24 أبريل 2024

متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل

تُعد زيارة الصالون مناسبة سعيدة، حيث يمكنك قضاء وقت ممتع في إظهار بعض الحب الذي تستحقينه لشعرك، وبشرتك، وتجديد الطاقة، ذهنياً وجسدياً. ومع ذلك، فإن يوم الراحة والاسترخاء الخاص بك يمكن أن يأخذ منعطفاً غير سار..

فهل تتخيلين أن هناك حالة خطرة ربما تصابين بها وأنت في هذا المكان، تُدعى متلازمة السكتة الدماغية في صالون التجميل؟

يمكن أن تؤثر ضغوطات العمل والحياة اليومية في مظهرك الجسدي. وتعمل العناية، الأسبوعية أو الشهرية، على يد خبراء التجميل، على تجديد شعرك، وبشرتك، وتجعلك تشعرين بالرضا تجاه مظهرك.

ومع ذلك، ركّز الخبراء في الآونة الأخيرة، على ما يعرف بمتلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل. فما هي؟ وهل أنت معرّضة لخطر هذه الإصابة؟

من الأفضل أن تكوني آمنة، من أن تكوني آسفة.. لهذا السبب يجب أن تعرفي كل ما ينبغي عن هذه المتلازمة.

ما هي متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل؟

وفقاً لحادث وقع مؤخراً، قال كبار أطباء الأعصاب إن عملية غسل الشعر في الصالون يمكن أن تسبب، في بعض الأحيان، سكتة دماغية. إن إمالة الرأس إلى الخلف لغسل الشعر تؤدي إلى تمدد الرقبة بشكل غير طبيعي، ما يحد من تدفق الدم إلى الدماغ. وقد يؤدي ذلك إلى ضغط، أو تمزّق الأوعية الدموية في منطقة الرقبة، ما قد يؤدي إلى النزف، أو التجلّط، ومن المحتمل أن تنتقل الجلطة إلى الدماغ، ما يسبب السكتة الدماغية.

أعراض السكتة الدماغية النموذجية التي يجب على الجميع معرفتها هي:

  • تنميل في جانب الوجه، أو السّاق، أو الذراعين.
  • دوخة
  • صعوبة في التحدث / تداخل الكلام.
  • صعوبة في فهم الناس.
  • صداع حاد
  • تغيّرات سلوكية
  • تنميل في أيّ جزء من الجسم.
  • تدلّي العينين وزاوية الفم.

قد تشمل علامات متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل الغثيان، والتقيّؤ، والدوخة، والصّداع النصفي، والصّداع، ورؤية ضبابية، وتورّماً في منطقة الرقبة، وتغيّرات في التذوق.

علاج السكتة الدماغية في صالون التجميل

إذا عانيت أيّاً من هذه الأعراض، أو معظمها في وقت غسل شعرك في الصالون، فيجب عليك أن تطلبي من شخص ما، أن يأخذك إلى أقرب مستشفى على الفور، والخضوع للفحوصات. قد يقوم الأطباء بحقن مميعات الدم، أو يقترحون عليك خيارات علاجية مناسبة أخرى، مع الأخذ في الاعتبار بياناتك الحيوية، وعمرك، وصحتك العامة. سيتمّ أيضاً اقتراح بضعة أيام من الراحة الكاملة.

هل هناك طريقة لمنع السكتة الدماغية في صالون التجميل؟

يوصي الأطباء بأن تكوني حذرة حتى عندما يكون هدفك الاسترخاء، والتخلص من التوتر..

على الرغم من أن غسل شعرك من قبل شخص آخر أثناء استلقائك على كرسي يمكن أن يكون مريحاً للغاية، إلا أنه يجب عليك دائماً:

  • توخي الحذر من عدم التواء رأسك كثيراً.
  • أن تكوني حذرة من أي إزعاج أثناء غسل الشعر، وتحدثي فوراً عن ذلك.
  • أن تتأكدي من أنك مرتاحة، وأن شعرك لا يمتد كثيراً.
  • اختيار غسل الشعر في المنزل عندما يكون ذلك ممكناً.

إذا كنت تشعرين بدوار وغثيان عند غسل شعرك، مع فرط تمدّد الرقبة، فأخبري عاملة الصالون عن انزعاجك، وأوقفي العلاج، واستلقي تماماً. يجب عليك أيضاً التأكد من إجراء الفحص على الفور، إذ يمكن أن يكون فرط تمدد الرقبة خطراً.

إعادة التأهيل في المنزل بعد السكتة الدماغية

في حالة الإصابة بسكتة دماغية، وبصرف النظر عن تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، سيحتاج الشخص أيضاً إلى تعديل نمط حياته قليلاً، لضمان الشفاء الآمن والسريع.

يجب أن تشمل إعادة التأهيل الجوانب التالية:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام تضمن الدورة الدموية السليمة، وتحافظ على صحة القلب، والعقل، والجسم، وتحافظ على العافية الكاملة. والتمارين الخفيفة، مثل اليوغا، تدعم زيادة التمثيل الغذائي، وتساعد البنكرياس على العمل على النحو الأمثل.

الإقلاع عن السكّر الأبيض

إذا كان الإقلاع عن السكّر الأبيض مدرجاً في قائمة ما يتوجب أن تفعليه لبعض الوقت، فإن اللحظة المناسبة هي الآن، خاصة بعد إصابتك بالسكتة الدماغية. السكّريات الطبيعية المشتقة من الطبيعة الأم، مثل العسل، لا توفر المزيد من العناصر الغذائية والطاقة فحسب، بل تساعد أيضاً على إعادة التأهيل السريع.

تناول الخضراوات

يوصى بشدة أيضاً بدمج الخضراوات، مثل القرنبيط والبروكلي والهليون والملفوف، التي تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشرات نسبة السكّر في الدم.

العشاء والنوم المبكّر

للتعافي بسرعة، يُعد الحصول على نوم عميق لمدة 6-7 ساعات على الأقل، أمراً ضرورياً، لأنه أثناء نومنا يقوم الجسم بإصلاح نفسه من التآكل، والتلف اليومي. ولضمان حصولك على نوم مريح يومياً، يُنصح بالحفاظ على فجوة راحة مدتها ثلاث ساعات بين وقت ما قبل النوم، ووقت النوم.

مراجعة سريعة

يُعد الذهاب إلى الصالون نشاطاً ممتعاً، وليس عليك إلغاؤه تماماً من حياتك، خوفاً من الإصابة بسكتة دماغية. وفقاً للأطباء، يمكن تجنب متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل بالوعي المناسب. إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالسكتة الدماغية، أو إذا عانيتِ سكتة في الماضي، فيجب عليك تجنّب اختيار خدمات غسل الشعر بالشامبو في الصالون. تأكدي من توفير الدعم المناسب لرأسك من قبل عاملي الصالون، بمساعدة منشفة، أو وسادة حتى لا يتم الضغط على منطقة الرقبة. وفي حالة الشعور بأي إزعاج جسدي، أخطري العاملين، واطلبي الرعاية الطبيّة على الفور.

 

مقالات ذات صلة