6 يناير 2022

الشيف علي فؤاد: المكونات الطبيعية سر الأطباق الشهية

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف علي فؤاد: المكونات الطبيعية سر الأطباق الشهية

كان لحلوى البودينج بالأرز الفضل في دخوله مجال الطهي، الذي شجعه والده الخبير في إعداد المخبوزات على العمل فيه، ليسلك الابن نفس النهج ويبحث عن فرصة تميزه في عمله.

هو الشيف علي فؤاد، رئيس الطهاة في مطعم النافورة في جميرا أبراج الإمارات بدبي، التقيناه لنتعرف إلى مشواره في هذا المجال وأسرار مطبخه.

كان لطبق حلوى الفضل في تكملة مشوارك في عالم الطهي، حدثنا عن ذلك.

اعتادت والدتي منذ طفولتي على إعداد الحلوى لي، وخاصة حلوى بودينج الأرز، حتى أصبحت أعشقها وقررت تعلم كيفية تحضيرها، وقد كان الأمر مفيداً لي في مدرسة الضيافة والطهي، فعندما طلب منا إعداد طبق لعرضه أمام لجنة من خبراء القطاع، كان بودينج الأرز هو الطبق الذي أبرع بإعداده بكل ثقة، لتحظى هذه الحلوى بإعجاب الحكام، وهو ما عزز شغفي بالطهي ورغبتي في أن أحفر اسماً مميزاً لي في هذا المجال.

بعد أن أتيحت لك الفرصة لدخول مجال الطهي، هل واجهت معوقات في بداية حياتك العملية؟

حبي للمهنة أزال أي معوقات واجهتني في بداية حياتي، فأنا أؤدي عملي بإخلاص وكنت أتقبل نصائح مديري بالعمل دون ضيق، وهو ما جعلهم يحتضنوني ولم يبخلوا عني بأي معلومة.

لا يكتمل مذاق الطبق العربي دون إضافة زيت الزيتون.

ما أكثر المطابخ التي تتميز بإعداد أطباقها؟

أحب المطبخ اللبناني، كونه يعتمد على المكونات الطبيعية خاصة الخضراوات الطازجة التي تعتبر سر أطباقه الشهية والمتميزة، بجانب تفرد مأكولاته الأخرى الشهية مثل «الكبة النية» وهي من الأطباق التقليدية التي أفضلها، وتحضر من البرغل واللحمة النيئة والتوابل.

هل تفضل دمج النكهات لتقديم طبق مختلف؟

يتميز كل مطبخ بنكهته الخاصة، وقد لا ينتج عن دمج هذه النكهات مذاق لذيذ، فعلى سبيل المثال، لا يمكن إعداد الحمص بطريقة أشهى من الطريقة العربية، وعلى الرغم من جمال التنوع في قائمة الطعام إلا أنني أفضل الحفاظ على أصالة كل نكهة ومذاق، فمثلاً الناس لا تأتي إلى مطعم متخصص بالمأكولات اللبنانية الأصيلة لتناول السباجيتي.

هل لديك مكون خاص تفضل إضافته على معظم الأطباق التي تقوم بإعدادها؟

المكون الرئيسي في كافة الأطباق العربية هو زيت الزيتون، ويجب أن يكون نقياً وطبيعياً، فمن وجهة نظري لا يكتمل مذاق الطبق دون إضافة زيت الزيتون.

يتطلب المطبخ التركيز والإتقان، فكيف تتعامل مع من لا يلتزم بهذه السمات أثناء العمل؟

الطهي من المهن الخطرة والصعبة والتي تتطلب تركيز الشيف مع كل خطوة يقوم بها، والتزامي وإتقاني لعملي يجعل من حولي يفهمون طبيعة شخصيتي ولذلك يتبعون نفس النهج دون أن أطلب من أحد ذلك، فالشخص الملتزم يجبر من يعمل معه أن يفعل مثله، حتى لا يصدر منه ما يضايقه.

تعرفوا إلى طريقة عمل شوربة العدس من الشيف علي فؤاد

 

مقالات ذات صلة