18 فبراير 2024

دراما رمضان 2024 في لبنان.. غياب نجوم وأعمال من 15 حلقة

محررة متعاونة

محررة متعاونة

دراما رمضان 2024 في لبنان.. غياب نجوم وأعمال من 15 حلقة
تيم حسن في كواليس تصوير مسلسل «تاج»

نشطت المنافسة بين الأعمال الدرامية الخاصة بشهر رمضان 2024 في لبنان، قبل حلول الشهر الكريم الذي تفصلنا أيام قليلة عنه، من خلال نشر الإعلانات التشويقية لمختلف الأعمال التي سوف تكون جاهزة للعرض في شهر الصوم.

دانييلا رحمة مع ماغي بو غصن في «للموت»
دانييلا رحمة مع ماغي بو غصن في «للموت»

يشهد الماراثون الدرامي اللبناني في رمضان بعض التغييرات اللافتة في الخريطة الدرامية، من بينها غياب بعض النجوم عن الشاشة، والذين كانوا سجّلوا حضوراً لافتاً على الشاشات خلال المواسم الماضية، وفي مقدمتهم قصي خولي، ودانييلا رحمة اللذان كان من المفترض أن يلعبا بطولة مسلسل من 15 حلقة، ولكن رحمة فضلت عدم المشاركة لعدم اقتناعها بالنص بعد قراءتها لأكثر من نسخة، كما قالت. في حين أشار المنتج جمال سنان إلى أن سبب اعتذارها يعود لانشغالها بتصوير أعمال أخرى لأن النص لم يكن جاهزاً في الأساس، وتم تأجيل هذا المشروع لما بعد شهر رمضان.

من مسلسلات الـ15حلقة الناجحة
من مسلسلات الـ15حلقة الناجحة

فضلاً عن مشاركة بعض النجوم في أكثر من عمل، من بينهم باسل خياط، وندى أبو فرحات، وهذا الأمر سبّب إزعاجاً للمنتجين بسبب التضارب في عرض الأعمال في موسم واحد. كذلك فضّل بعض النجوم، أمثال نادين نجيم، وسيرين عبد النور، المشاركة في مسلسلات لا تتجاوز الـ15 حلقة، وهذا الأمر إيجابي، لكونه يجنّب المشاهد الملل والتطويل غير الضروري، كما أنه يتيح الفرصة أمام التنويع، وعرض عدد أكبر من الأعمال، خصوصاً أن هذه التجربة أثبتت نجاحها العام الماضي، من خلال مسلسل «وأخيراً»، الذي جمع بين نادين نجيم، وقصي خولي، أو مسلسل «كامل العدد» للنجمة المصرية دينا الشربيني، ما دفع عدداً من المنتجين إلى اعتماد هذه الصيغة في بعض أعمالهم هذه السنة.

عابد فهد من كواليس تصوير مسلسل «نقطة انتهى»
عابد فهد من كواليس تصوير مسلسل «نقطة انتهى»

وأبرز الأعمال اللبنانية التي ستنافس في الماراثون الرمضاني 2024، سواء التي تولت إنتاجها شركات إنتاج لبنانية، أو يشارك فيها نجوم لبنانيون، هو مسلسل «تاج»، وهو من إنتاج شركة «صبّاح إخوان»، وكتابة عمر أبو سعدة، وإخراج سامر برقاوي، ويجمع في بطولته بين تيم حسن، وبسام كوسا، ونورا رحال، والمطربة فاي يونان، في أول تجربة تمثيلية لها، وتدور أحداثه في دمشق، في خمسينيات القرن الماضي. كما تنتج الشركة نفسها مسلسل «2024» الذي يجمع بين نادين نسيب نجيم، ومحمد الأحمد، وهو الجزء الثاني من مسلسل «2020» للمخرج فيليب أسمر، ولكن بقصة وأحداث جديدة كتبها بلال شحادات.

كما انتهت الشركة نفسها من تصوير مسلسل «نقطة انتهى»، وهو عمل بوليسي يتألف من 30 حلقة، وتم تصويره بالكامل في لبنان، وهو من تأليف فادي حسين، وإخراج محمد عبد العزيز، الذي أثار الجدل العام الماضي بمسلسل «النار بالنار»، بعد اتهام الكاتب رامي كوسا له بإحداث تغييرات في النص لمصلحة ابنه الذي شارك في العمل بشخصية «بارود»، بهدف زيادة عدد مشاهده فيه، وهذا المسلسل من بطولة عابد فهد، أنس طيارة، زينة مكي، عادل كرم، وغيرهم.

ماغي بوغصن بشخصية «يسار» في «ع أمل»
ماغي بوغصن بشخصية «يسار» في «ع أمل»

وبالنسبة إلى شركة «إيغل فيلمز»، فهي تستكمل تصوير مسلسل «عَ أمل» للكاتبة نادين جابر، التي ابتعدت عن أجواء الإثارة، وقررت هذه السنة أن تقدم عملاً اجتماعياً رومانسياً/ يختلف تماماً عن مسلسل «للموت»، والمسلسل من إخراج رامي حنا/ ويجمع بين ماغي بوغصن التي تشارك بشخصية «يسار»، مهيار خضور، كارول عبود، بديع أبو شقرا، إلسا زغيب، وعمار شلق، وغيرهم.

باسل خياط يشارك في عملين
باسل خياط يشارك في عملين

كما دخلت شركة «Blue Bee» المنافسة من خلال مسلسل «النسيان»، الذي يجمع في بطولته بين خمسة نجوم سوريين ولبنانيين، هم سيرين عبد النور، وقيس الشيخ نجيب، ويورغو شلهوب، وندى أبو فرحات، وكارول الحاج، وهو من كتابة شادي كيوان، وإخراج الفوز طنجور. كما تنشغل المخرجة رشا شربتجي بتصوير مسلسل اجتماعي- رومانسي، بعنوان «نظرة حب»، ويجمع بين مجموعة من النجوم السوريين واللبنانيين، هم باسل خياط، وكارمن بصيبص، وهبة نور، وميشال حوراني، وهو من تأليف رافي وهبي، وإخراج حسام علي، ومن إنتاج شركة «إيبلا الدولية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني».

بينما تقدم شركة «فالكون فيلمز» مسلسل «ترتيب خاص» الذي يشارك فيه مجموعة من النجوم السوريين واللبنانيين، من بينهم مكسيم خليل، عباس النوري، لين غرة، كارول حاج، فؤاد يمين، نتاشا شوفاني، وغيرهم، وقد شارك في كتابته فؤاد يمين ورامي عواد وميار النوري، كما يتولى الأخير إدارة الممثلين في المسلسل.

وخارج الساحتين اللبنانية والسورية، تقدم شركة «إيغل فيلمز»، في الماراثون الدرامي الرمضاني 2024 عملاً خليجياً بعنوان «زوجة واحدة لا تكفي» من كتابة هبة مشاري حمادة، وإخراج علي العلي، وهو من بطولة هدى حسين، وماجد المصري، وسحر حسين، وايتن عامر، وفاطمة الصفي، ومجموعة من نجوم الخليج، وكذلك تقدم الجزء الثاني من مسلسل «كامل العدد» المصري من بطولة دينا الشربيني، وشريف سلامة، ويتألف من 15 حلقة.

 

مقالات ذات صلة