21 أغسطس 2024

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

في الوقت الذي تبدأ فيه شواطئ العالم الاستعداد لإغلاق أبوابها مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء، تستمر شواطئ الإمارات في استقبال عشاق البحر والسماء بابتسامة دافئة..

وبفضل مناخها المعتدل طوال العام، تمتد مواسم الاستمتاع بالشمس والرمال في الإمارات طوال العام، ما يجعلها ملاذاً مثالياً للهروب من الأجواء المتقلبة، والطقس غير المستقر في أغلب دول العالم، والانغماس في أجواء الصيف الدائمة.

وفي هذا المقال نسلط الضوء على أبرز ما يميز شواطئ الإمارات، وبعض الوجهات المفضلة لعشاق شواطئها الذهبية ومياهها الفيروزية، حيث يمكن الاسترخاء بأمان تحت أشعة الشمس الدافئة وممارسة الرياضات المائية الممتعة على مدار العام.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

مياه صافية ورمال ناعمة وأنشطة وألعاب

تتنوع شواطئ الإمارات بين الشواطئ العامة والخاصة، والشواطئ العائلية والشواطئ المخصصة للرياضات المائية..

وفي دبي، يمتد شاطئ «جي بي أر» المتميز على مساحة أكثر من 1,7 كيلومتر ويمزج بين المياه الصافية والرمال الناعمة الصفراء، وما يميزه أيضاً موقعه في واحدة من أكثر المناطق السكنية والفندقية في دبي، حيث المرافق والمراكز الخدمية تستقبل مئات الزوار يومياً.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

أما شاطئ لامير فمليء بالأنشطة والألعاب المائية الشيقة التي تناسب جميع الفئات العمرية، حيث يوفر الشاطئ فرصة تجربة ركوب الأمواج والتجديف وقوفاً، كما تتوفر فيه المنزلقات المائية الممتعة، وفي نخلة جميرا يمكن خوض العديد من التجارب العالمية..

فقد تم تصميم نادي «ذا 305» بشكل مستوحى من مدينتَي «ميامي» و«بالم سبرينغز» الأمريكيتين، بالإضافة إلى أكواخ «كابانا» فاخرة.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

تجربة السباحة الليلية في دبي

وفي دبي، يستمتع محبو السهر على ثلاثة شواطئ للسباحة الليلية، تمتد من غروب الشمس حتى شروقها في اليوم التالي، وتمتد مساحة الشواطئ الليلية في مناطق جميرا 2، وجميرا 3، وأم سقيم 1، بطول إجمالي يبلغ 800 متر..

وقد تم تجهيزها بأنظمة إنارة ضخمة تضيء مياه البحر ومساحة كبيرة من رمال الشاطئ، وشاشات إلكترونية لتوعية مرتادي البحر ليلاً، بالإضافة لكادر من المنقذين المزودين بجميع متطلبات الإنقاذ والإسعاف اللازمة ضماناً لتحقيق جميع معايير ومتطلبات الأمن والسلامة لمرتادي تلك الشواطئ.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

رحلات صيد ودورات غوص احترافية

كما يتوجه الباحثون عن الخصوصية، والمغامرات البحرية، إلى فندق شاطئ الراحة في أبوظبي، حيث الشواطئ الذهبية للخليج العربي التي تتميز بطابعٍ فريدٍ يجمع بين الفخامة والهدوء في قلب العاصمة أبوظبي، كما يتميز بتقديم تجربة ضيافة مميزة، كونه واحدًا من أبرز الوجهات الشاطئية في أبوظبي..

ويقدم مجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية والرياضية التي تناسب مختلف الأذواق والفئات العمرية، فشاطئه الخاص الممتد بطول 900 متر من الرمال البيضاء يعد وجهة مثالية للاسترخاء تحت أشعة الشمس.

ولمحبي المغامرات والرياضات المائية، هناك مركز متخصص للرياضات المائية والغوص الذي قدّم مجموعة متنوعة من الأنشطة المثيرة مثل ركوب الأمواج، والتزلج على الماء، وركوب القوارب السريعة، إلى جانب رحلات الصيد ودورات الغوص الاحترافية التي تناسب المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

هذا بالإضافة إلى صالة الألعاب الرياضية المطلة على البحر، وملاعب الإسكواش التي تتيح فرصة الاستمتاع بالألعاب الرياضية المفضلة في مساحة بحرية راقية.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

نزهة عائلية على شواطئ الشارقة

وفي إمارة الشارقة، تعتبر الشواطئ من أهم الوجهات السياحية والترفيهية العائلية، على حدٍ سواء، حيث تتوفّر مجموعة واسعة من الأنشطة الممتعة، ومتنزهات شاطئية مثل «الممزر» الذي يمتد على حدود الشارقة مع دبي، حيث مياه البحر الصافية، التي تسمح بالسباحة أو الغوص أو الاسترخاء وسط أشجار النخيل التي تمتد على طوله.

