1 يوليو 2021

هكذا تحسن الشوكولاتة وظائف المخ!

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

هكذا تحسن الشوكولاتة وظائف المخ!

من منا لا يعشق الشوكولاتة؟! دائماً ما نسمع أن الشوكولاتة تساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، ولكن هل تعرف أن الشوكولاتة بوسعها أيضاً تحسين وظائف المخ؟

وجدت دراسة حديثة تم نشرها في مجلة Scientific Reports على 18 شخصاً بالغاً أن أداءهم المعرفي في مجموعة من الاختبارات المعرفية المعقدة قد تحسّن بعد استهلاك "فلافونويد الكاكاو" والموجود في الشوكولاتة الداكنة.

وعنصر الفلافونويد، أو الفلافانول، عبارة عن جزيئات صغيرة موجودة في العديد من الفاكهة والخضروات وحبوب الكاكاو أيضاً، ومن المعروف عنها أنها مفيدة لوظائف الأوعية الدموية، خاصةً تلك الموجودة في الدماغ، لهذا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في الوظائف المعرفية بحسب الدراسة.

إليكم 4 طرق تدعم بها الشوكولاتة صحة المخ:

via GIPHY

تُعزز تدفق الدم إلى الدماغ

في دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد، تبيَن أن استهلاك كوبين من مشروب الشوكولاتة الساخنة ساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما ساعد بدوره على تعزيز نشاط المخ بشكل ملحوظ لفترة زمنية استمرت لمدة 2-3 ساعات، بفضل مُركَّب الفلافونويد الموجود في الشوكولاتة.

تُحسّن الذاكرة والقدرة على التعلُّم

لقد ثبت أيضاً أن عنصر الفلافونويد الموجود في الشوكولاتة قادر على اختراق مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والقدرة على التعلُم وتحسين هذه الوظائف، مما ساعد على تعزيز الذاكرة وعملية الحفظ اللازمة أثناء الدراسة.

تزيد التركيز

بفضل احتواء الشوكولاتة على الكافيين ومضادات الأكسدة، فهي ترفع من قدرتك على التركيز، كما وجدت الدراسات أن الشوكولاتة تُحسّن أيضاً من سرعة رد الفعل ومهارات حل المشاكل بشكلٍ ملحوظ.

تحسن الحالة المزاجية وتدعم المناعة

لا يخفى على أحد أن الشوكولاتة تُحسن الحالة النفسية وتمنحك شعوراً فورياً بالبهجة والسعادة، والسبب في ذلك أن الشوكولاتة - وخاصةً الشوكولاتة الداكنة - تدعم إفراز مادة كيميائية تسمى الإندورفين، وهي مادة كيميائية يفرزها المخ عندما يشعر المرء بالسعادة.

ووفقاً لدراسات أخرى أُجريت في كلية الطب بجامعة Loma Linda الأمريكية، تبين أن الشوكولاتة تساعد أيضاً على تحسين الشعور بالألم وتقليل الآثار والمشاعر السلبية المختلفة المصاحبة للتوتر أو الإجهاد، مما يعمل على تعزيز مناعة الشخص بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة صحية تدعم صحة الدماغ

 

مقالات ذات صلة