19 يوليو 2022

كيف تحافظين على صحة الشعر المصبوغ؟

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

كيف تحافظين على صحة الشعر المصبوغ؟

مع العناية المناسبة والقليل من الإبداع، يمكنك الحفاظ على مظهر شعرك المصبوغ لامعاً وحيوياً. وينصح خبراء الشعر باتباع عدة أمور بعد صبغ الشعر لأن الشعر الملون يحتاج إلى الكثير من الاهتمام حتى يبقى لون الصبغ ثابتاً لا يبهت، ويظل حريرياً ولامعاً وناعماً.

لهذا نقدم لكِ نصائح مهمة للغاية يجب أن تعملي بها بعد تلوين الشعر:

اختيار نوع صبغة جيدة

عند صبغ الشعر يجب أن يكون نوع الصبغ جيداً ويحتوي على خصائص ترطيب تستمر مع مرور الأسابيع، ويساعد تلوين الشعر بالزيوت الطبيعية على الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر المصبوغ ومنحه مظهراً لامعاً وصحياً، وصبغة الشعر الخالية من الأمونيا هي خيار احترافي جيد للشعر.

الحذر عند اختيار اللون الأحمر

تميل ألوان الشعر الأحمر إلى التلاشي بشكل أسرع لأنها تحتوي على جزيئات كيميائية أكبر، يجعل حجم الجزيء من الصعب على الأصباغ الحمراء أن تتغلغل بعمق في الشعر، وبالتالي تتبدد بسرعة أكبر. لذلك عند اختيار اللون الأحمر، يجب التأكد من أن مصفف الشعر الخاص بك يستخدم لون الشعر الذي يزيد من نتائج الألوان عالية الثبات مع الحد الأدنى من الضغط على الشعر.

تقليل عدد مرات غسل الشعر أسبوعياً

يجب عند صبغ الشعر الحد من غسوله واستخدام الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر المصبوغ، استخدمي الشامبو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وليس أكثر من مرة كل يومين، سيساعد ذلك على بقاء لون الشعر فترة أطول ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر الملون.

كيف تحافظين على صحة الشعر المصبوغ؟

استخدام الشامبو الجاف وتجنب الماء الدافئ

للمساعدة في الحفاظ على مظهر الشعر الملون، اقلبي شعركِ ورشي الشامبو الجاف على الجذور لامتصاص المواد التي يتكون منها. وعند صبغ الشعر، انتظري 48 ساعة على الأقل قبل غسله بالشامبو، ويفضل أن يكون ذلك لمدة أطول لأنه سيعطي اللون متسعاً من الوقت لضبطه. وكذلك عند استخدام الشامبو، يجب الالتزام بدرجة حرارة الماء الفاتر أو البارد. الماء شديد السخونة يزيل الصبغة من الشعر بشكل أسرع ويزيل اللون لأنه يفتح سطح خصلة الشعر، مما يتسبب في هروب جزيئات الصبغة. واستخدام بلسم يحمي اللون فذلك سيساعد الشعر على أن يبدو لونه أكثر لمعاناً.

استخدام المنتجات المصممة للشعر المصبوغ

ما تضعيه على شعرك سيحدث فرقاً في طول عمر شعرك وصحته على المدى الطويل. يتطلب الشعر المصبوغ اهتماماً خاصاً، لذلك استثمري في منتجات الصالون المصممة للشعر المصبوغ. يمكن أن يساعد استخدام الشامبو، والبلسم الذي يحمي اللون على الشعر المصبوغ، على حماية اللون وإضافة اللمعان والحجم.. وفيما يلي بعض الاقتراحات:

  • اختيار شامبو يحمي اللون: عند غسل الشعر المصبوغ، تأكدي من استخدام شامبو يحمي اللون. يساعد استخدام الشامبو الجيد على بقاء لون شعرك لفترة أطول ويساعد في الحفاظ على صحة شعرك المعال
  • تجنبي الكبريتات: يمكن للكبريتات أن تزيل اللون من الشعر، لذا ابحثي عن شامبو خالٍ من الكبريتات، حيث تحتوي الكبريتات على الملح الذي يزيل الرطوبة ويُعد فقدان الرطوبة أحد الأسباب الرئيسية لبهتان اللون
  • تجنبي الشامبو المنقي قبل التلوين: الشامبو المنقي يمكن أن يزيل لون الشعر لاحتوائه على مستوى عالٍ من المنظفات من أجل التنظيف العميق وإزالة الأوساخ المتراكمة ومنتجات تصفيف الشعر، لذا تجنبي استخدامها بعد صبغ الشعر فقط.

علاجات منزلية للحفاظ على لون الشعر

عند صبغ شعرك، مرة أخرى، فإن الخطوة الأولى هي أن تطلبي من المختصة في الصالون لون شعر منخفضاً أو خالياً من الأمونيا مُصمماً بتقنية التليين المسبق.
هذا مهم بشكل خاص لتغطية تدوم طويلاً للشعر الرمادي.

بمجرد أن يصبح لون الشعر في مكانه، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لضمان الحصول على لون جميل وصحة مثالية للشعر. بالإضافة إلى استخدام الشامبو والبلسم المصممين للشعر المصبوغ، يمكنك حماية خصلات شعرك باستخدام العلاجات المنزلية.. فيما يلي بعض الاقتراحات:

  • استخدمي علاجات الترطيب العميق لتنعيم الشعر المصبوغ وإضافة لمعان له: لمزيد من اللمعان، دللي خصلات شعرك المصبوغة بالألوان مرة واحدة في الأسبوع بعلاج الترطيب العميق، وضعي العلاج على الشعر الرطب ومشطيه من الجذور إلى الأطراف. اسحبي شعرك وثبتيه في مكانه أو لفيه بمنشفة ناعمة واتركي العلاج في شعرك لمدة 30 دقيقة. عند شطفه، سيصبح شعرك أكثر نعومة ولمعاناً.
  • ضعي علاجات تترك على الشعر، إذ يمكن أن يساعد استخدام علاج التكييف الذي يترك على الشعر في فك تشابك شعرك وحمايته من الأدوات الحرارية والعناصر والقوى الضارة الأخرى. ابحثي عن البلسم الذي يترك على الشعر المصمم خصيصاً لحماية الشعر المصبوغ. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تستخدمين مجففات الشعر أو مكواة التجعيد أو فرد الشعر بشكل متكرر أو إذا كنت تقضين وقتًا طويلاً بالقرب من المدفأة أو في الشمس.

 

مقالات ذات صلة