7 أبريل 2021

أخطاء يومية تؤثر سلباً في صحتك

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

أخطاء يومية تؤثر سلباً في صحتك                   

كل روتين تقوم به اليوم يجب عليك مراجعته مرة أخرى لتقييم ما إذا كان يضر بصحتك أو أنه يسهم في الحفاظ عليها أو تحسينها؛ فهنالك بعض العادات والطقوس اليومية التي يقوم بها الكثيرون بشكل يومي وتشكل خطراً على الصحة.

لأن أساليب الحياة غير الصحية تأخذ من العمر أعواماً، سواء بالوفاة أو الإصابة بالأمراض المؤدية للإعاقات، فيجب إعادة برمجة الحياة اليومية بحيث تجعل الشخص مفعماً بالحيوية والصحة، وترك ما يضر منها.

 ويعتبر اليوم العالمي للصحة، والذي يوافق السابع من إبريل من كل عام، فرصة لإعادة التقييم وإحداث بعض التغييرات الإيجابية، ابتداءً من طريقة جلوسك إلى طريقة استخدامك للهاتف. 

via GIPHY

1- الجلوس لمدة طويلة

تظهر الكثير من الدراسات الأضرار الصحية التي يمكن أن يسببها لك الجلوس لفترة طويلة، فجلوسك طوال اليوم في مكتبك أو أمام التلفزيون لا يشوه وضعية جسدك فحسب بل قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تتمثل إحدى طرق منع ذلك في التحرك والتجول بالمكان من حين لآخر، حيث يمكنك على سبيل المثال الرد على المكالمات الهاتفية وأنت واقف.

2- زيادة المهام الحياتية

كي تعيش حياة صحية عليك أن تمنح نفسك كل يوم وقتًا للتخلص من التوتر، لأن تلك الحالة تزيد من مستويات الكورتيزول بالجسم وينتهي بك الأمر بالإصابة بالأمراض المزمنة. عندما تشعر بتزايد الضغوط عليك يجب التوقف لتأخذ بعض الوقت لنفسك.

3- مطالعة الشاشات ليلاً

يمكن أن تتسبب برامجك المفضلة في إصابتك بالأرق لأن التعرض للضوء الأزرق للشاشة يمكن أن يعطل إيقاع الجسم اليومية. بدلاً من ذلك انغمس في بعض الأنشطة، مثل القراءة، قبل ذهابك للفراش حتى تتمكن من النوم بعمق. يجب أيضاً وضع الأجهزة الذكية بعيداً عن الفراش أثناء الليل.

4- تنظيف الأسنان عقب الأكل مباشرة

كانت نصيحة أطباء الأسنان هي تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الأكل مباشرة لتقليل الأحماض الغذائية التي يمكن أن تسبب تآكل مينا الأسنان، لكن اتضح أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الطعام مباشرة قد يؤدي في الواقع إلى إتلاف الطبقة الواقية لأسنانك، خاصة بعد تناول شيء حمضي مثل الحمضيات أو القهوة. الأفضل فقط مضمضة الفم ثم الانتظار حوالي 40 دقيقة قبل تنظيف الأسنان.

5- النوم ساعات قليلة

يعلم الجميع أننا يجب أن نحصل على ست إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة. الأشخاص الذين يتخطون النوم بصورة دائمة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والسرطان وفقدان الذاكرة وأمراض القلب، ووجدت أخرى أنهم يكونون عرضة لاكتساب الوزن.

6- الجفاف

60 في المئة من جسم الإنسان يتكون من الماء، لذا عليك أن تستمر في الحفاظ على تلك النسبة من خلال شرب الماء الكافي خلال اليوم. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الشعور بالتعب، والصداع، والإمساك، والدوخة، وخفقان القلب. عليك وضع إناء من الماء بالقرب منك حتى تتذكر شربه باستمرار.

via GIPHY

7- تخطي الإحماء قبل الرياضة

تخطي الإحماء لا يعطي وقتًا لعضلاتك ومفاصلك للاستعداد لعمل الرياضة. تأكد من إضافة بعض تمارين الاستطالة الديناميكية وقليل من الإحماء القلبي لتقليل التعرض للإصابات الرياضية وتحقيق أقصى استفادة من التمرين.

8- وضع الملح والسكر على المائدة

يتسبب الإفراط في تناول الملح في زيادة مستويات الإلكتروليت بكمية غير صحية، ويؤثر ذلك في توزيع المياه في جميع أنحاء الجسم فتنتج الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وفرط التعرق.

لتجنب الملح الزائد، اكتفي بالملح المضاف أثناء الطهي ولا تضع إناء الملح على المائدة، وكذلك الحال مع السكر.

