9 أبريل 2023

4 نصائح للتحكم في وزنك في رمضان

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

4 نصائح للتحكم في وزنك في رمضان

على الرغم من أن شهر رمضان المبارك هو شهر الصوم، فإن الكثير من الناس يعتبرونه فرصة لتناول أكلاتهم المفضلة، وخاصة الحلويات الشرقية التي يتهافت عليها الجميع خلال الشهر الفضيل دونها عن بقية العام.

ويجد أغلب الناس صعوبة في منع أنفسهم من تناول الأطعمة الشهية التي تزخر بها مائدة الإفطار بعد يوم طويل من الصيام، على الرغم من أن شهر رمضان يمكن أن يكون فرصة مثالية لبداية صحية جديدة. لهذا، إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك في رمضان، فعليك فقط اتباع هذه النصائح البسيطة التي ستساعدك على تثبيت وزنك بسهولة، وربما أيضاً خسارة بعض الوزن الزائد.

1- حافظ على شرب 8 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور

بالنسبة للبعض، قد يبدو إدراك تلك الغاية أمراً مستحيلاً خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، إلا أن الحفاظ على ارتفاع معدل الماء في الجسم هو مفتاحك لفقدان الوزن في رمضان، فضلاً عن أن شرب كمية كافية من السوائل لن يقيك فقط من الإصابة بالجفاف أثناء الصيام، لكنه سيساعدك أيضاً على التحكم في الرغبة الشديدة في تناول السكريات بعد الإفطار.

لذلك ننصحك بشرب ثمانية أكواب من السوائل ما بين الإفطار والسحور، بمعدل 1-2 كوب كل ساعة، مع الوضع في الاعتبار أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الأسود لا تحتسب، لهذا من الأفضل تجنبها أو استبدالها بشاي الأعشاب لفوائده وقدرته على مساعدة الجسم على الهضم.

2- تناول إفطاراً متوازناً ولا تفرط في الأطعمة المقلية

في رمضان، تتباطأ عملية التمثيل الغذائي، حيث إن احتياجاتك من الطاقة تقل. لهذا، فليس من المفترض أن تأخذ وجبة الإفطار كفرصة لتعويض ما فاتك من طعام في ساعات الصيام؛ بل يفضل أن تكسر صيامك ببضع حبات من التمر، لأنه مصدر سريع للسكر الذي يحتاج إليه جسمك بعد ساعات الصيام، بعد ذلك يمكنك تناول كمية قليلة من الشوربة، ثم سلطة خضار مشكلة مع القليل من زيت الزيتون.

عند الانتهاء من المقبلات، من المهم للغاية أن تأخذ قسطاً من الراحة حتى لا تجهد جهازك الهضمي الذي كان خاملاً طوال النهار. لذلك يمكنك الصلاة أو المشي لمدة خمس دقائق، ثم استئناف وجبتك بتناول طبق رئيسي واحد معتدل الحجم، مع الابتعاد عن الإفراط في تناول الأطعمة المقلية والسكريات، لأنها ستزيد فقط من وزنك وعطشك وشهيتك لتناول المزيد.

3- لا تفوت وجبة السحور

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «تسحروا، فإن في السحور بركة»، وذلك لأن وجبة السحور ستمنحك الطاقة التي تحتاج إليها لممارسة عملك أثناء ساعات الصيام في اليوم التالي. ويعتبر التمر والأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول أو البيض من أفضل المأكولات لوجبة السحور. لهذا لا تتخطى هذه الوجبة المهمة لأن ذلك سيجعلك تشعر بمزيد من الجوع في اليوم التالي وسينتهي بك الأمر إلى الإفراط في تناول الطعام في وجبة الإفطار.

4- لا تتكاسل عن المشي في رمضان

هل تعلم أن الجسم يحرق أكبر كمية من الدهون عند ممارسة الرياضة على معدة فارغة؟ فعندما يكون الجسم في حالة صيام، فإنه يستنفد مخزونه من السكر والكربوهيدرات في الساعات الأولى من الصيام، ثم يبدأ في حرق الدهون المخزنة لإمدادك بالطاقة. لهذا حاول أن تمشي لمدة نصف ساعة إلى ساعة يومياً قبل الإفطار. وتذكر أن الصيام ليس عذراً للتكاسل والنوم طوال اليوم، لذلك حاول أن تحافظ على مستوى نشاطك اليومي المعتاد وستلاحظ أن وزنك قد بدأ في النزول.

 

مقالات ذات صلة