24 أكتوبر 2023

كيف تحولين سن اليأس إلى أجمل مراحل عمرك؟

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

كيف تحولين سن اليأس إلى أجمل مراحل عمرك؟

تقلبات في المزاج؟ شعور بالاكتئاب؟ تهيج؟ قلق؟ اضطرابات في النوم؟ ضعف في التركيز؟ صداع؟ تعب إرهاق؟ تذبذب في الدورة الشهرية؟ إن كنت بين الخامسة والأربعين والخامسة والخمسين من العمر، فهذه علامات دخولك مرحلة انقطاع الدورة الشهرية...لا تجزعي ولا تستسلمي وحاولي أن تتجاوزي هذه المرحلة الطبيعية من عمرك بكل هدوء وحوليها إلى مرحلة أمل.

هذه بعض النصائح التي تجعلك تعيشين سن اليأس براحة أكثر:

على الرغم من أن النساء يعلمن تماماً أن كل امرأة ستدخل سن اليأس، لكن كثيرات منهن لا يستعددن لهذه المرحلة حق الاستعداد.

عادة تبدأ عوارض سن اليأس في الخمسين من العمر، لكنها قد تأتي باكراً بالنسبة لبعض النساء (في سن 45)، ومتأخرة، في سن 55 لدى أخريات. والنساء اللاتي يبدأن منذ الأربعينيات من عمرهن بتغيير أسلوب حياتهن، وتغيير نظامهن الغذائي، تقصر لديهن مرحلة سن اليأس بحيث تكون 4 سنوات بدلاً من 10، كما يتمتعن بهدوء وراحة أكثر من أولئك اللاتي لم يتهيأن لدخول هذه المرحلة.

إرهاصات سن اليأس:

كيف تحولين سن اليأس إلى أجمل مراحل عمرك؟

هبات ساخنة وتعرق ليلي:

عندما تقترب المرأة من سن اليأس، ينخفض مستوى هرموني الأستروجين والبروجسترون في الجسم، وقد يحدث في بعض الأيام أن تتدنى مستويات هذين الهرمونين بشكل مباغت دون سبب واضح، فتضطرب وظائف الغدة تحت المهاد، وهي الغدة المسؤولة عن ضبط حرارة الجسم الداخلية والتوتر الناتج عن هبوط مستوى الهرمونات. وعندما تصل رسالة إلى هذه الغدة، التي تعمل كحلقة وصل بين الغدد الصماء الأخرى والجهاز العصبي، بأن حرارة الجسم مرتفعة تفرز هرمونات تسبب الهبات الساخنة والتعرق الليلي كي يبرد الجسم.

تعب، تقلبات مزاج واكتئاب:

تؤثر اضطرابات هرموني الأستروجين والبروجسترون في عمليات الأيض أيضاً في الجسم، وفي وظائف الغدة الدرقية وجهاز الطاقة، مما يعطي المرأة غالباً إحساساً بتعب غير مبرر لا تستطيع التغلب عليه لا بالنوم ولا بالراحة وكأن عليها أن تبذل مجهوداً خارقاً كي تنعم بالهدوء، الأمر الذي يجعل مزاجها مضطرباً، بسبب تراجع طاقتها وحيويتها وربما وصل بها ذلك إلى حد الاكتئاب.

ولهذا الشعور أسباب عديدة، بعضها يرتبط بالطعام مثل الإفراط في تناول الكافيين، وبعضها الآخر بقلة الحركة التي تزيد الأمر سوءاً.

تناولي مجموعة الفيتامين B وانعمي بالراحة

تستطيع مجموعة الفيتامينات B أن تشحن بطارية الطاقة في جسمك وتعيد إليك حيويتك، فهي تشترك مع التفاعلات الأنزيمية التي تحول سكر الطعام إلى وحدات طاقة تسمى ATP تستخدمها كل خلايا الجسم.

هناك عدة أنواع من الفيتاميات B، ولكن العلماء وجدوا أن الفيتامينات B1، B2، B6 هي الأكثر تأثيراً في الأيض، وأن الفيتامينين B2و B6 هما الأكثر تأثيراً في الشعور بالتعب.

مصادر الفيتامين B في الغذاء

ومن هذا المنطلق، فإن الاهتمام بالمصادر الغذائية لفيتامينات B أثناء فترة انقطاع الطمث مفيد جداً. وبشكل أساسي، توجد هذه المجموعة من الفيتامينات في الهليون، بذور عباد الشمس، القرع، البازلاء، اللوز، البيض، الفطر والخضراوات الورقية مثل السبانخ. كما نجدها في الحبوب الكاملة والبقوليات.

كيف تحولين سن اليأس إلى أجمل مراحل عمرك؟

تقبلي... استمري واقطفي ثمار الأمل

على كل امرأة بلغت مرحلة انقطاع الطمث ألا تستسلم لما قد يعرضها للاكتئاب، وبالتالي لأمراض عضوية يمكن تجنبها باتباع النصائح التالية:

  • تقبلي فكرة التقدم في العمر وما يرتبط بذلك من تغيرات شكلية وفيزيزلوجية.
  • تعلمي كيف تتخلصين من عوارض سن اليأس باستشارة متخصصين.
  • ضعي لائحة من الأهداف الجديدة في حياتك، ركزي عليها وانشغلي بها إلى أن تحققيها.
  • مارسي الرياضة بانتظام وخصوصاً رياضتي المشي واليوغا.
  • حافظي على وزن معتدل وصحي.
  • نظمي وقتك واستمتعي به بالالتحاق ببرامج مسلية ومفيدة.
  • لا تبتعدي عن صديقاتك وتنعزلي، بل على العكس تقربي منهن أكثر واقضي معهن أوقاتاً ممتعة تبعدك عن التفكير المستمر بحالتك.
  • إذا كنت موظفة أو تعملين في مشروع مستقل، فثابري على عملك ولا تنقطعي عنه بحجة أنك متعبة ومريضة، فالعمل يجعلك في حالة نشاط دائم بعيداً عن الخمول.
  • شاركي في نشاطات ومساهمات اجتماعية تدخل السعادة في قلبك وتطعيك شعوراً بالارتياح والقدرة على العطاء.

وأخيراً، كي تتجاوزي الاكتئاب، فكري في أن العمر سيمضي وأنه ليس بعدد السنين، وأن كل يوم يمر بك يجب أن يكون أجمل من الذي سبقه، وأن استغلال العمر بالفرح والأمل والعطاء شيء جميل لا تعوضه السنوات القادمة. تسلحي بالأمل والتفاؤل، واستمتعي بمرحلتك العمرية الجديدة، وأحبي تقدمك في السن وحصاد خبراتك الحياتية التي يمكن أن تقدميها نصائح للشابات اللاتي سيدخلن يوماً في مرحلتك.

حافظي على جمالك وأناقتك وانظري بعين التفاؤل إلى نفسك في المرآة، وقرري أن تبدأي أجمل خطوات حياتك.

 

مقالات ذات صلة