9- إيقاف السيارة أمام المنزل

ما لم يكن هناك ضغط كبير في الوقت، قم بإيقاف سيارتك بعيدًا عن المنزل بعض الشيء حتى تمشي وبالتالي تزيد من ممارسة المشي فيصبح عادة. أيضًا ضع في اعتبارك الصعود والنزول عبر السلالم بدلاً من المصاعد كلما أمكن ذلك.

10- الاستجابة لقضاء الحاجة

عندما تشعر بضرورة قضاء الحاجة عليك القيام بذلك على الفور وعدم تجاهله. تأجيل الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر يمكن أن يؤثر في رد الفعل العصبي الطبيعي ما قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

11- النوم بمساحيق التجميل

يتسبب ذلك في تضرر الجلد وعدم مقدرته على التخلص من الخلايا الميتة، والذي ينتج عنه انسداد المسام وظهور البثور. من الضرورة إزالة المساحيق بواسطة مناديل إزالة المكياج وغيرها من المنتجات سريعة الاستخدام قبل الذهاب للفراش مهما بلغ منك الشعور بالتعب. 

via GIPHY

12- ضبط المنبه على وضعية «الغفوة»

يستعين البعض بأجهزة التنبيه صباحاً ليس فقط للاستيقاظ في الوقت المحدد بل لمنع العودة إلى النوم خلال ذلك الوقت، بالضغط على زر الغفوة. يمكنك النوم منذ وقت مبكر من الليل حتى تأخذ القسط الكافي منه، فلا تحتاج لتلك الوسيلة ويكفيك التنبيه في الوقت المحدد فقط.

13- الاستحمام بالماء الساخن

يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن على التخلص من آلام العضلات لكنه بالتأكيد يؤثر في البشرة بتجريدها من الرطوبة والزيوت الطبيعية الموجودة بها. في أشهر الشتاء يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى جفاف الجلد وتشققه ويزيد من سوء حالة الجلد مثل الأكزيما. الحل؟ ضبط ماء الدش على الجانب الفاتر.

14- تسخين الأكل في آنية البلاستيك

لقد ثبت أن المواد البلاستيكية، لا سيما تلك التي تحتوي على «بيسفينول أ»، تتسرب منها مواد كيميائية إلى الطعام، خاصة عند تسخينها. فقد أظهرت بعض الدراسات الأولية وجود روابط بين التعرض لتلك المواد وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن وتطور الدماغ عند الرضع والأطفال. ابحث عن المواد البلاستيكية الخالية من مادة «بيسفينول أ» لاستخدامها داخل الميكروويف، أو استبدلها بآنية الزجاج والخزف.

15- إضافة الكريمة للقهوة

تمثل منتجات الألبان مصدراً كبيراً للدهون المشبعة والملح في الأطعمة التي نتناولها، ويبدأ ذلك بإضافة لمسة من الكريمة على كوب قهوة الصباح.

16- مشروبات المحليات الصناعية

ربطت بعض الدراسات بين شرب الصودا الدايت بانتظام وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، فضلاً عن الشهية للأشياء حلوة المذاق. بدلًا من ذلك عليك الإكثار من شرب المنكّه بالليمون، أو الشاي المثلج مع القليل من العسل.

17- ارتداء سماعات الأذن لمدة طويلة

يؤدي التعرض لأصوات تفوق 90 ديسيبل، لأكثر من ثماني ساعات في اليوم، إلى تلف دائم في السمع، لذلك يجب الاستماع للتسجيلات الصوتية مباشرة دون السماعة، وفي حالة استخدامها عدم رفع الصوت والاستماع بها لمدة قصيرة.

18- تفويت وجبة الإفطار

مقولة إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم مقولة صحيحة. اتضح أنك قد تكون قادرًا على تقليل احتمالات الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وأنواع أخرى من أمراض القلب والأوعية الدموية ببساطة عن طريق الاستمتاع بوجبة الصباح، وذلك وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

19- تناول الأطعمة الجاهزة

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة لتقليص الأطعمة المصنعة، حيث يكثر فيها الملح والسكر وتكون منخفضة العناصر الغذائية. لقد تم تحضير تلك الأطعمة بطريقة تجذب المستهلك دون الاهتمام بالجانب الصحي، لذلك فهي من عوامل الإصابة بالأمراض. الأفضل استبدالها بالأطعمة الصحية، مثل الفواكه والخضراوات الطازجة، والبروتينات الخالية من الدهون، وكربوهيدرات الحبوب الكاملة.

 

مقالات ذات صلة