4 أغسطس 2021

7 حيل تجعلك تواظبين على الرياضة بعد الولادة

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

7 حيل تجعلك تواظبين على الرياضة بعد الولادة

بعد ولادة طفل جديد تصبحين متعبة، وبالتالي تغيب الرياضة عن جدولك اليومي.

لكن هنالك الكثير من الاستراتيجيات والتمارين السهلة التي تمكنك من القيام بالتمارين الرياضية في أي مكان، للحفاظ على لياقتك دون حتى أن تلاحظي ذلك:

1- المهام المتعددة

يصعب على كثير من النساء اللائي وضعن حديثاً التفكير في ممارسة التمارين الرياضية، ولكن نظرًا لأن الانتظام في أخذ جلسة للتعرق يمكن أن تساعد الأمهات الجدد في تقليل حالة التوتر وزيادة الطاقة وتهدئة آلام الجسم، فمن الأجدر محاولة انتزاع وقت لها.

يمكنك التعامل بذكاء مع الأوقات التي تقضينها في توفير احتياجات طفلك.

  • فعلى سبيل المثال يمكنك جعل الانحناءات التي تقومين بها أثناء تغيير حفاضة الطفل نوعاً من تمارين التمدد التي تحافظ على مرونة المفاصل.

2- أوقات متفرقة للنشاط

بصفتك أماً حديثة فمن الممكن تمامًا أن تظلي نشطة ولكن هذا النشاط ليس بالضرورة أن يحدث كله في ذلك الوقت الذي خصصته لمدة 30 أو 60 دقيقة. ما يهم هو النشاط الكلي على مدار اليوم.

  • إحدى الحيل الموصى بها هي تحديد هدف رقمي لتمارين معينة، مثل 100 تمرين قرفصاء أو غيره في يوم واحد.

3- تكوين صداقات

تكوين الصداقات مع الأمهات الأخريات اللائي وضعن حديثاً من الأشياء المفيدة لأنك تجدين لديهن الأفكار والتجارب الداعمة، والإجابة عن تساؤلاتك عما إذا كان ما يفعله طفلك «طبيعيًا». علاوة على ذلك فإن الأمهات الجدد الأخريات يشكلن أيضًا رفيقات تمارين ويساعدنك في ضمان حصولك على بعض التمارين بعد الولادة. على الرغم من أن الحمل يختلف من امرأة إلى أخرى وأن جسم كل شخص يشفى بشكل أيضاً مختلف، إلا أن النساء الأخريات ممن مررن بتجربة مشابهة سوف يكن أكثر من يتفهمك ويدعمك.

  • إن العمل مع أمهات جدد أخريات أمر رائع لأن الظروف تكون مشابهة والهدف واحد.

via GIPHY

4- الرياضة مع المولود

بعض الأطفال يريدون أن يُحملوا طوال الوقت، وإذا كنت لا تجدين الوقت الكافي حتى للاهتمام بنفسك أو القيام بمتطلبات المنزل فبالتأكيد سوف تتلاشى التدريبات بسهولة. لحسن الحظ يمكنك الاستفادة من حمل الطفل، مثل الجلوس بوضعية القرفصاء ثم النهوض لأعلى وطفلك بين ذراعيك، أو تهدئة طفلك للنوم وأنت تقومين بأرجحته إلى أقصى اليمين ثم أقصى اليسار لتمرين الخصر.

وكلما نما الطفل وزاد وزنه كلما أصبحت أنت أقوى، فالأمر أشبه بامتلاك رف كبير من الأوزان اليدوية بأحجام مختلفة، تزيدين مع الوقت الوزن الذي تقومين بحمله!

  • فقط تأكدي من عدم تأرجح الطفل بعد تناول الطعام، واستخدام حركات لطيفة.

5- زيادة المسافة

ضعي طاولة تغيير الحفاضة الخاصة بطفلك بعيدًا قدر الإمكان عن غرفة المعيشة حيث ستقضي معظم وقتك. إذا كان لديك طوابق متعددة عليك وضع الطاولة في طابق آخر حتى تضطرين إلى صعود وهبوط السلم ما يمنحك خطوات إضافية تزيد نشاط البدني.

  • عند التسوق ابحثي عن مكان في أطراف ساحة انتظار السيارات حتى تزيد مسافة المسافة التي تقطعينها مشياً.

6- المشي أولاً وأخيراً

يعتبر المشي من أسهل تمارين ما بعد الولادة، وربما يكون من الخيار الوحيد أمامك في بعض الحالات (خاصةً مع الولادة القيصرية). يفيد المشي في أنه يحرك كامل الجسم، ويريح العقل، كما يجعلك تحصلين على بعض الهواء النقي، لذا عليك الالتزام به في جميع الظروف.

  • ضعي طفلك الصغير في عربة أطفال واخرجي به، ولكن يجب أن يكون ذلك في مكان خالٍ من التلوث لأن بعض الدراسات وجدت أن عربة الطفل ذات ارتفاع يجعلها قريبة من الملوثات بالأرض مثل الغبار وغيره.

7- اللعب مع الطفل

يكون ذلك مع الرضع والأطفال الصغار. عندما يكون طفلك، أو طفلتك، جالساً على الأرض يلعب في هذه الأثناء يمكنك الجلوس بجانبه والقيام ببعض تمرينات البطن. ربما تحد الولادة القيصرية بعض الشيء من الحركات التي تقومين بها، وتجعل لديك خيارات محددة من التمارين الرياضية، ولكن هذا لا يعني ترك النشاط البدني بالكامل خوفاً من العواقب.

  • ربما يكون بإمكانك القيام بتمارين عديدة وأنت لا تدركين ذلك، فقط عليك استشارة متخصص حتى لا تفوتي ما يمكنك القيام به في تلك المرحلة لتحافظي على رشاقتك ومنع ظهور الكرش فيما بعد.

اقرأ أيضًا: 4 أسباب ستشجعك على ممارسة الرياضة فورًا

 

مقالات ذات صلة