17 مارس 2024

أربع حالات لا تُكثر فيها من شرب الماء

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

أربع حالات لا تُكثر فيها من شرب الماء

كيف؟ ولماذا؟ وكلّنا نعرف أن الماء ضروري للحياة، وأن معظم الأطباء وأخصائيي التغذية يحثون على الإكثار من شرب الماء، لِما له من فوائد عظيمة لصحة الجسم، وترطيبه. لكننا قد لا نعلم أن هناك حالات يُنصح فيها بتجنّب شرب الماء بكثرة، لأنه يصبح ضارّاً أكثر منه نافعاً.

حالات لا يُنصح فيها بشرب الماء:

1- بعد تناول وجبة دسمة

عندما تتناول وجبة دسمة وكبيرة، وتشعر بامتلاء معدتك، وبأنك غير قادر على التنفس بحرية بسبب الشعور بالامتلاء الذي أحدثته شهيتك للطعام، يُنصح بعدم شرب الماء كيلا يزيد الشعور بالانزعاج، ولا تجد كمية الماء التي شربتها طريقاً لها إلى المعدة المملوءة بالطعام. وفي هذه الحالة، غالباً ما تشعر بانتفاخ وآلام في البطن، فتريّث قليلاً قبل التفكير في تناول جرعة كبيرة من الماء.

أربع حالات لا تُكثر فيها من شرب الماء

2- بعد التمارين الرياضية مباشرة

هل انتهيت للتوّ من التمرين في صالة رياضية، وقد بلل العرق جسمك كله؟ أو مِن الركض لمسافة طويلة أصابك بعدها التعب؟ أنت بالتأكيد تشعر بالعطش الشديد لأنك فقدت الكثير من الماء، لذا قد تهرع إلى قارورة ماء مثلجة وتعبّ منها حتى تشعر بالارتواء، ولكن عليك أن تعلم أنك في الوقت الذي فقدت فيه الماء، قد فقدت أيضاً عناصر مهمة، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والتي لا يعوضها شرب الماء، لذا ينصح بشرب سوائل أخرى، مثل ماء جوز الهند.

3- بعد شرب الكثير من الماء

نادراً ما يحدث أن تشعر بالعطش بعد شرب أكثر من لترين من الماء، ولكن قد يدفعك الإنهاك إلى التفكير في شرب المزيد الماء لعلمك أن هذا قد يساعدك على الراحة واستعادة نشاطك، لكن ذلك في الواقع ضارّ جداً، فتناوُل كميات مبالغ فيها من الماء تسبب اضطراباً في توازن الأملاح في جسمك، فيفقد مثلاً عنصر الصوديوم. وخير مثال على ذلك أولئك الرياضيون الذين يشتركون في سباقات الماراثون الطويلة، فعندما يواصلون شربهم للماء طيلة السباق، أو بعده، قد يشعرون بالغثيان، والحاجة إلى التقيؤ، وقد يصل الأمر أحياناً إلى توقف القلب والوفاة.

4- عندما يكون لون البول شفافاً

نعلم تماماً أن لون البول مؤشر على كثير من الأمور الصحية، وأنه يعكس حالة جفاف الجسم، أو رطوبته، فعندما يكون لون البول فاتحاً جداً، ففي هذا دليل على أنك قد شربت الكثير من الماء، لذا ينصح في مثل هذه الحالة التخفيف من شرب الماء ريثما يعود لون البول طبيعياً.

 

مقالات ذات صلة