2 أبريل 2023

جيني أسبر: مسلسل "صبايا" فسحة أمل ويحمل قيماً وعبرة

محررة متعاونة

محررة متعاونة

جيني أسبر: مسلسل "صبايا" فسحة أمل ويحمل قيماً وعبرة

تطل الممثلة السورية، جيني أسبر، في الموسم الرمضاني 2023 بعملين الأول سوري محلي بعنوان «صبايا 6»، والثاني سوري أردني مشترك بعنوان «جلطة»..أسبر لا تخفي انزعاجها من الانتقادات التي طالت مسلسل «صبايا» قبل عرضه في الموسم الرمضاني، لكنها في الوقت نفسه تعرب عن سعادتها بالمشاركة في مسلسل «جلطة» خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل في جزئه الرابع العام الماضي:

جيني أسبر: مسلسل "صبايا" فسحة أمل ويحمل قيماً وعبرة

ما هي سلبيات وإيجابيات تقديم الجزء السادس من مسلسل «صبايا» بعد فترة انقطاع طويلة؟

لا توجد سلبيات كون هذا النوع من الأعمال لا علاقة له بالأزمنة أو بالبيئة؛ بل هو يدور حول يوميات الصبايا.. صحيح أننا قدمنا الجزء الخامس قبل عدة سنوات، لكنه لا يزال يعرض بكثرة على السوشيال ميديا، وحتى الأجيال الجديدة تتابعه ومن بينهم ابنتي.. المسلسل لا يرتبط بموضة معينة؛ بل يتجدد مع العصر، ومن خلال تقديم أجزاء جديدة من هذا النوع من الأعمال، من بينها مسلسل «فراندز»، يتم إحياء ذكريات جميلة خصوصاً أن مسلسل «صبايا» يرتبط بالأيام الحلوة في سوريا، وخاصة في أجزائه الأولى، وللناس ذكريات حلوة معه، عدا عن أن هناك تحديثاً في الجزء السادس على كافة المستويات كالزمن والممثلين.. مثلاً شخصية «ميديا» التي أقدمها في الموسم السادس من «صبايا» ليست هي نفسها التي عرفها الناس في الجزء الأول، خصوصاً أنها في الجزء الخامس تزوجت وأنجبت «ابنتي» التي ظهرت وقتها في المسلسل، وإذا كان المسلسل يحمل اسم «صبايا» فهذا لا يعني أننا لا نزال في العشرينات من العمر؛ بل إن المسلسل هو عمل نسائي تشارك فيه ممثلات من مختلف الفئات العمرية تحت مسمى صبايا.. أن كلمة «صبايا» متداولة كثيراً في حياتنا اليومية ولا ترتبط بعمر معين؛ إذ يمكن أن نلقي التحية على مجموعة من النساء وأن نقول لهن «هاي صبايا» حتى والدتي وجدتي تستخدمان هذا التعبير.

وكأنك تردين على الانتقادات التي طالت المسلسل قبل عرضه؟

كل الممثلات اللواتي شاركن في الجزء الأول من مسلسل «صبايا» كن في سن صغيرة، وفي الأجزاء اللاحقة شاركت ممثلات من أعمار مختلفة، كنا في العشرينات وفي الثلاثينات فهل هذا يعني أن من هن في سن الثلاثينات أصبحن متقدمات في السن؟ بعض الانتقادات التي وجهت إلى الجزء الجديد من المسلسل معيبة جداً؛ إذ قيل إن الممثلات تقدمن في السن فيكف يمكن أن يحملن اسم «صبايا»؟! الكبر ليس في السن ولا في الشكل؛ بل عندما تصبح المرأة عجوزاً وعاجزة عن الحركة، لكن طالما أنها بكامل قوتها ولياقتها وتعمل وتعطي فهذا يعني أنها لا تزال صبية؟ مثلاً من حيث الشكل هناك الكثير من الصبايا اللواتي يصغرنني سناً يبدون وكأنهن أكبر مني وهذا يعني أنه لا علاقة للشكل بالعمر.

جيني أسبر: مسلسل "صبايا" فسحة أمل ويحمل قيماً وعبرة

ما هو دور ابنتك في المسلسل خصوصاً أنها ظهرت أيضاً في الجزء الخامس؟

ابنتي هي مفاجأة المسلسل، ودورها مكملاً للدور الذي ظهرت فيه في الجزء السابق بعد ولادتها، وبحسب الأحداث يفترض أن تكون قد أصبحت في سن العاشرة لأنه مر 10 سنوات على عرض الجزء الخامس.

الناس بحاجة إلى فسحة من الأمل من خلال مشاهدة أعمال غير متعبة بل مسلية وشيقة

هل تتوقعين أن يتمكن مسلسل «صبايا» من المنافسة في الموسم الرمضاني خصوصاً أن لديه الكثير من المتابعين؟

منذ بداية عرض مسلسل «صبايا» وهو يحظى بمتابعة عالية جداً ولديه جمهور يحبه، وبمجرد الإعلان عن الجزء السادس تم تداوله بكثرة عبر السوشيال ميديا، وأنا أتوقع أن ينافس بقوة لأن متابعيه كثر ولقد تم إعادة تحديثه وتنفيذه بطريقة شيقة تتناسب مع الوقت الحالي.

معظم الأعمال التي تعرض حالياً هي إما أعمال بيئة أو أعمال تتناول الأزمة السورية والناس بحاجة إلى فسحة من الأمل من خلال مشاهدة أعمال غير متعبة؛ بل مسلية وشيقة ترسم بسمة خفيفة على الوجوه. نحن نقدم العمل بهدف التسلية وليس فقط من أجل تقديم العبرة الناس، والبعض تفلسف على السوشيال ميديا وتساءل ما هو هدف صبايا فكان جوابي: هدف مسلسل «صبايا» هو أكبر بكثير من بعض المسلسلات الأخرى، لأنه يحمل قيماً إنسانية واجتماعية راقية جداً تعلم كيف تكون علاقة الأصدقاء وكيف تستمر وكيف يساندون بعضهم وكيف يبنون مستقبلهم في ظل الظروف الصعبة.. العبرة يمكن أن نتعلمها من أي عمل.

جيني أسبر: مسلسل "صبايا" فسحة أمل ويحمل قيماً وعبرة

وهل ستشاركين في عمل واحد في رمضان؟

بل أطل في الجزء الخامس من مسلسل «جلطة» الذي صورته في الأردن، وهو عمل ناجح جداً وكنت قد شاركت في جزئه الرابع العام الماضي إلى جانب ممثلين أردنيين وسوريين، فمن الأردن تشارك فيه أمل دباس وجويل دوباني ومن سوريا محمد خير الجراح وليا مباردي ووفاء موصلي، وهو يحكي عن عائلتين وقد حقق نجاحاً كبيراً في الأردن وفلسطين العام الماضي لذلك أحببت أن أتواجد في الجزء الخامس.

 

مقالات ذات صلة