3 مايو 2023

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023

لطالما كان التخطيط للزفاف خطوة محورية في نجاح «ليلة العمر»، بيد أن لهذه الخطوة ترتيبات يجب مراعاتها ليعيش العروسان حلمهما حقيقة في زفاف استثنائي بكل المقاييس.

هذه الخطوة تسبقها جملة إجراءات واتخاذ قرارات توافقية بين الطرفين لهدفين يتركز أحدهما على رصد ميزانية متوازنة تبعد الشريكين عن دوامة الاستدانة وثانيهما الخروج بحفل زفاف بعيد عن التوتر والضغوطات في حال كان ثمة فترة كافية بين الإعداد للزفاف وموعد الحفل نفسه.

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023

تزودنا منى الشامسي، مخططة الأعراس ومدير عام شركة وان أند أونلي لتنظيم حفلات الزفاف، بآليات التخطيط للزفاف والجديد في عالم الأفراح للعام 2023 وتفيدنا بإمكانية الحصول على عرس مثالي بميزانية متواضعة.

تعمل منى الشامسي في مجال تنظيم الأعراس منذ عشر سنوات مع خبرة 20 عاماً في تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات في مركز دبي التجاري، وسبق ونظمت أعراساً لكبار الشخصيات في كافة إمارات الدولة ووصل صدى نجاحها إلى الكويت وقطر، مع الأمل بتوسيع عملها إلى كافة دول الخليج.

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023

ما الآليات الأساسية للتخطيط للعرس وما أكثر ما يتم التركيز عليه من قبل العروسين؟

المرتكز الأساس لخطة عملنا يتلخص في ثلاثة عناصر وهي تحديد التاريخ والقاعة وعدد «المعازيم». عند تواصل الزبون معنا، نساعده من الألف إلى الياء بدءاً من حجز القاعة واختيار الفندق الملائم لذوق وميزانية العروسين وحجز الموردين، حيث يقوم فريق عملنا بالإصغاء الدقيق للعروسين وفهم متطلباتهما ورصد رؤيتهما للزفاف، وتبعاً لذلك نباشر طرح أفكار إبداعية وربط المقبلين على الزواج بأفضل المزودين مع متابعة عناصر أساسية قد تغفل عنها العرائس وتوفير عناء القيام بالحجوزات عليهم وعقد اللقاءات وإدارة جميع المزودين والتواصل معهم قبل الزفاف وخلاله بهدف حصول العروس على يومها الخاص، كما التنسيق مع العريس بخصوص واجب الضيافة من القهوة والشاي اللقيمات، المباخر والأطباق الرئيسية التي تقدم خلال حفل الزفاف وغيره.

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023
فريق عمل متكامل يتابع كل التفاصيل

كيف تصفين لنا دورك المتشعب نوعاً ما كمخططة أعراس؟

يرتكز دوري على أكثر من صعيد ومنها:

  • إدارة الموردين وتقديم توصيات بشأنهم قبل وخلال حفل الزفاف.
  • بروتوكول الاستقبال الخاص بمقاعد كبار الشخصيات وعامة الضيوف.
  • التنسيق الكامل بين العميل وكافة الموردين والأطراف المعنية.
  • الإشراف والإدارة والتنسيق في الموقع.
  • تنظيم وإدارة الاجتماعات بين العملاء والموردين قبل الحدث.
  • عقد ترتيبات لاختيار قائمة الطعام وتذوق المأكولات والمشروبات قبل حفل الزفاف.
  • إدارة وتخطيط جدول الزفاف، بما في ذلك الزفة وبروفاتها.

نظمت حفل زفافي وهذا ساعدني على محاكاة هواجس كل عروس والتماهي مع أفكارها ورؤيتها لحفل زفافها ومعايشة ضغوطاتها

نعرف أنك خططت ونظمت حفل زفافك.. هل هذا الأمر ساعدك على تفهم متطلبات العروس؟

(تضحك) نعم، نظمت حفل زفافي وتمنيت لو أن أحداً ساعدني وأعترف أنه كان ناجحاً بكل المقاييس. من هذا المنطلق، أتفهم هواجس العروس وأحاول الرد على استفساراتها ومراعاة توترها حيث أضع نفسي مكانها وأدرك جيداً الضغوط التي تمر بها كونها مقبلة على حياة جديدة وهذه الضغوط تقودها إلى اتخاذ قرارات خطأ قد تربك ميزانية العرس.
في أغلب الأوقات أدرس الميزانية مع العرسان وأحاول توجيههم لاتخاذ قرارات سليمة، لتفادي الخسارة في الوقت والمال والجهد. وجلّ ما يشغل بال العروس هو الفستان، الكوشة وطلّتها ببهاء كامل إلى الأغنية التي تدخل على إيقاعها إلى القاعة وكذلك المكياج والمجوهرات. نحن نرشح لها أفضل الشركات وحتى نحجز مثلاً مواعيد مع خبيرة التجميل لإنجاز بروفة أولى للعرس كما تخضع العروس لبعض التدريبات أهمها التركيز على طريقة مشيتها ليلة زفافها وكيفية جلوسها في الكوشة.

