10 أغسطس 2023

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

انطلقت مؤخراً العديد من المخيمات والفعاليات الصيفية للأطفال، التي تجدد نشاطها عاماً بعد عام لتستقطب المزيد من الأطفال واليافعين، فقد سلطنا الضوء على فعاليات متحف المستقبل، أطفال الشارقة، ميركاتو مول، عالم مدهش، التي تعزز الابتكار لدى الأطفال وتضيف إلى إجازتهم الصيفية المزيد من البهجة والمتعة.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

استقبل المخيم الصيفي «أبطال المستقبل» الأطفال للعام الثاني على التوالي، والذي نظمه متحف المستقبل في دبي خلال الفترة الممتدة بين 17 يوليو و10 أغسطس 2023. أتاح المخيم الصيفي، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و13 عاماً، الفرصة لاستكشاف عالم المستقبل والاستمتاع بالعديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية، كما ساعدهم على استكشاف ملامح الحياة في السنوات القادمة، ومكنهم من تطوير مهاراتهم وخبراتهم استعداداً لمواكبة احتياجات المستقبل.

حظي أبطال المستقبل في مخيمهم الصيفي بفرصة الانطلاق في رحلة مبتكرة لا تقتصر على التعلم فقط، بل تمتد لتشمل على فرصة استكشاف عالم المعارض المستقبلية والمشاركة في العديد من التجارب الغامرة والأنشطة الجديدة ضمن أربعة محاور متجددة تشمل على مواضيع استكشاف الفضاء، والاستدامة والبيئة، والسعادة والرفاهية، والتكنولوجيا التي تمنحهم الفرصة لاستكشاف مهاراتهم وقدراتهم الفكرية.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

وقدم ورش العمل التي شارك فيها الأطفال، خبراء من مختلف المجالات المتقدمة بما في ذلك بناء الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتصوير والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها من المجالات المتجددة. وتمكن المشاركون من الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة التي ستساعدهم على إطلاق العنان لإبداعاتهم ضمن بيئة داعمة ومحفزة، ومنها على سبيل المثال ورشة «رسم قمر ثلاثي الأبعاد» وورشة تصميم ورسم الفضاء على الألواح القماشية «Space Canvas Tapestry».

استكشاف الفضاء

أتيح للأطفال المشاركين في المخيم فرصة حضور ورشتي عمل تساعدهما على استكشاف الفضاء، من بينها ورشة عمل تمنحهم الفرصة لاستكشاف مركز «ماينكرافت» الفضائي، وشملت تدريباً عملياً للتعرف إلى مستكشف الفضاء وذلك بدءاً من اليوم الأول، كما تمكنوا من مراجعة مفهوم الترميز لحلقات التكرار والعبارات الشرطية، وتعرفوا إلى طرق تطبيق تلك المفاهيم وكيفية استخدام الأدوات الأخرى لمساعدتهم على الانتقال في مساحة ثلاثية الأبعاد.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

«أطفال الشارقة» ومخيمها الصيفي

وفي «أطفال الشارقة» التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، انطلق مخيمها الصيفي الذي قدم باقة متنوعة من الأنشطة والبرامج التخصصية والرحلات الترفيهية الممتعة، التي تستهدف الأطفال في الفئة العمرية من 6-12 سنة، من منتسبيها والجمهور العام لإتاحة الفرصة لهم لممارسة الأنشطة المختلفة بطريقة ممتعة وشيقة خلال العطلة المدرسية، واستغلال أوقات فراغهم في بيئة آمنة ومحفزة على الإبداع.

تضمن المخيم الصيفي، الذي يستمر حتى 17 من شهر أغسطس، حزمة من الورش والفعاليات المتنوعة، التي نفذت ضمن المسارات المعتمدة في المؤسسة، على أيدي نخبة من المختصين بهدف تطوير مواهب الأطفال في مختلف المجالات، ومن أبرزها: ورش في المسرح وفنون العرض كفنون العرائس واللعب المسرحي والقراءة المسرحية، كما تمكن الأطفال من صقل مهاراتهم في مسار المهارات الحياتية عبر ورش متخصصة في فنون الطهي وفي برنامج شغوف الذي يركز على تطوير مهارات ومواهب الأطفال بالإضافة إلى ورشة حرفتي وميكانيكا السيارات والنجار الصغير

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

أما في مجال الآداب واللغات، فقد حظي الأطفال بالمشاركة في عدة ورش قرائية منها: ورشة رحلة كتاب، ووليمة القصص وعجلة الحكايات إلى جانب تنمية قدراتهم في مجال العلوم والتكنولوجيا من خلال ورش في التجارب العلمية في برنامج ركن الاستكشاف وورشة المنزل الذكي باستخدام تقنية إنترنت الأشياء وكذلك تصميم وبناء الروبوتات في ورشة صديقي الروبوت.

