2 فبراير 2022

5 علامات تدل على أنك شخص انطوائي

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 علامات تدل على أنك شخص انطوائي

من هو الشخص الانطوائي؟ هل هو من يفضل العزلة بشكلٍ مُطلق أم هو شخص لا يميل إلى الاختلاط بالآخرين؟

أولاً، علينا أن نفهم أن الشخصية الانطوائية هي إحدى أنواع الشخصيات الرئيسية التي حددها علماء النفس.

ووفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية، فالانطواء هو سمة الشخص الذي يركز على أفكاره وحالته النفسية ومشاعره الداخلية أكثر من تركيزه وتفاعله مع المحفزات الخارجية، فيكون أكثر انعزالاً وهدوءًا من غيره.

غالباً ما يُنظر إلى الشخص الانطوائي introvert على أنه شخص خجول، إلا أن هذا يُعد من المفاهيم الخطأ حول هذا النوع من الشخصية، فالانطواء يختلف عن القلق الاجتماعي social anxiety أو الخجل المقترن بالخوف من الاندماج مع الآخرين، حيث إن الشخص الانطوائي لا يشعر بالخجل أو التوتر من المواقف الاجتماعية، ولكنه فقط لا يحب قضاء الكثير من الوقت برفقة الآخرين ويفضل البقاء بمفرده لأن ذلك يُشعره بالراحة.

كيف تعرف إذا كنت شخصاً انطوائياً؟ تعرفوا معنا إلى 5 صفات أساسية تميز الشخص الانطوائي.

5 علامات تدل على أنك شخص انطوائي

الشخص الانطوائي يقدس مساحته الشخصية

تُعتبر المساحة الشخصية والحصول على بعض العزلة أولوية وضرورة قصوى بالنسبة للشخص الانطوائي، فهو لا يحب قضاء اليوم بأكمله برفقة الآخرين بل يفضل أن يحصل على بعض الوقت لنفسه ليرتب أفكاره ويقوم بالأمور التي تجعله يشعر بالاسترخاء. وإذا لم يحصل الشخص الانطوائي على ذلك الوقت الثمين بمفرده فإنه يصبح صامتاً شارداً في أفكاره، قليل التواصل مع الآخرين.

كثرة التفاعلات الاجتماعية تستنزف طاقته

الشخص الانطوائي يكون لديه عدد محدود من الأصدقاء، وهو يميل بطبعه إلى أن يكون أكثر هدوءاً وتحفظا وأقل احتكاكاً بالآخرين. وعلى عكس أصحاب الشخصية المنفتحة extrovert personality الذين يكتسبون الطاقة من التفاعل الاجتماعي، فإن التفاعلات الاجتماعية تستنزف طاقة الانطوائيين، مما يجعلهم بعد حضور حفلة ما أو قضاء بعض الوقت بين مجموعة كبيرة من الناس، يشعرون بالحاجة إلى «إعادة شحن طاقتهم» من خلال قضاء فترة من الوقت بمفردهم.

5 علامات تدل على أنك شخص انطوائي

يفضل كتابة الرسائل عن الحديث على الهاتف

يعَبّر الشخص الانطوائي عن أفكاره ومشاعره بشكلٍ أفضل من خلال الكتابة أكثر من الحديث، لهذا فهو يفضل التواصل مع أصدقائه ومعارفه من خلال كتابة الرسائل وليس عن طريق الاتصال بهم هاتفياً. وفي محيط العمل، ستجده يفضل التواصل مع زملائه عبر الإيميل أو البريد الإلكتروني عن الاجتماع بهم.

يفضل العمل بشكل فردي

يبرع الشخص الانطوائي في إنجاز المهام الفردية ولا يحبذ العمل بشكل جماعي أو ضمن فريق، لهذا فهو يفضل المهن التي تمكنه من ذلك مثل الأعمال الإدارية أو الكتابة أو الترجمة أو إدارة مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال، لأن مثل هذه المهن تسمح له بالعزلة والتركيز، إضافةً إلى قلة الكلام والتواصل مع الآخرين.

الشخص الانطوائي شخص عميق التفكير

لأن الشخص الانطوائي يميل إلى استكشاف أفكاره وتحليل مشاعره، فإنه يقضي قدراً كبيراً من وقته في التفكير بعمق في تجاربه وأحاسيسه الداخلية، لذلك فهو يتمتع ببصيرة قوية ووعي ذاتي مرتفع ومعرفة جيدة بدوافعه الشخصية ومشاعره.

فالانطوائيون ببساطة يميلون إلى كثرة التفكير ويستمتعون بدراسة وتحليل الأمور في أذهانهم. لذلك غالباً ما يكرسون جزءًا لا بأس به من وقتهم لاستكشاف أنفسهم والأمور التي تسعدهم والتفكير في كيفية تحسين حياتهم.

 

مقالات ذات صلة