23 فبراير 2021

"الديتوكس" موضة الحمية حاليًا .. ما فوائده؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

"الديتوكس" موضة الحمية حاليًا .. ما فوائده؟

«الديتوكس» هو نظام غذائي لتنقية الجسم معروف بقدرته على تخليص الجسم من السموم وتحسين الصحة العامة وتعزيز القابلية لإنقاص الوزن. غالباً ما ينطوي هذا النظام على استخدام المُلينات ومدرات البول، والفيتامينات والمعادن وأنواع مختلفة من الشاي والماء الممزوج بالفاكهة أو الخضراوات وغير ذلك من الأطعمة التي يُعتقد أن لها خصائص إزالة السموم من الجسم. وعادةً ما يتم اتباعه لمدة أسبوع واحد أو أكثر على حسب رغبة الشخص وقدرته.

فيما يلي ستُعرفكم «كل الأسرة» إلى كيفية اتباع نظام الديتوكس وقابليته على تعزيز قدرة أجسامكم الطبيعية على إزالة السموم الموجودة في الجسم:

via GIPHY

شُرب ماء «الديتوكس»

الماء يفعل للجسم ما هو أكثر بكثير من مجرد إرواء عطشه، فهو ينظم درجة حرارة الجسم ويعزز من صحة المفاصل وليونتها، ويساعد على الهضم وامتصاص المغذيات، كما يخلص جسمك من السموم ويعمل على إزالتها. فإذا أخذنا في الاعتبار الأهمية القصوى للماء ومزجنا مع ماء الشرب عدة شرائح من الفاكهة والخضراوات مثل الليمون والنعناع والخيار والزنجبيل والتفاح والبرتقال، فسيحصل الجسم على فائدة الماء مع الفيتامينات والمعادن المهمة الموجودة في تلك العناصر. ويُنصح أثناء عمل «ديتوكس» للجسم بتقليل ملح الطعام للتخلص من الماء المختزن في الجسم، بما قد يحمله من سموم وأملاح زائدة.

التوقف عن تناول السكر والأغذية المُصنعة

أجمع علماء وأطباء التغذية أن السكر الأبيض والأغذية المصنعة تكاد تكون أصل البلاء في أغلب الأمراض التي تصيب جسم الإنسان مثل السمنة المفرطة وأمراض القلب والسكري والسرطان، لهذا وحتى تساعد جسمك في التخلص من السموم في أسبوع «الديتوكس» عليك التوقف تماماً عن تناول السكر والأطعمة المصنعة واستبدالها بالعسل والأطعمة الأقرب إلى حالتها الطبيعية .

ويفضل أن تُكمل على هذا المنوال حتى بعد الانتهاء من «الديتوكس» حتى تعزز من قدرة جسمك الطبيعية على التخلص من السموم. 

via GIPHY

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجسم من التلف الذي تسببه لها جزيئات مضرة تُعرف بالجذور الحرة. وعادةً ما يتسبب التدخين واتباع نظام غذائي سيئ والتعرض للملوثات في إنتاج الجسم المفرط للجذور الحرة. لهذا ننصحكم في أسبوع «الديتوكس» بالتركيز على الحصول على مضادات الأكسدة المهمة لمحاربة أضرار الجذور الحرة من الطعام وليس من المُكملات الغذائية. 

ومن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة؛ التوت والفراولة والفواكه والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والخضراوات والتوابل والمشروبات مثل القهوة والشاي الأخضر. كذلك من المهم أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتِك ، أو المعززات الحيوية لصحة الأمعاء والبكتيريا المفيدة للجسم، مثل الزبادي واللبن الرائب والطماطم والخرشوف والموز والبصل والثوم والشوفان.

*المصدر الطبي:
مكتبة الطب الوطنية الأمريكية

 

مقالات ذات صلة