واستمتع محبو الفنون بتعلم فن الطباعة وصنع الأختام في ورشة فن التنقيط، كما تمكنوا من إنتاج عمل فني بطابع هندسي في ورشة لوحتي الهندسية، بالإضافة للمشاركة في ورش متنوعة أخرى كالتصوير الفوتوغرافي ومكس ميديا ولمسات فنية وخيوط ملونة. كما خاض الأطفال مجموعة من التحديات الرياضية المشوقة في برنامج قبلت التحدي والتحديات المائية لتعلم المهارات الأساسية للسباحة.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

«اليوم للغد» في عالم مدهش

ومن خلال شعاره لهذا العام «عش مغامرتك في عالمي»، يستضيف «عالم مدهش» العديد من العروض الحية، والألعاب المتنوعة، وورش العمل التعليمية، والبطولات والتحديات، والعديد من الأنشطة الأخرى.

وتماشياً مع عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار «اليوم للغد»، يقدم «عالم مدهش» مبادرات وأنشطة متنوعة تسلط الضوء على تراث دولة الإمارات الغني في مجال الممارسات المستدامة منذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

وفي هذا العام، تم بناء 80% من «عالم مدهش 2023» باستخدام مواد معاد تصنيعها وتجديدها. كما تخلى «عالم مدهش» عن التعاملات النقدية، بما يتوافق مع مبادرة دبي الرقمية، إضافة إلى تشجيع الزوار على إعادة تدوير بطاقات NFC غير النقدية الخاصة بهم بتركها عند المخرج، حيث يتبع جميع البائعين منهجاً أكثر مراعاة للبيئة هذا العام، باستخدام الأدوات المستدامة مثل أكياس القماش، وأدوات الأكل القابلة لإعادة التدوير، والورق بدلاً من المواد البلاستيكية، لتعزيز الوعي البيئي والاستدامة. وبالإضافة إلى ذلك، تؤكد العروض المسرحية الممتعة والتعليمية أيضاً أهمية الاهتمام بمدينتنا وكوكبنا، وتساعد في تقديم طرق عيش أكثر استدامة للجمهور.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

تقدم «مفاجآت صيف دبي» لزوار «عالم مدهش» مفاجأة كل أسبوع، من العروض المجانية إلى العروض الخاصة والمسابقات الفورية، ويتيح عالم مدهش لزواره فرصة تجربة مجموعة متنوعة من الفعاليات والعروض الترفيهية المشوقة، مثل Move to the Rhythm وThe Adventure of the Enchanted وWe are the World وPower of Creativity وعروض دان بول تون المسرحية.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

وفي مصنع الشوكولاتة «كو شوكليت فاكتوري» يتم إعداد ورش لتعليم الأطفال والمراهقين مراحل صناعة الشوكلاتة من المزرعة إلى المائدة، وهي التجربة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، تتيح الجولة التفاعلية استكشاف كل خطوة في عملية الحصول على شوكولاتة صحية، حيث يتم تعريف الأطفال بالفوائد الغذائية للكاكاو، وإعطاؤهم نظرة عامة على كيفية صنع الشوكولاتة من بذورها، وإعطاؤهم المكونات الأساسية لصنع قالب الشوكولاتة الخاص بهم.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

وبعيداً عن حر الصيف، وضمن مفاجآت صيف دبي، تستمر فعاليات السيرك في ميركاتو لغاية 3 سبتمبر حيث تستمتع العائلة والأطفال بمجوعة شيقة من عروض السيرك، الرائعة والجوالة وورش عمل الروبوت ورسم الروبوت على الوجه للأطفال التي ينتظرها الأطفال في أجواء الإثارة والتشويق معاً، وعادت تجربة التزحلق للكبار والصغار معاً حيث الإثارة والتشويق ومتعة الانزلاق من الطابق الأول إلى الطابق الأرض.

عالم من الإبداع والابتكار الفني

دعت منصة 421 العقول الشابة على اختلاف مهاراتها واهتماماتها للانضمام في رحلة لا تنسى من التعبير عن الذات وإطلاق العنان للمخيلة. إذ يركز النادي الصيفي هذا الموسم على موضوعات الاستدامة والوعي البيئي.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

لتعزيز الإبداع والابتكار خلال العطلة الصيفية، صمم نادي 421 الصيفي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و10 أعوام وبين 11 إلى 14 عاماً، حيث يدعو العقول الشابة على اختلاف مهاراتها واهتماماتها للانضمام إلى رحلة لا تنسى من التعبير عن الذات وإطلاق العنان للمخيلة خلال شهر يوليو.