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023

وكيف يتم التنسيق بين كل أعضاء فريق العمل سواء الدي. جي والكوشة الإضاءة والموسيقى وقائمة الطعام وغيرها؟

يتخلل التخطيط لحفل الزفاف العديد من الخطوات، أولاها عقد اجتماعات قبل العرس في قاعة الزفاف حيث نصغي إلى طلبات كل شركة مع المتابعة الدورية والتأكد من استحقاق كل الخطوات المطلوبة قبل الزفاف، ويتم إرسال بريد إلكتروني للفندق مكان إقامة الزفاف لإعلامه بجدول الحفل من التصوير، المقهوي، الأمن الخاص بالهواتف وغيرها، ما يمكن كل فرد ضمن الفريق من القيام بعمله على أكمل وجه. فالمنسقات يتابعن الكثير من التفاصيل بينهن منسقة تتابع العروس وحتى باقة الورد والموردين يواكبون عمل الدي. جي، التصوير، الإضاءة ومزامنتها مع دخول العروس للقاعة واستقبال الضيوف وبينهم كبار الشخصيات والسير تبعاً للجدول المدروس وإدارة الحفل بعناية فائقة.

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023

ما الأفكار الإبداعية المطروحة حديثاً في مجال تنظيم الأعراس وكيف تواكبين هذا التطور؟

ثمة متطلبات جديدة دخلت على خط الأعراس راهناً. ففي الوقت الحالي، دخلت الكثير من التفاصيل إلى الأعراس كالعطور، الزي الموحد لفريق التنظيم وحتى مواءمة كل تفاصيل العرس مع نمط الحفل وسماته. تختلف متطلبات الأعراس من البساطة إلى المبالغة، فالموسم الحالي للأعراس يتسم بالبساطة سواء في اختيار أنواع الورود، الديكور، الكوشة، مكياج العروس وفستانها حيث توجه الفتيات حالياً ينصب على اختيار النمط المودرن والبسيط معاً، في حين كان الموسم السابق صاخباً بالألوان كالأزرق والبرتقالي وغيرها. لكن البساطة ليست رديفاً لميزانية ضئيلة لكون بعض أنواع الورود قد تكون نادرة وغالية ناهيك عن نوع الموكيت والكرسي وتفاصيل تضفي جمالاً على الحفل.

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023
عرس مثالي بميزانية متواضعة

كيف تستطيع منى الشامسي الخروج بعرس مثالي رغم التفاوت في الميزانيات؟

أعمل مع شباب مقبل على الزواج بميزانية محدودة لاعتبارات عدّة أهمها أنهم يبدأون حياتهم للتو ونحاول تغطية الأمور الأساسية بطريقة منظمة ورائعة بالتعاون مع موردين يقدمون أسعاراً تفضيلية لا تتعارض مع جودة المنتج، مع دراسة جدوى ترصد الخيارات المتاحة ويتم التنسيق مع الشركات التي هي المرتكز الأساسي لنجاح حفل الزفاف. فكثيرون قد يدفعون الملايين ولكنهم يصطدمون بجملة عقبات، في حين أن رهاننا يكون على اختيار الموردين، وهذا عنصر النجاح.

مخططة الأعراس منى الشامسي: البساطة سمة أفراح العام 2023

ما النصائح التي توجهينها للعروسين في تنظيم حفل زفافهما؟

ثمة نصائح أبرزها:

  • إعطاء فرصة للتخطيط للزفاف قبل نحو 4 إلى 6 أشهر على الأقل.
  • دراسة عدد الضيوف، عندما يكون العدد مدروساً، هذا الأمر يشعر العروسين بأريحية ويحد من التكاليف.
  • حجز مسبق للشركات الموردة الموثوق فيها (حجز قاعة، دي جي، التصوير وغيره).
  • دراسة الميزانية، هذه النقطة الأهم لإقامة زفاف تبعاً للموارد المتاحة، وثمة وعي متزايد من قبل المقبلين على الزواج تجاه دراسة الميزانية قبل الإقدام على الخطوة وتفادي المبالغة.

الصور: من المصدر

 

مقالات ذات صلة