارة الوزن وخاصة دهون البطن الضارة، حيث يحتوي الكركم على عنصر مهم يعمل على زيادة إفراز المرارة للعصارة الصفراء، والتي تؤدي دوراً رئيسياً في عملية هضم الدهون.

مفيد لصحة الكبد والتخلص من السموم

تشير إحدى الدراسات التي أجرتها المكتبة الوطنية للطب National Library of Medicine إلى أن للكركم دوراً كبيراً في مساعدة الكبد على إنتاج الإنزيمات الحيوية الضرورية لإزالة سموم الدم، ولهذا فهو أساسي لمحاربة أمراض الكبد وتحسين صحته بشكل عام.

يخفض نسبة سكر الدم

من الأمور المهمة لمرضى السكري، محاولة السيطرة بشكل مستمر على مستوى سكر الدم، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الكركم يتميز بفاعلية كبيرة في خفض مقاومة الإنسولين في الجسم والسيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، ما يساعد على الحد من الإصابة بداء السكري (من النوع 2) بشكل كبير، فضلاً عن تحسين استجابة مرضى السكري للعلاج. (يجب استشارة طبيبك إذا كنت مريضاً بداء السكري).

يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان

ثبت أيضاً أن إضافة الكركم كنوع من التوابل على الطعام يمكنه أن يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ما يساعد على تجنب مشاكل انسداد الأوعية الدموية وبعض أمراض القلب الخطرة، فضلاً عن أن عنصر «الكركمين» Curcumin (وهو العنصر الرئيسي في تكوين الكركم) ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الكركم، تحفز عملية التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

يمكنكم إضافة الكركم كتابل على أنواع السلطات وأطباق الأرز والمعكرونة المختلفة، أو على البيض المقلي، أو إضافة ملعقة صغيرة منه على كوب من الحليب الدافئ. ويمكنكم أيضاً تناوله على هيئة أقراص مكملة يمكن شراؤها من الصيدلية.

 

مقالات ذات صلة