25 فبراير 2021

10 تمارين لتنشيط الدماغ والذاكرة

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

10 تمارين لتنشيط الدماغ والذاكرة

الدماغ جهاز شديد التعقيد يحتوي على مليارات الخلايا العصبية التي تتدخل في كل ما نقوم به بشكلٍ يومي. ومن المثير للاهتمام أن الدماغ ، مثله مثل أي جزء آخر من الجسم، يحتاج إلى التمرين كي يظل في كامل لياقته، لذلك فممارسة التمارين الخاصة بتحسين الذاكرة والتركيز والوظائف اليومية التي يقوم بها دماغنا، يجب أن تكون أولوية قصوى لكل الناس بشكلٍ عام وكبار السن بشكلٍ خاص.

فيما يلي ستشاركك "كل الأسرة" بعض التمارين البسيطة التي يمكنك دمجها في حياتك اليومية لتنشيط الدماغ والذاكرة وتكوين خلايا عصبية جديدة - ليس ذلك فقط - بل وستساعدك أيضاً على دفع دماغك خارج حدود راحته وقيامه بالأمور المعتادة بدون حاجة للتفكير، وإجباره على بذل بعض المجهود.

إليكم أفضل 10 تمارين ذهنية  "Neurobic Exercises" يوصى بها لتنشيط الدماغ والذاكرة وتحفيز تجديد الخلايا العصبية بالمخ:

1- استخدم يدك غير المهيمنة

استخدم يدك غير المهيمنة

استخدم يدك غير المهيمنة على مدار يومٍ كامل في تفريش أسنانك أو تسريح شعرك أو الإمساك بهاتفك وغير ذلك من الأنشطة اليومية المعتادة. ففي كتاب، "كيف تُبقي عقلك حياً"، الذي يتناول 83 تمريناً عصبياً لمنع فقدان الذاكرة في الكبر وزيادة اللياقة العقلية، ينصح أخصائي البيولوجيا العصبية "لورانس كاتز"، باستخدام يدك غير المهيمنة لتقوية دماغك، حيث إن استخدام يدك الأخرى يمكن أن يكون تحدياً كبيراً بوسعه زيادة نشاط الدماغ.

2- اختر طريقًا مختلفاً

اختر طريقًا مختلفاً

خذ طريقاً مختلفاً لست معتاداً عليه للذهاب إلى عملك أو العودة إلى منزلك مرة واحدة على الأقل أسبوعياً.

3- جرب أشياء جديدة

جرب أشياء جديدة

قم بأمور جديدة وغير معتادة بالنسبة لك، مثل تجربة نوع مختلف من الطبخ أو الاستماع إلى نوعٍ جديد من الموسيقى، أو شراء احتياجاتك من متجر مختلف لست معتاداً على أماكن المنتجات فيه.

4- حفّز مخك بالكلمات المتقاطعة

حفّز مخك بالكلمات المتقاطعة

قم بحَلّ الكلمات المتقاطعة والأحاجي ولعب المونوبولي وغيرها من الألعاب المُحفزة للتفكير وزيادة نشاط الدماغ.

5- تعلم آلة موسيقية جديدة

تعلم آلة موسيقية جديدة

تعلم آلة موسيقية جديدة أو بعض الكلمات بلغة جديدة، فقد وجدت الأبحاث الحديثة أن تعلم لغة جديدة أو حتى مفردات جديدة بلغتك الأم يعمل على تشغيل مناطق مهمة من الدماغ تتعلق بالمهارات البصرية والسمعية.

6- تعلم رياضة جديدة

تعلم رياضة جديدة

مارس هواية أو رياضة جديدة تتطلب منك تعلّم قواعدها، وبالتالي تنمية مهارات جديدة لم تكن لديك من قبل، فقد اكتشفت الدراسات الحديثة وجود علاقة وثيقة بين تعلم مهارات جديدة وجودة الذاكرة عند كبار السن. 

7- زر مكانًا جديدًا

زر مكانًا جديدًا

قم بزيارة مكان جديد لم تزره من قبل كمُتنزه في حيٍّ مختلف أو مركز تجاري جديد وحاول أن تتذكر شكل المكان ومواقع بعض المتاجر التي زُرتها على سبيل المثال.

8- اقرأ أكثر

إذا لم تكن تقرأ بالفعل، عليك ممارسة القراءة لأنها تزيد من سعة إدراكك وتحفز دماغك على التفكير فيما تقرأ وقد تشجعك على البحث عن أمور لم تعرفها من قبل.

9- تأمل 

اقرأ أكثر

مارس التأمل لخلق مساحة لإعادة ترتيب أفكارك وتهدئة التشويش أو التوتر الذي قد ينتابك من آنٍ لآخر بسبب ضغوط الحياة ، والذي قد يؤثر في صفاء ذهنك وبالتالي ذاكرتك وقدرتك على التركيز.

10- كن اجتماعياً

تأمل

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الاجتماعية مثل الزيارات أو الخروج مع الأصدقاء هم أقل عُرضة للإصابة بتدهور القدرات العقلية ومرض الزهايمر في سن متقدمة، حيث تساعد الأنشطة الاجتماعية في إعمال وتنشيط مناطق متعددة من الدماغ كما تعمل على تخفيف التوتر والاكتئاب مما يفيد صحة الدماغ بشكلٍ كبير.

المصادر:
- مكتبة الطب الأمريكية الوطنية
- دار نشر جامعة أكسفورد

 

مقالات ذات صلة