أما شاطئ الحيرة فهو أطول شاطئ في المدينة، ويمتد على طول 3.5 كيلومتر، على الخليج العربي، ويتضمن الشاطئ مساراً للجري، ومساراً للدراجات، وملاعب رياضية، ومناطق لعب للأطفال.

كما يضم أول متنزه تزلج للمحترفين في الشارقة ويحمل اسم «كوتا سكيت بارك»، ويشمل مسارات مختلفة لجميع مستويات رياضات التزلج التي تشمل لوح التزلج، وحذاء التزلج، والسكوتر، والدراجات الهوائية «بي إم إكس»..

ويشتمل على مسار مخصص للأطفال يحيط بمتنزه التزلج من الخارج، ويراعي أعلى معايير السلامة والأمان.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

تجارب شاطئية حصرية للكبار والصغار في رأس الخيمة

وفي إمارة رأس الخيمة، تعد جزيرة المرجان أحدث وجهات الإمارة العصرية روعة وتطوراً في منطقة الخليج، وهي عبارة عن أربع جزر تتميز بشكلها المرجاني، وهي موطن لفنادق ومنتجعات عالمية المستوى، وتضم مرافق ترفيهية ومطاعم شاطئية عدَّة.

ومن أبرز التجارب «نيو سكاي» في منتجع موفمبيك، وهو قاعة الاستراحات الوحيدة الموجودة على السطح في الجزيرة، حيث يمكن لرواد المكان قضاء أمسية أنيقة وكلاسيكية تحت النجوم والاستمتاع بالكوكتيلات المتدفقة والإطلالات الخلابة على أفق سماء رأس الخيمة المتلألئ.

كما أن التجارب الرائعة غير مقصورة على الكبار فقط حيث يمكن للأطفال الاستمتاع في نادي أطفال «ستارفيش أدفنتشر» الحصري المفتوح طوال العام، والبرامج المصممة خصيصاً لثلاث مجموعات عمرية مختلفة.

ويضم أيضاً منطقة داخلية للأطفال بمساحة 200 متر مربع، وملعباً خارجياً شُيّد خصيصاً للأطفال، ومسبحاً مصمماً للأطفال، إلى جانب المتنزه المائي والبيت المليء بالمتعة والمرح في رأس الخيمة.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

أكواخ خشبية في أم القيوين

وتوفر شواطئ «أم القيوين» تجربة استثنائية لا مثيل لها، على مياه بحر «كايت بيتش»، حيث الأكواخ الخشبية، والجلسات والخيم الرائعة، كما توجد مدرسة كايت بيتش أم القيوين للإبحار، والإبحار باستخدام المظلات «kite surfing».

وهي الأولى من نوعها في أم القيوين، التي تستقبل أعداداً هائلة من الزوار من داخل الإمارة وخارجها لما توفره من دروس مميزة تُقدم على يد محترفي هذه الرياضة، ولمحبي الحياة الاستوائية، عليهم التوجه إلى فندق شاطئ أم القيوين الذي يوفر مساحة واسعة من الحدائق الاستوائية مع أشجار النخيل.

شواطئ الإمارات.. متعة وترفيه وأجواء عائلية طوال فصول السنة

مناظر خلابة في الساحل الشرقي للإمارات

أما ما يميز شواطئ الساحل الشرقي في دولة الإمارات -امتداداً من إمارة الفجيرة حتى مدينة كلباء وخورفكان- فهي السلاسل الجبلية والهضاب والسهول وبعض المناطق الصحراوية، التي تجذب عشاق هذه التجربة السياحية الرائعة، حيث الشواطئ الواسعة، والمياه الزرقاء العميقة..

ومن أبرزها شاطئ المظلات الحديث، أما شاطئ خورفكان فيوفر الكثير من عربات وأكشاك الطعام، و مسارات للجري وركوب الدراجات، وملاعب رياضية للعب الكرة، ويتميز بموقعه الاستراتيجي، الذي جعله يتوسط المدينة ويحاذي عدداً كبيراً من المحلات التجارية المختلفة.

 

مقالات ذات صلة