يقدم النادي الصيفي عادة مجموعة متنوعة من الورش التي تشجع على التعبير الفني وتعزز التجريب الإبداعي، وركز هذا العام على موضوعات الاستدامة والوعي البيئي، حيث يلهم الشباب لإنشاء مشاريعهم باستخدام ممارسات مستدامة بمواد وتقنيات صديقة للبيئة.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

وفي ماجيك بلانيت سيتي سنتر مردف بدبي، وسيتي سنتر الزاهية بالشارقة، خاض الأطفال تجربة اللعبة «باو باترول» متعددة المراحل حول مغامرات شخصياتها المحببة بين وحدات تدريب الإنقاذ انطلاقاً من برج المراقبة في مدينة خليج المغامرات. واستمتع المشاركون في هذه التجربة الغامرة باختيار شخصيتهم المفضلة، ومن بينها تشيس وروبل وسكاي، لخوض مغامرات مشوقة تتضمن 2-6 لاعبين قبل انتهاء تجربتهم بحفلة راقصة ولطيفة. وتخاطب اللعبة الأطفال من عمر ثلاث إلى سبع سنوات، إلا أنها توفر تجربة ممتعة لمختلف الأعمار.

فعاليات وعروض الصيف تعزز نشاط ومرح الأطفال

من جهتها أشارت سهيلة غباش، المدير التنفيذي للفعاليات والمهرجانات في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إلى نجاح عروض الترفيه العائلي التي تركز على عرض «للأطفال مجاناً» خلال «مفاجآت صيف دبي»، «تقدم الدورة السادسة والعشرون من «مفاجآت صيف دبي»، التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وانطلقت في 29 يونيو وتستمر حتى 3 سبتمبر 2023، أجندة متميزة من الأنشطة والفعاليات الممتعة التي تضفي أجواء البهجة وتمكن سكان وزوار دبي من قضاء أوقات رائعة خلال أشهر الصيف، حيث هناك الكثير من الفعاليات الترفيهية، والعروض الفنية المذهلة في مواقع شهيرة في مختلف أنحاء المدينة حتى 3 سبتمبر، لاسيما خلال عطلات نهاية الأسبوع، في ابن بطوطة مول، وسوق التنين، ونخيل مول، وسيتي ووك، وبلوواترز، ودبي فستيفال سيتي مول، وسيتي سنتر ديرة، وذا أوتلت فيليدج، ودبي فستيفال بلازا، وسيتي سنتر مردف، ومول الإمارات. بالإضافة إلى العروض والفعاليات المشوقة في ميركاتو مول، وورش عمل مجانية من قبل SXILL LAB مثل ورشة صناعة الصابون في 16 أغسطس، وورشة الرسم على الجبس في 30 أغسطس».

ومن أهم الفعاليات عرض «للأطفال مجاناً» الذي يتيح للأطفال دخول العديد من الفنادق والوجهات السياحية بالمجان، وتشمل حملة «للأطفال مجاناً» هذا العام عروضاً استثنائية خلال فترة المفاجآت، حيث يشارك فيها أكثر من 80 فندقاً ومنتجعاً بتقديم إقامة مجانية للأطفال، فضلاً عن العروض الخاصة الأخرى، وتشمل الحملة أيضاً الكثير من الوجهات السياحية المناسبة للعائلات بما فيها أبرز الوجهات الترفيهية مثل حديقة ليجولاند المائية، وموشنجيت دبي، ومنتزه ليجولاند الترفيهي في «دبي باركس آند ريزورتس»، التي تتيح دخولاً مجانياً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً. كما توفر فعالية «تجربة الصيف الرائعة» دخولاً مجانياً للطفل مع شخص بالغ عند شراء تذكرة البالغين بالسعر الكامل. كما يمكن الحصول على المزيد من العروض الرائعة في العديد من الوجهات الأخرى مثل AYA، ودبي باركس آند ريزورتس، وXstrike، وWoo-Hoo UAE، وقمة برج خليفة، ومدينة إكسبو دبي، ومدام توسو دبي، وما زالت الفرصة متاحة للقاء ثلاثة من فناني الكوميديا المشهورين على المستوى العالمي والاستمتاع بالكوميديا الارتجالية في نادي «ذا سيلف درايف لافتر فاكتوري»، أو حضور المسرحية الكويتية «الغرفة 13» في مركز دبي التجاري العالمي يومي 1 و2 سبتمبر للاستمتاع بأوقات ملأى بالمرح والضحك».

 

مقالات ذات صلة