8 يونيو 2023

6 علامات قد تشير إلى سرطان المبيض

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

6 علامات قد تشير إلى سرطان المبيض

الانتفاخ والتغيرات في عادات حركة الأمعاء والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.. جميعها من العلامات الشائعة لمتلازمة القولون العصبي أو تكيس المبايض أو حتى عدم تحمل اللاكتوز. ولكن عندما تستمر يمكن أن تكون أيضاً علامات على الإصابة بسرطان المبيض.

في بريطانيا وحدها، تشير التقارير إلى أن سرطان المبيض يقتل 11 امرأة كل يوم، وفي المتوسط 4000 امرأة سنوياً. كما تظهر الأرقام أن هذا المرض الخطير يقتل كل عام ثلاثة أضعاف هذا الرقم في الولايات المتحدة الأمريكية.

مع ذلك، أعراض سرطان المبيض ليست واضحة دائماً، مما يعني أنه غالباً ما يتم اكتشافه في وقت متأخر، عندما يكون في مرحلة من الصعب علاجه.

لذلك من المهم قراءة السطور التالية التي تكشف لنا 6 علامات تحذيرية لسرطان المبيض، على كل امرأة أن تتوخى الحذر الشديد وتخضع للفحص إذا ما لاحظتها:

1- انتفاخ أو زيادة حجم البطن

عادة ما يكون الانتفاخ علامة على الإمساك. لكن الانتفاخ المستمر، ليس الانتفاخ الذي يأتي ويذهب كل حين، هو أيضاً علامة رئيسية على سرطان المبيض. مع ذلك، امرأة واحدة فقط في بريطانيا، على سبيل المثال، تلاحظ الانتفاخ كأحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض، كما جاء في تقرير جمعية سرطان المبيض الخيرية.

قد يكون التورم، أو الانتفاخ، ناتجاً عن احتباس السوائل، وهي حالة تسمى الاستسقاء، الذي يبطن جدار المعدة. وفي المراحل المتقدمة من سرطان المبيض يمكن أن يصبح الانتفاخ شديداً لدرجة أن البطن تصبح منتفخة بشكل واضح. وفي بعض الحالات يتم الخلط بينه وبين الانتفاخ الناجم عن الحمل. لذلك يحث الأطباء والمؤسسات المعنية بالتوعية على النساء اللواتي يعانين انتفاخاً شديداً أن يسعين للخضوع للفحص الطبي المناسب من أجل التأكد من الحالة والحصول على العلاج قبل فوات الأوان.

2- الشعور بالشبع بسرعة

الاستسقاء، تراكم السوائل الذي يؤدي إلى الانتفاخ، قد يؤدي أيضاً إلى الشعور بالشبع بسرعة أكبر من المعتاد. هذا هو أحد الأعراض الرئيسية الأخرى لسرطان المبيض، والذي يجعل من الصعب أيضاً على المرأة تناول وجبات صغيرة. ويشير الخبراء إلى أن هذه الحالة قد تجعل المرأة تشعر بالغثيان أو على الأقل عدم الراحة أو كأنها ممتلئة بالفعل، إذا كانت تؤثر في وظائف الجهاز الهضمي.

إذا كنت تعانين بانتظام أي واحد أو أكثر من هذه الأعراض، وهو أمر تجدينه غير طبيعي بالنسبة لك، فمن المهم للغاية الخضوع للفحص الطبي. قد يحيلك الطبيب لإجراء المزيد من الفحوص أو رؤية اختصاصي إذا ما اعتقد أن لديك حالة بحاجة إلى مزيد من التدقيق.

3- فقدان الشهية

تماماً مثل الانتفاخ، يمكن أن يحدث فقدان الشهية أيضاً بسبب التورم أو الاستسقاء. وحينذاك يمكن أن يجعلك لا تشعرين بالجوع لأن السائل يندفع باتجاه أعضاء أخرى في معدتك. ولكن يمكن أن يكون فقدان الشهية مستقلاً عن الانتفاخ أو الشعور بالامتلاء أو قد يكون نتيجة لهذه الأعراض. لذلك يوصي الأطباء بالاحتفاظ بمفكرة تراقبين من خلالها الأعراض وتتابعين أي واحد من هذه الأعراض تعانينه وفيما إذا كان يتغير أم لا. كما يمكنك أيضاً استشارة الطبيب كي يظل على دراية بحالتك ويتابعها.

4- ألم مستمر في البطن

وفقاً للبروتوكولات الطبية فإن الألم المستمر في البطن يمكن أن يكون أحد الأعراض الرئيسية الأخرى لسرطان المبيض. ولكن الشعور بعدم الراحة يشبه التقلصات التي عادة ما تشعرين بها بسبب الدورة الشهرية، الأمر الذي يدفع النساء عادة إلى افتراض أن هذه الحالة لا تتعدى كونها مشكلة غير ضارة في المعدة.

إذا ما تزامن تحسن الألم مع انخفاض التوتر لديك، فمن المحتمل أن تكون أحد الأعراض المرتبطة بالتوتر. ومع ذلك، الأورام التي تنمو في الحوض يمكن أن تسبب ألماً في أسفل البطن، وفقاً للعديد من الخبراء المتخصصين في مثل هذه الحالات. ولكنهم يؤكدون أيضاً أنه إذا ما انتشر الورم في البطن أو الحوض، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الأنسجة أسفل الظهر.

5- الحاجة المتكررة للتبول

قد تكون كثرة الحاجة للتبول علامة على وجود عدوى. ولكن من المحتمل أيضاً أن تكون أحد أعراض سرطان المبيض. ومع ذلك، هذه العلامة على هذا النوع من السرطان غير معروفة على نطاق واسع. وتشير المعلومات إلى أن واحدة فقط بين كل 100 امرأة تعرف هذه الحالة.

عندما ينمو الورم على المبيضين يمكن أن يضغط على المثانة، الأمر الذي يؤدي إلى حاجتك المتكررة للذهاب إلى المرحاض. فالاستسقاء في الحوض، الذي يضغط على المثانة، يمكن أن يجعل المرأة تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر. كما يمكن أن يؤدي الضغط الداخلي إلى انسداد الحالبين، وهما الأنبوبان اللذان يربطان الكلى بالمثانة. وإذا حدث هذا الأمر، فإن البول سيكون محبوساً، غير قادر على التدفق بعيداً، مما يؤدي إلى تضخم الكليتين.

6- تغييرات في عادات الأمعاء

يمكن أن توصف هذه التغييرات في الأمعاء بأعراض متلازمة القولون العصبي. ويعتبر الإسهال أو الإمساك من العلامات الشائعة للقولون العصبي أو حتى التسمم الغذائي، لكنها أيضاً قد تكون علامة شائعة على سرطان المبيض. إذ يمكن أن تحدث بعض مشاكل الجهاز الهضمي نتيجة التورم المتزايد الذي يضغط على الأعضاء المجاورة، مثل الأمعاء.

إذا كان عمرك 50 عاماً وأكثر وظهرت عليك أعراض متلازمة القولون العصبي للمرة الأولى، فإن الأمر يستوجب الخضوع للفحص. يمكن أن يسبب القولون العصبي الانتفاخ وتغيرات في وظائف الأمعاء، لكنه لا يبدأ عادة بعد سن الخمسين، كما يشير بعض الخبراء.

 

مقالات ذات صلة