2 مارس 2023

4 فوائد صحية مذهلة لبذور الشيا

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

4 فوائد صحية مذهلة لبذور الشيا

هل تعلمين أن تلك الحبات الصغيرة التي يطلق عليها «بذور الشيا» هي من أكثر المغذيات الطبيعية غنى بمضادات الأكسدة والمعادن والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تلعب دوراً رئيسياً في دعم صحة الجسم ووظائفه المتعددة؟

العديد من الحضارات القديمة مثل «الأزتك» و«المايا» اكتشفت الفوائد المذهلة لبذور الشيا واستخدمتها لقرون عديدة في دعم صحة القلب والعظام، وخفض مستوى السكر في الدم، خاصة أن هذه البذور يمكن طهيها واستخدامها في عدد لا حصر له من الوصفات الشهية.

تعرفي مع «كل الأسرة» إلى 4 فوائد صحية رائعة لبذور الشيا:

1- غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة

هل تعلمين أن ملعقتين كبيرتين فقط من بذور الشيا قادرتان على مد جسمك بـ 14% من النسبة اليومية التي يحتاج إليها من الكالسيوم، و12% من النسبة اليومية للحديد و23% من النسبة اليومية للمغنسيوم؟ وعلاوة على ذلك، فهي تمدك أيضاً بنحو 15% من فيتاميني B1 وB3، و12% من الزنك و20% من الفسفور و4.7 غرام من البروتين، ما يجعلها بلا شك من أفضل الأطعمة المغذية التي يمكنك إضافتها إلى وجباتك اليومية.

2- مملوءة بمضادات الأكسدة المفيدة

تكمن أهمية مضادات الأكسدة بالنسبة لصحة الإنسان في قدرتها على تحييد الجزيئات التفاعلية الضارة المعروفة باسم «الجذور الحرة»، والتي يمكنها أن تلحق الضرر بخلايا الجسم إذا تراكمت بداخله. تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في مكافحة الشيخوخة ومقاومة بعض الأمراض الخطِرة مثل السرطان.

3- تدعم فقدان الوزن

قد تفيد الألياف ونسبة البروتين في بذور الشيا الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم، حيث إن 28 غراماً - أو ما يعادل ملعقتين كبيرتين - من بذور الشيا تحتوي على ما يقرب من 10 غرامات من الألياف الغذائية، وهي نسبة كبيرة للغاية. ويشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الألياف قد يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من زيادة الوزن والسمنة. إضافة إلى ذلك، يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا على تقليل الشهية لتناول الطعام، خاصة إذا أضفتها إلى وجبة الفطور.

4- تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

بما أن بذور الشيا غنية بالألياف وأوميغا 3، فإن تناولها بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان - وهي النوع الموجود بشكل أساسي في بذور الشيا - في خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وهذا بدوره يمكنه أن يحد من الإصابة بأمراض القلب بدرجة كبيرة.

 

مقالات ذات صلة