14 مارس 2024

فقر الدم "العدو الخفي".. تعرّف إلى علاماته وأعراضه قبل فوات الأوان

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

فقر الدم "العدو الخفي".. تعرّف إلى علاماته وأعراضه قبل فوات الأوان

يحدث فقر الدم عندما يحتوي الدم على عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء، ما يجعل من الصعب نقل الأوكسجين من رئتيك إلى بقية الجسم. والأشخاص المصابون بالسرطان، أو أحد أمراض المناعة الذاتية، أو المرأة التي تعاني دورة شهرية غزيرة، هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

وعادة ما يتضمن علاج فقر الدم تناول المكملات الغذائية، أو الأدوية التي تساعد الدم على تطوير المزيد من خلايا الدم الحمراء. إذا كان فقر الدم لديك أكثر شدّة، فقد تحتاج إلى أدوية عن طريق الوريد، أو نقل دم، أو حتى عملية جراحية.

هناك أنواع عدّة من فقر الدم بناء على سبب الحالة، ولكن العديد من الأعراض تبقى كما هي. وتشمل الأعراض الشائعة لفقر الدم الصداع، أو التعب، أو ضيق التنفس. ويمكن أن تراوح الأعراض التي تعانيها من خفيفة إلى حادة، بناء على مدى خطورة فقر الدم لديك، ومدى سرعة تطوره. في المراحل المبكرة من فقر الدم، قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق، ولكن مع تقدم حالة فقر الدم لديك، قد تتفاقم الأعراض إذا لم يتم علاجها.

فقر الدم "العدو الخفي".. تعرّف إلى علاماته وأعراضه قبل فوات الأوان

أعراض فقر الدم

التعب والإرهاق الشديد

الشعور بالإرهاق، أو التعب هو العرض الأكثر شيوعاً لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. كما يرتبط هذا العرض أيضاً بفقر الدم اللاتنسجي، وفقر الدم الانحلالي.

تحمل خلايا الدم الحمراء الأوكسجين عبر الجسم، ويحتاج الجسم إلى الأوكسجين للحصول على الطاقة. وعندما يكون لديك انخفاض في مستويات خلايا الدم الحمراء، لا تستطيع أنسجة الجسم وعضلاتك الحصول على ما يكفي من الأوكسجين، أو الطاقة. إضافة إلى ذلك، يعمل قلبك بجهد أكبر من المعتاد لتحريك الدم الغني بالأوكسجين الموجود في جسمك. كل هذه الأمور مجتمعة يمكن أن تؤدي إلى التعب، والإرهاق الشديد.

جلد شاحب

وجود الجلد الشاحب أمر شائع في جميع أنواع فقر الدم. يرتبط الشحوب بتدفق الدم. عندما يكون لديك عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء، فإن كمية أقل من الدم الأحمر سوف تتدفق إلى السطح، ما يتسبب في فقدان بشرتك لبعض اللون.

يُعد الجلد الشاحب من أول الأشياء التي يبحث عنها الطبيب عند تشخيص فقر الدم. فقد يغطي الشحوب الجسم بأكمله، أو يقتصر على منطقة معينة. وقد يلاحظ الأشخاص المصابون بفقر الدم بشكل خاص، شحوباً في الأظافر، والكفين، وحول بطانة العينين.

الصّداع

يُعد الصداع، وأحياناً الصّداع النصفي، أمراً شائعاً مع أنواع متعددة من فقر الدم، لكن لا يزال سبب ذلك غير واضح. هناك بعض الأدلة على أن نقص الحديد، وهو السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم، قد يكون السبب الجذري للصداع. وقد يكون هذا صحيحاً بشكل خاص بالنسبة إلى النساء والفتيات، وأثناء فترة الحيض.
ويُعتبر فقر الدم أيضاً عامل خطر لارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة، وهي حالة يؤدي فيها الضغط المتزايد حول الدماغ إلى الصّداع، من بين أعراض أخرى. ويميل هذا الاضطراب النادر نسبياً، إلى التأثير في النساء البالغات المصابات بالسمنة.

ضيق في التنفس

عندما تكون مستويات الهيموجلوبين (بروتين في الدم يحمل الأوكسجين) منخفضة أثناء فقر الدم، تكون مستويات الأوكسجين منخفضة أيضاً، وبالتالي، يتم حرمان عضلاتك وأنسجتك من الدم الغني بالأوكسجين. عندما يحدث هذا، فإن الأنشطة اليومية العادية، مثل المشي أو صعود السلالم، أو حتى مجرد ترتيب السرير، يمكن أن تصبح مهام أكثر صعوبة. كما قد تشعر بضيق في التنفس، وأحياناً بالدوار.

إذا وجدت نفسك تعاني ضيق التنفس باستمرار، فمن المهم رؤية الطبيب على الفور. ليس ضيق التنفس علامة على فقر الدم فحسب، بل يمكن أن تكون مشاكل التنفس أيضاً علامة على حالة طبية خطرة أخرى.

عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان

يساعد الهيموجلوبين على نقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. لذلك عندما تكون مصاباً بفقر الدم، فإن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يمكن أن يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر لنقل الأوكسجين.

وقد يؤدي هذا الضغط الزائد على قلبك إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة كبيرة، أو بشكل غير طبيعي. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة بين فقر الدم وهذه الحالة.

تغيّرات في الأظافر والجلد والشعر

فقر الدم قد يسبب خللاً في الأظافر، يسمى كويلونيكيا. وتتميز هذه الحالة بأظافر رفيعة وهشة على شكل ملعقة، وكثيراً ما تتم ملاحظتها في نقص الحديد المزمن.

قد يرتبط جفاف الجلد وتساقط الشعر أيضاً بفقر الدم، لأن انخفاض مستويات الأوكسجين يمكن أن يسبب الجفاف والضعف. وإذا كنت تعاني فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقد تلاحظ أن شعرك لا ينمو، أو أنك تفقد شعراً أكثر من الطبيعي.

إذا لاحظت تغيراً في أظافرك، أو شعرك، أو بشرتك، فمن المهم التحدث إلى الطبيب، حتى لو لم تكن التغييرات مرتبطة بفقر الدم، فقد تكون علامة على حالة طبية أخرى.

تورّم أو وجع اللسان

في بعض الأحيان، يُظهر الجزء الداخلي من فمك، أو لسانك، علامات وأعراض فقر الدم. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن 76% من الأشخاص الذين يعانون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أبلغوا عن إحساس بالحرقة في أفواههم.

في الدراسة نفسها، أبلغ الأشخاص أيضاً عن التهاب وجفاف الفم، إضافة إلى لسان ناعم، وشاحب، ومتورّم. وتشمل الأعراض المحتملة الأخرى المرتبطة بفقر الدم تقرحات الفم، وشقوقاً حمراء في زوايا الفم.

تلف الأعصاب

إذا كنت تعاني فقر الدم الخبيث، والذي يحدث بسبب نقص فيتامين ب 12، فقد تتعرض لتلف الأعصاب. ويمكن أن يسبب هذا الضرر وخزاً وتنميلاً في يديك، وقدميك. قد يؤدي تلف الأعصاب أيضاً إلى فقدان ردود أفعالك الطبيعية، وضعف العضلات، وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم ثبات وقوفك على قدميك، ومشاكل في التوازن، وصعوبة في المشي.

أعراض فقر الدم عند الأطفال

يمكن أن يعاني الأطفال والرضع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لأنهم ينمون بسرعة، ويحتاجون إلى المزيد من الحديد. إن تناول نظام غذائي منخفض جداً في الحديد، أو استهلاك الكثير من حليب الألبان، والذي يمكن أن يؤثر في امتصاص الحديد، يمكن أن يسبب ذلك فقر الدم.

فقر الدم "العدو الخفي".. تعرّف إلى علاماته وأعراضه قبل فوات الأوان

علامات فقر الدم عند الأطفال والرضّع:

  • تعب
  • ضيق في التنفس
  • رغبة شديدة في تناول الطعام بشكل غير عادي، أو انخفاض الشهية
  • تهيج
  • صداع أو دوخة
  • التهاب اللسان
  • شحوب
  • بياض العين، تبدو شاحبة جداً أو ذات مسحة زرقاء
  • أظافر هشّة

فقر الدم "العدو الخفي".. تعرّف إلى علاماته وأعراضه قبل فوات الأوان

متى يجب زيارة الطبيب بسبب فقر الدم؟

إذا كنت تعاني أيّاً من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المهم مراجعة الطبيب. إذ إن حالات فقر الدم الخفيفة إلى المتوسطة عادة ما تكون من دون أعراض، لذلك حتى الأعراض التي تبدو خفيفة، مثل التعب والصداع، يمكن أن تكون علامة على فقر الدم الأكثر خطورة.

وعندما يترك فقر الدم من دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطرة، بما في ذلك فشل الأعضاء، وتفاقم الحالات الأخرى، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويجب على النساء الحوامل أيضاً، التحدث إلى الطبيب حول الأعراض المرتبطة بفقر الدم. يمكن أن تسبب هذه الحالة الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل، وزيادة خطر إصابة الطفل بفقر الدم.

مراجعة سريعة

فقر الدم، حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء منخفضاً. ونظراً لأن خلايا الدم الحمراء تحمل الوأكسجين، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل كمية الأوكسجين المنقولة من رئتيك إلى بقية الجسم.

تشمل أعراض فقر الدم: التعب، والشحوب، وضيق التنفس. وقد يعاني بعض الأشخاص أيضاً، الصداع وخفقان القلب، وتغيّرات في الشعر، والجلد، والأظافر.

 

مقالات ذات صلة