17 أكتوبر 2024

لقطة أبويّة للشيخ خالد بن محمد بن زايد تعكس قصة عشق رياضة الجوجيتسو في الإمارات

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

لقطة أبويّة للشيخ خالد بن محمد بن زايد تعكس قصة عشق رياضة الجوجيتسو في الإمارات

تفاعل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مع الفيديو الذي أظهر سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، في لقطة أبويّة عفويّة، وهو يتابع ابنته الشيخة شما بنت خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال مشاركتها في بطولة الجوجيتسو التي أقيمت أخيراً في الفجيرة.

لقطة أبويّة للشيخ خالد بن محمد بن زايد تعكس قصة عشق رياضة الجوجيتسو في الإمارات

عناية خاصة برياضة الجوجيتسو

وقد عززت هذه اللقطة قيم التواضع، والنبل، وحنان الأبوّة الذي غرسه الوالد المؤسّس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، في أبنائه، وشعب الإمارات بشكل عام، كما أعادت إلى الأذهان العديد من المواقف والفعاليات التي تؤكد اهتمام قادة وشيوخ دولة الإمارات برياضة الجوجيتسو منذ عام 1997.

إذ يولي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عناية خاصة لهذه الرياضة التي أصبحت واحدة من أهم الرياضات العالمية، وكذلك ما تقدمه أبوظبي لمنتسبيها حتى أضحت عاصمة الجوجيتسو العالمية بلا منازع، وتتحوّل لثقافة مجتمع تستهدف الإسهام في بناء أجيال قوية تشارك في نهضة الوطن، وتحافظ على مكتسباته.

لقطة أبويّة للشيخ خالد بن محمد بن زايد تعكس قصة عشق رياضة الجوجيتسو في الإمارات

شغف شيوخ الإمارات بالرياضة

وصلت رياضة الجوجيتسو إلى أبوظبي عام 1997 مع سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، الأب الروحي لرياضة الجوجيتسو، حيث تعرّف سموه إلى الرياضة خلال دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، وأدرك بنظرته الثاقبة أهمية هذه الرياضة، وعمل سموه على إطلاق نادي أبوظبي للقتال في العام نفسه.

وبحلول عام 1999 تبنّى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رياضة الجوجيتسو، حيث رعى بطولة نادي أبوظبي للقتال، وكانت هذه الرعاية نابعة من رؤية سموه لدور الرياضة في بناء الفرد والمجتمع معاً، وتهذيب شخصية الشباب، وتنشئتهم على الأخلاق الحميدة.

وبحلول عام 2009 أطلق سموه بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو ليفتح بذلك صفحة جديدة في تاريخ هذه الرياضة، وينقل الاهتمام بها من دوائر البطولات المحلية غير المعروفة، إلى مستوى البطولات العالمية التي يتنافس جميع نجوم الجوجيتسو حول العالم للمشاركة فيها، والظفر بلقبها.

لقطة أبويّة للشيخ خالد بن محمد بن زايد تعكس قصة عشق رياضة الجوجيتسو في الإمارات

الاستثمار في الرياضة

ويعتبر اهتمام شيوخ الإمارات برياضة الجوجيتسو قصة نجاح استثنائية، حيث تحوّلت الإمارات في فترة زمنية قصيرة إلى قوّة عالمية في هذه الرياضة، وقد أثبت هذا الاهتمام أن الاستثمار في الرياضة ليس مجرد رفاهية، بل هو استثمار في حاضر ومستقبل الأجيال القادمة، حيث تمّ إنشاء العديد من الصالات والمراكز المتخصصة في تدريب الجوجيتسو، وتزويدها بأحدث المعدات..

إضافة إلى تقديم الدعم المالي واللوجستي للاتحادات الرياضية المعنية بالجوجيتسو، ما يُسهم في تنظيم البطولات والفعاليات المختلفة، كما يتم تشجيع المواطنين والمقيمين على ممارسة رياضة الجوجيتسو من خلال تنظيم العديد من البرامج والمسابقات، وتستضيف الإمارات العديد من البطولات العالمية في الجوجيتسو، ما يُسهم في رفع مكانة الإمارات على الخريطة الرياضية العالمية.

مبادئ وقيم الجوجيتسو

وتتماشى مبادئ رياضة الجوجيتسو مع قيم ومبادئ دولة الإمارات، كالانضباط، والاحترام، والعمل الجماعي، وهي القيم التي تربّى عليها المجتمع الإماراتي، كما تُسهم ممارسة الجوجيتسو في تعزيز الصحة البدنية، واللياقة البدنية، ما يتماشى مع الرؤية الإماراتية في بناء مجتمع صحي، ونشط.

وقد ظهر العديد من الأبطال الإماراتيين في رياضة الجوجيتسو، وحققوا إنجازات كبيرة على المستوى العالمي، الأمر الذي وضع مكانة الدولة على الخريطة الرياضية العالمية، وأصبح اسم الإمارات مرادفاً للتميز في هذه الرياضة.

 

مقالات ذات صلة