7 سبتمبر 2021

10 أسباب تجعلك تأكل ولا تشبع

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

10 أسباب تجعلك تأكل ولا تشبع

الجوع المفرط هو علامة على أن جسمك يحتاج إلى المزيد من الطعام، وغالبًا ما يكون نتيجة لهرمونات الجوع غير المتوازنة والتي قد تحدث لعدة أسباب بما في ذلك النظام الغذائي غير الكافي وعادات نمط الحياة. قد تشعر بالجوع بشكل متكرر إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى البروتين أو الألياف أو الدهون، وكلها تعزز الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية. الجوع الشديد هو أيضًا علامة على مشاكل غير ملموسة مثل عدم كفاية النوم والضغوط النفسية المزمنة.

بينما يصبر البعض لعدة ساعات بين تناول وجبة وأخرى نجد أن هذه الساعات لا تطاق للبعض الآخر، فيشعر بجوع شديد بعد وقت قليل من تناول الطعام ما يجعله في حالة جوع شبه دائمة.

هناك العديد من التفسيرات المحتملة لذلك، وفي التالي 10 منها:

1- قلة النوم

النوم ضروري للدماغ والجهاز المناعي حتى يقومان بعملهما بصورة صحيحة، وقد ارتبط النوم الكافي بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك فإن النوم الكافي هو عامل مهم للتحكم في الشهية حيث يساعد على تنظيم هرمون الجريلين (الهرمون المحفز للشهية)، وتؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات ذلك الهرمون وهذا هو السبب في أنك قد تشعر بالجوع عندما تكون محرومًا من النوم. في إحدى الدراسات أفاد 15 شخصًا كانوا محرومين من النوم لليلة واحدة فقط أنهم جائعون أكثر بشكل ملحوظ واختاروا حصصًا أكبر بنسبة 14%، مقارنة بمجموعة نام أفرادها لمدة 8 ساعات.

2- انخفاض كمية الألياف

يساعد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف على التحكم في الشعور بالجوع بشكل جيد، فهي تبطئ معدل إفراغ المعدة وتستغرق وقتًا أطول للهضم مقارنة بالأطعمة منخفضة الألياف. بالإضافة إلى ذلك يؤثر تناول كميات كبيرة من الألياف في إفراز هرمونات تقليل الشهية وإنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، والتي ثبت أن لها تأثيرات تعزز الشبع.

3- بعض العلاجات والأمراض

أكثر الأدوية التي تحفز الشهية مضادات الذهان، ومضادات الاكتئاب، والكورتيكوستيرويدات، والأدوية المضادة لنوبات الصرع، وبعض علاجات السكري. هنالك أيضاً بعض الأمراض التي تتسبب في الشعور الدائم بالجوع، منها داء السكري.

4- الضغوط النفسية

هذا يرجع في الغالب إلى آثاره في زيادة مستويات الكورتيزول، وهو هرمون ثبت أنه يعزز الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام. لهذا السبب قد تجد أنك جائع دائمًا إذا كنت تعاني ضغوطاً نفسية أو من القلق والتوتر.

في إحدى الدراسات تناولت 59 امرأة تعرضن للإجهاد سعرات حرارية أكثر على مدار اليوم وأكلن أطعمة أكثر حلاوة بشكل ملحوظ، وذلك مقارنة بالنساء اللواتي لم يتعرضن للتوتر.

5- ممارسة الرياضة بكثرة

هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تشارك بانتظام في تمارين عالية الكثافة أو تمارس نشاطًا بدنيًا لفترات طويلة.
أظهرت الأبحاث أن من يمارسون الرياضة بقوة على أساس منتظم يكون التمثيل الغذائي لديهم أسرع، مما يعني أنهم يحرقون سعرات حرارية أكثر أثناء الراحة مقارنة بمن لديهم أسلوب حياة معتدل أو يقضون يومهم بدون نشاط حركي.

via GIPHY

6- عدم شرب الماء الكافي

يعتبر الماء مشبعاً تمامًا وله المقدرة على تقليل الشهية عند تناوله قبل الوجبات، كما أن الشعور بالعطش ربما يفسره الشخص خطأً على أنه شعور بالجوع فيتناول المزيد من الطعام.
في إحدى الدراسات تناول 14 شخصًا شربوا كوبين من الماء قبل الوجبة ما يقرب من 600 سعر حراري أقل من أولئك الذين لم يشربوا الماء.

7- تناول الكربوهيدرات المكررة

كتناول الخبز الأبيض والحبوب المنخولة، فهي أطعمة تم تجريدها من الألياف والفيتامينات والمعادن. أيضاً من مصادر الكربوهيدرات المكررة المياه الغازية والحلويات والمخبوزات حيث تحتوي على سكريات مكررة.

نظرًا لأن الكربوهيدرات المكررة تفتقر إلى الألياف فإن جسمك يهضمها بسرعة كبيرة. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلك تشعر بالجوع بشكل متكرر كما أنها ترفع مستويات السكر بالدم ما يجعل الأنسولين يستجيب لذلك ويقلل السكر بالجسم فتشعر بالمزيد من الجوع.

via GIPHY

8- عدم تناول البروتين الكافي

على ما يبدو أن البروتين مهم للتحكم في الشهية تجاه تناول الطعام حيث أن له خصائص تقلل الشعور بالجوع ما يجعلك تلقائياً تتناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم. يعمل على ذلك من خلال زيادة إنتاج هرمون الشبع وتقليل هرمون الجوع.

في إحدى الدراسات انخفضت الرغبة في تناول وجبات خفيفة خلال الليل وذلك بنسبة 50% لدى 14 رجلاً يعانون زيادة الوزن والذين تناولوا 25% من سعراتهم الحرارية من البروتين لمدة 12 أسبوعًا، مقارنة بمجموعة كانت تتناول كمية أقل من البروتين.

9- الأكل بدون تركيز

بحسب أسلوب الحياة العصرية فعلى الغالب أنك تتناول الأكل أثناء العمل أو القيام بمهمة معينة. على الرغم من أن ذلك قد يوفر لك الوقت إلا أنه قد يضر بصحتك حيث يجعلك تتناول الكثير من الطعام والسعرات الحرارية ما يزيد من شهيتك. السبب الرئيسي لذلك هو أن الأكل المشتت أو الأكل بدون تركيز يقلل من وعيك بالمقدار الذي تتناوله ويمنعك من التعرف إلى إشارات امتلاء جسمك بكفاءة.

10- انخفاض الدهون بالأطعمة

تستغرق الدهون وقتًا أطول للهضم وتبقى في المعدة لفترة طويلة لذلك لا يشعر الشخص بالجوع لوقت طويل. بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي تناول الدهون إلى إفراز العديد من الهرمونات المعززة للامتلاء.

وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت 270 شخصًا بالغًا يعانون السمنة أن من اتبع منهم نظامًا غذائيًا منخفض الدهون كانوا أكثر شهية لتناول الكربوهيدرات وتفضيلات الأطعمة عالية السكر.

 

مقالات ذات صلة